هل المضاد يفسد حبوب منع الحمل ؟ وهل الأعشاب آمنة أكثر؟

Advertisement

هل المضاد يفسد حبوب منع الحملتخاف الكثير من النساء من تناول أدوية أو أعشاب في الوقت الذي ينتظمون فيه على حبوب منع الحمل، ومنها المضادات الحيوية بكافة أنواعها، فـ هل المضاد يفسد حبوب منع الحمل ؟ وهل كل المضادات لها نفس التأثير ؟ وماذا عن الأعشاب؟ حسنا فقط تابعي معنا المقال التالي عزيزتي المرأة لتعرفي الأجوبة على كل تلك الأسئلة.

هل المضاد يفسد حبوب منع الحمل ؟

المضادات الحيوية

في الغالب لا تشكل المضادات الحيوية خطرا أو قلق بالنسبة إليك حيث يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج أنواع العدوى المختلفة التي تسببها البكتيريا مثل الالتهاب الرئوي، وحب الشباب، والتهابات المسالك البولية، لكن يعتبر المضاد الحيوي الذي يمثل قلق من تداخله وتفاعله مع حبوب منع الحمل هو دواء ريفامبين أو ريفادين والذي يستخدم في علاج مرض السل.

ويسبب هذا المضاد الحيوي:

اسماء المضادات الحيويه التي تبطل مفعول حبوب منع الحمل

ليست مضادات حيوية بالمعنى المفهوم، ولكن بجانب أدوية علاج السل التي ذكرناها هناك بعض الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة والأدوية المضادة للفطريات والتشنجات، نذكر منها:

الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية

هناك بعض الأدوية التي تعالج مرض نقص المناعة وتتداخل مع عمل حبوب منع الحمل مثل:

  • دارونافير (بريزيستا).
  • إيفافيرنز (سوستيفا).
  • لوبينافير / ريتونافير (كاليترا).
  • نيفيرابين (فيرامون).

قد تكون هناك بعض الأدوية التي تستخدم في علاج نقص المناعة ولا تتفاعل مع حبوب منع الحمل، لذلك قومي باستشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: أطعمة تقوي من مناعتك.. ما هي؟

الأدوية المضادة للفطريات

يعتبر دواء غريسوفولفين و كيتوكونازول من أكثر الأدوية المضادة للفطريات التي يجب الحذر منها مع حبوب منع الحمل، ويستخدم دواء غريسوفولفين في علاج التهابات الجلد مثل فطريات القدم و حكة جوك.

أما كيتوكونازول يستخدم في حال لم تكن بعض أدوية المضادة للفطريات متاحة أو لا تعمل بالشكل المطلوب، وبالرغم من أن الأطباء يعتقدون أن تأثير الأدوية المضادة للفطريات غير كبير على حبوب منع الحمل، لكن يبقى هناك هذه الاحتمالية وبالتالي يجب استشارة الطبيب.

الأدوية المضاد للتشنجات

تقوم بعض هذه الأدوية بالتأثير على هرمونات حبوب منع الحمل والتي تجعلها أقل فاعلية وتشمل:

  • أدوية كاربامازيبين.
  • أدوية فيلبامات.
  • أدوية أوسكاربازيبين.
  • فينوباربيتال.
  • الفينيتوين.
  • بريميدون.
  • توبيراميت.

لن تؤثر حبوب منع الحمل في فاعلية الأدوية المضادة للصرع ويمكن استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل في حال أخذك لهذه الأدوية.

دواء بروفيجيل

هو دواء منشط يستخدم في علاج اضطرابات النوم مثل الشعور بالخدر وتوقف التنفس أثناء النوم، وهو من الأدوية التي تسبب قلة فاعلية حبوب منع الحمل، لذلك يمكنك استخدام وسائل أخرى لمنع الحمل، وحتى بعد مرور شهر من توقفك عن استخدامه.

الأعشاب وحبوب منع الحمل

بعد أن جاوبنا على سؤالك هل المضاد يبطل منع الحمل ، يمكننا أن نجيب عن تساؤلك عن الأعشاب في الآتي:

نبتة سانت جون العرب أو العرن المثقوب

تتعدد أسماء هذه النبتة التي تستخدم في علاج الاكتئاب واضطرابات النوم، وقد يسبب تناول هذه النبتة مع حبوب منع الحمل في حدوث نزيف اختراقي وانخفاض نسبة هرمون الإستروجين في الجسم، وبالتالي عدم فاعلية حبوب منع الحمل.

هناك أيضا أعشاب أخرى مثل:

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن جاوبنا على سؤالك ” هل المضاد يفسد حبوب منع الحمل ؟” وقبل أن تقومي بأخذ أي علاج، قومي باستشارة الطبيب ليحدد الأفضل لك، ويمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/sex/birth-control/medicines-interfere-birth-control-pills#2

روضة بكر

محررة في موقع كل يوم معلومة طبية، حاصلة على ليسانس آداب إعلام قسم صحافة وحاليا تقوم بدراسة الماجستير. تهتم بالكتابة في المجال الطبي بما يخدم القراء في مجالات صحية مختلفة تفيدهم في حياتهم اليومية وبما يخدم تنمية المجتمع بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *