تعرفي على أهم وسائل تنظيم الاسرة بعد الإجهاض

Advertisement

وسائل تنظيم الاسرةقد يتسبب الإجهاض في مشاعر من الفقدان قد تجعلك أنتِ و زوجك تشعران بالحزن والغضب والذنب و لا يجب تعجيل هذه المرحلة و تكرار تجربة الحمل بصورة سريعة، و من الأفضل تجنب العلاقة الزوجية تماماً لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد الإجهاض لمنع حدوث أي عدوى، فبالرغم من عودة الدورة الشهرية لكِ في مدة لا تقل عن 6 أسابيع إلا أن حدوث الحمل قد يحدث قبل هذه الفترة، لذا من الأفضل مراجعة الطبيب المختص في اختيار الوسيلة المناسبة من وسائل تنظيم الاسرة .

ما هي أهمية تنظيم الأسرة بعد الاجهاض؟

عند التفكير في الحمل مرة أخرى بعد حدوث الإجهاض، فمن المهم حينها التفكير في تنظيم الأسرة و في رغبتك أنتِ و زوجك في الحصول على أطفال في الفترة الحالية أم لا وذلك حتى تكونوا على استعداد نفسي و جسدي و مادي لاستقبال طفل جديد، بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار رأي أطفالك الحاليين ورغبتهم في الحصول على أخ في تلك الفترة أم لا.

اقرئي أيضاً : ما هي الطرق الطبيعية لمنع الحمل ؟!

ما هي وسائل تنظيم الاسرة التى يمكن استخدامها بعد الاجهاض؟

  • حبوب منع الحمل :

يمكنك البدء في استخدام الحبوب في نفس يوم الإجهاض، فمن الأفضل عدم الانتظار لأكثر من أسبوع.

  • اللولب :

إذا لم يكن هناك خطورة من حدوث عدوى، فيمكن للطبيب تركيب اللولب بعد الإجهاض مباشرة.

اقرئي أيضاً : الحمل فوق اللولب .. أسباب حدوثه و طرق تجنبه

  • حقن منع الحمل :

يجب أخذ الحقنة الأولى في نفس يوم الإجهاض، أو لمدة أسبوع واحد منه فقط.

  • لاصقات منع الحمل :

يمكن استخدام اللاصقة بعد الاجهاض مباشرة، و لمدة أسبوع واحد منه فقط.

  • تعقيم الأنثى :

يمكن القيام بعملية التعقيم أثناء الاجهاض أو بعده مباشرة، و لكن يفضل أخذ هذا القرار بعد كثير من التفكير، لأن حدوثه لا قرار مثل ذلك لا يمكن الرجوع فيه.

  • تعقيم الذكر :

يمكن أن يقوم الرجل بعملية التعقيم في أي وقت يحدده، و لكن يجب التفكير جيداً قبل اتخاذ هذا القرار.

  • الواقي الذكري :

يمكن استخدام الواقي الذكري كوسيلة لتنظيم الأسرة بالإضافة إلى أنه يقي من نقل العدوى والأمراض التناسلية.

  • مبيدات الحيوانات المنوية :

يمكنك استخدام مبيدات الحيوانات المنوية عند القيام بالعلاقة الزوجية، فهي وسيلة من وسائل تنظيم الاسرة الفعالة، و لكن بشرط ألا تكون من مصابي الايدز.

اقرئي أيضاً : طريقة استخدام مبيدات الحيوانات المنوية كوسيلة لمنع الحمل!

  • الحاجز :

يمكن استخدام الحاجز بعد الاجهاض مباشرة بشرط عدم وجود أي جروح أو عدوى.

هل تنظيم الأسرة يساعد في زيادة فرصة اتمام الحمل بنجاح ؟

لا يوجد ضامن لإتمام الحمل بنجاح و عدم حدوث اجهاض إلا ان تنظيم الأسرة يسمح لجسم المرأة بالراحة لمدة كافية تسمح له باستعادة صحته بعد الحمل الأخير، حيث أن اتباع أسلوب حياة صحي قبل و أثناء الحمل يعد هاماً لكلاً من المرأة و الجنين بالإضافة إلى تناول فيتامينات الحمل و حمض الفوليك بانتظام أثناء الحمل و الحفاظ على الوزن المثالي، و تقليل كمية الكافيين و تجنب الكحوليات، و التدخين وخصوصاً إذا كنتِ ممن مروا بتجربة الاجهاض أكثر من مرة، فيجب عليكِ مراعاة الحمل ومتابعته باستمرار مع الطبيب.

اقرئي أيضاً : فحوصات الحمل المطلوبة أثناء الحمل

ما هي المشاعر التى تمر بها الأم عند حدوث حمل بعد تجربة الاجهاض؟

عندما تعلم المرأة بأنها حامل مرة أخرى بعد المرور بتجربة الاجهاض فإنها تشعر بسعادة غامرة و لكنها أيضاً تشعر بتوتر وخوف وقلق من احتمالية تكرار  الاجهاض مرة أخرى، و قد تتردد قبل إخبار أحد بحملها إلا بعد مرور فترة طويلة منه و قد تعود لها مشاعر الحزن على فقيدها خصوصاً بعد الولادة و هذا أمر طبيعي، و لكن يجب عليكِ مراجعة الطبيب و إخباره عما تشعرين به و حاولي أن تكوني وسط الأشخاص الذين يشعرونك بالراحة و الأمان خلال فترة حملك كالزوج و العائلة و الأصدقاء.

اقرأ أيضاً :

المصادر
hesperian mayo clinic

د. آية السيد نوفل

طبيب امتياز بمستشفيات جامعة قناة السويس , شاركت في تنظيم عدد من المؤتمرات العلمية , عضو مشارك في اعداد فيديوهات علمية بمدونة دقيقة علم , و عضو نشط في اعداد مقالات طبية بمدونة كل يوم معلومة طبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *