أضف استشارتك

وصفات طبيعية لعلاج تهيج البشرة

TharakornArunothai

البشرة من أكثر الأعضاء الحساسة في الجسم ، و التي تحتاج للكثير من العناية و الاهتمام ، كما أنها تتأثر بأي مؤثر خارجي سريعاً و يظهر هذا الأثر علي هيئة احمرار و التهابات جلدية و قد تصل إلى حبوب و ندب ، ولهذا يجب أن تحظى بشرتك باهتمام مضاعف لحمايتها من الالتهاب فإليك أفضل الحلول المنزلية البسيطة و المتوفّرة لعلاج تهيج البشرة.

أهم الوصفات الطبيعية لعلاج تهيج البشرة

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر من أهم الزيوت المُستخدمة لترطيب البشرة ، لأنه غني بفيتامين هـ و مضادات الأكسدة التى تحافظ على خلايا البشرة و تجددها .

  • أضيفي مقدار من زيت الزيتون إلى مقدار متساوي من العسل ثم قومي بتدليك البشرة بهما حتي يزول تهيج البشرة.
  • يمكنك أيضاً إضافة قليل من الكركم أو الزعفران إلى زيت الزيتون للحصول على نفس النتيجة الرائعة.

بيكربونات الصودا

تساعد بيكربونات الصودا على علاج الالتهابات الناتجة عن تهيج البشرة

  • أضيفي معيار من بيكربونات الصودا إلي ثلاثة معايير ماء ، قم بتدليك المنطقة المصابة بها ، اتركها لدقائق قبل غسلها و كرّر هذه العملية مرّة يومياً لعدة أيام.
  • أضف قليل من بيكربونات الصودا إلى زيت جوز الهند حتي تحصل علي عجين ، ضعها على البشرة لمدة خمس دقائق ثم قم بغسلها و يمكنك تكرارها مرتين يومياً حتي تشفي تماماً.

و لكن لا يجب أن تترك بيكربونات الصودا لفترة طويلة على البشرة لأنها قد تسبب زيادة الالتهابات.

دقيق الشوفان

يعمل دقيق الشوفان كمضاد للالتهابات و ملطف للبشرة خاصة في حالة الحساسية الناتجة عن حروق الشمس ، الطفح الجلدي ، جديرى الماء .

  • يُطحن الشوفان ثم يُضاف كوب من دقيق الشوفان إلي حمام ماء دافئ لمدة 15 أو 20 دقيقة مرة يومياً.
  • لعلاج الوجه من الحساسية ، يُصنع عجين من دقيق الشوفان و الزبادي و قليل من العسل ، يُترك لنصف ساعة ثم يُغسل جيداً .

الصبار

يعمل الصبار كمضاد للبكتريا و الفطريات و ملطّف للبشرة و مضاد للاتهابات ، فهو غني بالفيتامينات و المعادن ،  لذا يُستخدم الصبار في منتجات كثيرة للبشرة لأنه يُعالج الكثير من الأمراض الجلدية ، يُقللّ من احمرار البشرة و يزيد من نضارتها و نعومتها ، كما أنه يمكنك تحضيره بنفسك في المنزل أو شراؤه جاهزاً على هيئة مُستخلص أوراق الصبّار.

  • يمكنك استخلاص أوراق الصبار للحصول على مستخلص يمكن تدليك البشرة به لمدة 20 دقيقة ثم غسله ، كررّ هذه العملية ثلاث مرات يومياً حتي يزول التهيج.

تعرّف علي فوائد أخري رائعة للصبار : فوائد الصبار للبشرة و الجمال

خلّ التفاح

خلّ التفاح الخام الذي نستخدمه في الطعام يمكن أيضاّ الاستفادة به في تلطيف البشرة المتهيجة ، فهو بطبيعته حامضي لذا يمكنه القضاء على العدوي و الفطريات المسببة لتهيج البشرة.

  • اغمس قطنة في خلّ التفاح ثم قم بتطبيقها على الجلد و اتركها لدقائق و كررّ هذا عدة مرات في اليوم حتي تشفي تماماً.

زيت جوز الهند

الأمراض الجلدية الناتجة عن الفطريات مثل الصدفية ، داء الثعلبة و الإكزيما ، يجب بها تجنّب ملامسة الماء للمنطقة المصابة تماماً ، و يكون العلاج الأنسب هو مضادات الفطريات ، و يُعتبر زيت جوز الهند و معه زيت شجرة الشاي من مضادات الفطريات الطبيعية القوية و الفعّالة ، يمكنك بجانب الأدوية الموصوفة طبياً استخدامهما موضعياً على المناطق المصابة بهذه الأمراض للتقليل من الالتهاب و الاحمرار و الألم.

الليمون

الليمون غني بفيتامين C الذي له أثر ملّطف و رائع على البشرة .

كمادات باردة

من أسهل و أسرع الطرق لتلطيف حساسية البشرة هي الكمادات الباردة ، فهو حل آمن و متوفّر و سريع لتهدئة أى حالة من حالات حساسية البشرة لأي سبب من الأسباب.

  • ضع مكعبات من الثلج في كيس من البلاستيك و أغلقه ثم دلّك المنطقة المصابة به لدقائق معدودة .
  • أو يمكنك غمس قطعة قماش في ماء مثلج و وضعها 10 دقائق على المكان المصاب.

تناول أطعمة خالية من الـ ” هستامين “

أثبتت الدراسات حديثاً أن هناك الكثير من الأطعمة التى نتناولها غنية بمادة الهستامين التى تعتبر السبب الأساسي في تهيج و حساسية البشرة داخل الجسم , لذلك تناول هذه الأطعمة للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة و الذين يعانون من حساسية الجلد قد يزيد من سوء الحالة و لا يساعدهم على الشفاء سريعاً .

هذه الأطعمة الغنية بالهستامين مثل : اللحوم الصناعية ، الجبن ، منتجات الألبان ، الطماطم ، الأطعمة المضاف لها خميرة كالخبز ، البيض ، الكافيين ، السكريات ، الشوكولاته ، التوابل و البهارات .

أما الأطعمة الآمنة فأغلبها نباتية مثل : الخضروات الطازجة و الفواكه (فيما عدا الطماطم) ، القمح ، البقوليات و الحبوب (فيما عدا الفول السوداني)

 

اقرأ أيضاً

المصادر
Webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *