فوائد واضرار حبوب منع الحمل للرجال

اضرار حبوب منع الحمل للرجال

ADVERTISEMENT

قد تكون سمعت عن استخدام بعض الرجال لحبوب منع الحمل، فما هي الفوائد التي توفرها هذه الحبوب للرجال؟ لكن هذا لا يعني كل ما نسمعه يمكن تجربته، خاصةً أننا في هذا المقال سنذكر أهم اضرار حبوب منع الحمل للرجال التي ستكون في غنى عنها، لذلك تابع معنا المقال التالي.

حبوب منع الحمل للرجال

من المعروف أن حبوب منع الحمل في الأساس تهدف إلى منع الحمل لدى النساء، وهي في معظم الأحيان مزيج من الأشكال الاصطناعية من كلا النوعين من الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من ندرة أخذ الهرمونات الأنثوية من قبل الرجال لعدد من الحالات الطبية مثل تضخم البروستاتا، وسرطان الخصية والعجز، إلا أن وسائل منع الحمل عن طريق الفم ليست مخصصة للاستخدام في الرجال، والآثار الجانبية لم تدرس جيداً، لكن مع ذلك فقد تسبب عدد من الآثار السلبية مماثلة لتلك الهرمونات الأنثوية.

فوائد حبوب منع الحمل للرجال

تعد أكبر فائدة لحبوب منع الحمل للرجال أن أكثر من 31٪ من الرجال يشعرون بمزيد من التحكم في صحتهم الإنجابية، كما يفكر 34٪ آخرون أنهم سيتوقفون عن ارتداء الواقي الذكري أثناء العلاقة.

ADVERTISEMENT

وتبعًا لدراسة أجريت يعتقد أكثر من 56٪ من النساء أن تحديد النسل من الذكور سيجعل من العدل أن يكون كل من الرجال والنساء مسؤولين عن تحديد النسل، ودعم حوالي 38٪ من الرجال هذا.

وبناءً على الدراسة السابقة وافقت 43٪ من النساء على أن توافر خيارات تحديد النسل للرجال سيتيح لهن الشعور بضغط أقل بشأن تجنب الحمل غير المرغوب فيه، بالإضافة أن أكثر من 27% من الرجال سيشعرون بضغط أقل أيضًا.

اضرار حبوب منع الحمل للرجال

تتمثل أهم اضرار حبوب منع الحمل للرجال في الآتي:

ADVERTISEMENT

الوظيفة الجنسية

التستوستيرون مسؤول عن تشكيل وتطور الخصائص الجنسية لدى الذكور، لذلك عند تعارض التستوستيرون مع المستويات العالية من الهورمونات الأنثوية الموجودة في حبوب منع الحمل، فإن التستوستيرون سيكون أقل فاعلية.

وقد يواجه الرجال الذين يتناولون تلك الحبوب تغيرات في المظهر لديهم وعلى أعضائهم الجنسية، وقد تشمل المخاطر أيضاً انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض الرغبة الجنسية، أو ضعف الانتصاب، أو تقلص حجم الخصيتين؛ وبعض الرجال قد يختبرون تطور في أنسجة الثدي، المعروفة بالتثدي، مع توسع وسواد الحلمات.

التطور الذي يُصيب أنسجة الثدي قد يُسبب بعض المشاكل الصحية، كما أن استخدام حبوب منع الحمل قد يزيد من خطر تطور جلطات الدم المرتبطة بالهرمونات، خاصة مع أولئك الذين يدخنون، أما الرجال الذين يأخذون الهرمونات الأنثوية بما فيها حبوب منع الحمل، قد يزيد من فرصة تطور أمراض الكبد والمرارة، لكن مع ذلك تنخفض نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا.

ADVERTISEMENT

المظهر الجسدي

التستوستيرون هو المسؤول عن نمو أكبر للأنسجة العضلية والأنسجة العظمية في الرجال، مع استخدام حبوب منع الحمل للإناث، كما أن التستوستيرون يكون أقل فاعلية، وأيضاً العضلات الكبيرة مثل: الساقين، والصدر، وعضلات الذراع قد تنخفض في الحجم.

وبالإضافة إلى ذلك تشمل اضرار حبوب منع الحمل للرجال تطور حالة العظام لتصبح مماثلة لهشاشة العظام، مما قد يزيد من خطر كسر العظام، كما قد يتأثر تخزين الدهون أيضاً، مما يؤدي إلى تأنيث المظهر الجسدي؛ وشعر الوجه والجسم قد ينخفض أيضاً في السمك والنمو، لكن قد يؤثر ذلك بشكل إيجابي للمصابين بالصلع.

التغيرات العقلية

يُعتقد أن هرمون التستوستيرون يلعب دوراً في الميول العنيفة والعدوانية للذكور، كما يتم تقليل فاعلية هرمون التستوستيرون عن طريق أخذ الهرمونات الأنثوية مثل حبوب منع الحمل، فقد يصبح الرجال أقل عدوانية.

ADVERTISEMENT

قد يفقد الرجال الرغبة الجنسية أو الاهتمام بالأنشطة الترفيهية الأخرى، وذلك بسبب التأثير الهرموني، والاكتئاب الذي يمكن أن يكون نتيجة لبعض التغيرات المرتبطة بالحالة الجسدية، وقد يحدث أيضاً ومضات ساخنة وأعراض أخرى مثل الأرق.

حبوب منع الحمل للرجال لزيادة الوزن

في الواقع، يٌعتبر اكتساب الوزن أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للحبوب المركبة، وهي النوع الأكثر شيوعًا، والذي يحتوي على كل من الأستروجين والبروجسترون المُصنَّعين في المختبر.

لكن ما زالت هناك العديد الدراسات تناقش هذا التأثير، ولم يُثبت حتى الآن أن حبوب منع الحمل للرجال تزيد الوزن.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ، بعد أن عرفنا اضرار حبوب منع الحمل للرجال لا تقم بتناول هذه الحبوب دون استشارة الطبيب، فأنت في غنى عما ذكرناه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد