الرياضة اثناء الدورة الشهرية ..هل ممارستها آمنة؟

Advertisement

 الرياضة اثناء الدورة الشهريةإذا كنت مهتمة بالرياضة و تعتبرينها روتين يومي في حياتك و أساس للحفاظ على لياقتك و رشاقتك فأنتِ حتماً  تتسائلين عن إمكانيه ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية ، فلا يمكنك البقاء إسبوع كامل بدون ممارسة الرياضة و كذلك لديكِ بعض المخاوف و القلق المتعلقة دوماً بالدورة الشهرية.

هل يمكنك ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية ؟

يختلف الأمر حسب طبيعة جسمك و حسب غزارة الطمث لديكِ فإذا كنتِ تعانين من تدفق غزير للدم و قد تلاحظين أن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية تزيد التدفق الدموي و إذا كنتِ تعاني من تقلصات و آلام شديدة كذلك قد تزيد تمارينك المعتادة من حدتها، ونحن بالطبع لا نريد ذلك و أيضاً لا نريد أن تتوقفين عن الرياضة لإسبوع كامل بعد أن اعتاد جسمك علىها و أصبحت مصدر لشعورك بالنشاط و الحيوية.

اقرأ أيضاً: حلول سريعة للتخلص من أعراض ما قبل الدورة الشهرية

و الحل هو باستبدال تمارينك المعتادة بتمارين خفيفة تبقيكِ في حالة نشاط و حيوية بدون أن تضر بجسدك أو تسبب زيادة النزيف، و ليس هناك أفضل من المشي السريع المنعش في الصباح الباكر فهو أفضل الرياضة اثناء الدورة الشهرية كما أنه يخفف من تقلصات و آلام الدورة الشهرية و كذلك يخفف من شعور الانتفاخ و الخمول الذي تشعرين به خلالها.

و إذا كنتِ تشعرين بحالة أفضل يمكنك ممارسة بعض تمارين القوة و لكن باستخدام ثقل خفيف و تخفيف الثقل المعتادة علىه فهي تساعدك على تقوية عضلات الذراعين و الساقين.

نصائح هامة يجب أن تتبعيها أثناء الدورة الشهرية

  • احرصي على شرب الكثير من الماء أثناء ممارستك الرياضة خاصة أيام دورتك الشهرية.
  • قللي الملح في الطعام لأن الملح يزيد من أعراض التقلصات و الانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.
  • تذكري أيضاً أن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية يجب أن لا تكون عنيفة لأنها يمكن أن تضر جسدك فمن الممكن أن تتسبب في انقطاع الطمث أو عدم اكتماله و عادةً ما يكون هذا أمر مؤقت و يتحسن بعد أن تتوقفي عن ممارسة الرياضة العنيفة.
  • كما يجب أثناء الدورة الشهرية الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل: السبانخ، اللحم الأحمر، صفار البيض، اللوز.اقرأ أيضاً: أعشاب طبيعية لتخفيف أعراض الدورة الشهرية
  • لذلك فالاعتدال مهم جداً، و تذكرى دائماً أن تستمعي جيداً لجسدك فإذا شعرتِ بالإرهاق فتوقفي و خذي قسطاً من الراحة و لكن لا تجعلى دورتك الشهرية عذرا للإنقطاع عن ممارسة الرياضة اثناء الدورة الشهرية .
  • المشى دائما هو خيار منعش و صحى و يرضيكى في جميع الحالات.

اقرأ أيضاً:

المصادر
ezinearticles.com http://ezinearticles.com/?Is-it-Okay-to-Exercise-During-Menstruation?&id=3277995

5 تعليقات

  1. هل ترتبط الدورة الشهرية بالحالة النفسية للجسم بمعنى هل اذا مرت ظروف قاسية على الانسان يصبح اضطرابات في الدورة؟

  2. mercii 3ala nasa2ihikom

  3. معلومة حلوة بس كيف اذا بعد المشي سنتعرق وبالتالي لازم الاستحمام والاستحمام خلال الدورة غير مستحب صحيا" فما العمل؟؟؟

  4. نعم ترتبط الدوره بالحاله النفسيه السيئه

  5. هل مماوسة الرياضه شبه العنيفه أو الثقيلة التي تؤدي الى انقطاع الطمث تؤدي الى العقم أو ما شابه ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *