هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام وأضرار استخدامه

هرمون التستوستيرون لكمال الاجساميسعى الكثيرين خصوصاً الرياضيين إلى الوصول بأسرع وقت ممكن إلى الشكل المرغوب فيه من كمال الجسم وبناء العضلات بصرف النظر عن الوسيلة التي تقوم بذلك! ومن أكثر الوسائل شيوعا استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام والعضلات، دون اعتبار حقيقي لما قد تسببه المكملات من هذا الهرمون للجسم! لذلك نحن في هذا المقال نوضح ما تأثير هرمون التستوستيرون سواء بالنفع أو الضرر.

ADVERTISEMENT

هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

يعتبر استخدام منشطات التستوستيرون لكمال الأجسام محل جدل دائما، خاصة مع لجوء الكثير من الشباب إلى المنشطات التي تعزز من مستوى التستوستيرون في الجسم لديهم لبناء العضلات بشكل أسرع!

وبالرغم من ما تقدمه مكملات التستوستيرون من فوائد لعضلات الجسم بشكل عام، لكن من المهم جدا معرفة أنه غير مصرح من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدام هذا النوع من المعززات لكمال الأجسام والعضلات!

ADVERTISEMENT

هرمون التستوستيرون والعضلات

يقوم البعض من الرياضين على وجه الخصوص باستخدام مكملات التستوستيرون لكمال الاجسام، وذلك لتسريع نمو واكتساب العضلات وذلك جنبا إلى جنب مع التدريبات.

ADVERTISEMENT

وزيادة التستوستيرون هنا يسرع من المعدل الذي يمكن للعضلات العمل من خلاله ليتم إعادة بنائها، كما يساعد هرمون التستوستيرون الرياضيين على العمل بجهد أكبر في الجيم دون الحاجة إلى مزيد من التدريب، ومع ذلك لم يثبت أن مكملات التستوستيرون ترفع من معدل التستوستيرون بشكل كاف لزيادة العضلات.

هرمون التستوسيرون وزيادة الرغبة والعدوانية

واحدة من أكثر الفوائد شيوعا التي يهدف إليها الرياضيين باستخدام مكملات هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام هي المساعدة على تعزيز العدوانية والدافع أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فالشخص الرياضي كلما كان أكثر رغبة ولديه دافع أكبر في التدريب كلما ساعده ذلك على تحقيق تقدم أكبر.

ADVERTISEMENT

لكن بالرغم من ذلك ما يشاع عن ما يمنحه التستوستيرون من زيادة الرغبة والعدوانية قد يكون مجرد مبالغة، وما يشعر به الرياضيين مجرد شعور وهمي.

معلومات تهمك: سلايدشو.. كيف يؤثر هرمون الذكورة على حياتك؟

تحذيرات هامة من هرمون التستوستيرون

قد يصدمك ما ذكرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تقريرها عن هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام الذي ذكرت فيه أن المكملات التي تعزز من التستوستيرون يمكن أن تسبب الأزمات القلبية، والتغييرات في السلوكيات الشخصية والعقم، خاصة مع سهولة اسخدامها بسهولة.

ADVERTISEMENT

إساءة استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

تستخدم المكملات من هرمون التستوستيرون في الأساس لعلاج بعض الحالات مثل البلوغ المتأخر، والأمراض التي تسبب فقدان العضلات مثل السرطان، ولكن بعد تشخيص الطبيب والسماح بذلك، ولكن استغل بعض الرياضيين ذلك بشكل سئ ليقوموا باستخدام التستوستيرون لكمال الاجسام وغيرها من الأسباب الأخرى.

يتم إساءة استخدام هرمون التستوسيرون بشكل خاص عند أخذ جرعات أعلى من تلك التي يتم وصفها عادة من قبل الطبيب، والتي تتسبب في النهاية في وجود مخاطر على صحة القلب، والدماغ، والكبد، والصحة النفسية، ونظام الغدد الصماء.

ADVERTISEMENT

أضرار استخدام هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام

.

آثار جانبية تكشفها الفحوصات المختبرية

  • ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء.
  • العقم بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

في النهاية عزيزي القارئ، لا تجعل الرغبة في الوصول السريع لهدف معين، يحيدك عن الطريق الصحيح حتى لا تؤذي صحتك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا عن هرمون التستوستيرون لكمال الاجسام أو لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT

معلومات تهمك:

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد