افرازات العين متى تكون أمر طبيعي ومتى تحتاج لاستشارة الطبيب؟

افرازات العينافرازات العين أو مخاط العين ليس بالشئ الغريب علينا فنحن نشاهده كل يوم عند الاستيقاظ من النوم، لكن هل يمكن لتلك الإفرازات أن تكون مؤشر على مرض يجب القلق منه؟ نحن هنا في هذا المقال نذكر لك عزيزي القارئ الحالات التي يمكن أن يكون فيها مخاط العين أمر خطير يحتاج إلى استشارة الطبيب، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي افرازات العين ؟

هل تعرف تلك المادة اللزجة التي توجد في زاوية العين عندما تستيقظ من النوم في الصباح؟ بالطبع جميعنا لاحظناها، هي مادة طبيعية والتي تعرف بالمخاط، ويكون ذلك المخاط أصفر وسميك ويمكن أن يكون لزج أو في صورة قشرة، ويعتمد على ما إذا كان السائل داخله قد تبخر أو جف، وفي النهاية هذا أمر طبيعي.

وتتكون افرازات العين من مزيج من المخاط وخلايا الجلد والزيت، التي تقوم بإخراجها خلال اليوم دون أن تلاحظ ذلك، لكنها تتراكم في زاويا عينك عند النوم.

ADVERTISEMENT

أهمية افرازات العين ( مخاط العين )

مخاط العين هو واحد من أنظمة الدفاع الطبيعية للجسم، فهو يساعد على إزالة النفايات الضارة من عينيك لحمايتها، كما يساعد مخاط العين على  إبقاء العيون رطبة حتى لا تجف أبدا، ويتم التخلص من هذا المخاط تلقائيا عند الرمش أو الغمز، ويتكون مخاط العين من مخاط مائي رقيق تنتجها الملتحمة، وهي مادة زيتية تفرزها غدة ميبوميوس.

اسباب افرازات العين

تقوم العين لدى الجميع بإفراز المخاط المسبب لإفرازات العين، وهو من الأمور الطبيعية في العين الصحية، ولكن بعض التغيرات في أسلوب الحياة وصحة العين، قد يسبب زيادة افرازات العين. وهذه التغيرات قد تتسبب في التصاق المخاط بالعين.

ADVERTISEMENT

ومن الأسباب التي قد تؤدي لزيادة إفرازات العين التالي:

  • بعض منتجات العين، مثل منتجات التجميل والعدسات اللاصقة، والتي قد تتسبب في تهيج العين وزيادة الإفرازات.
  • الأتربة والأوساخ، عندما تتجمع الأتربة أو الأوساخ في منطقة العين، يحدث تهيج للعين، وبالتالي تزيد افرازات العين، وقد تتجمع الإفرازات في العين أو على الرموش.
  • التغيرات المناخية، يمكن أن تزيد افرازات العين لدى البعض في بعض الأوقات من السنة، مثل مواسم الحساسية أو عند زيادة برودة الجو.

يتميز المخاط الصحي بلونه الرائق أو الأصفر الفاتح، وقد يكون صلب أو لزج أو خفيف بعد النوم، ولكن لا يجب ملاحظته على مدار اليوم. وفي حالة كان المخاط سميك جداً، أو أخضر اللون، أو باللون الأصفر الداكن، أو في حالة كان يتسبب في الشعور بالألم، أو يتسبب في احمرار العين، يجب زيارة الطبيب.

متى يجب القلق من افرازات العين ؟

من الطبيعي أن تستيقظ بمخاط في العين تقوم بإزالته بسهولة وانتهى الأمر، أما إن كان افرازات العين مستمرة وزائدة عن الحد بعد ساعات من الاستيقاظ، يمكن أن يكون ذلك مؤشر على وجود أمراض أخرى:

ADVERTISEMENT

التهاب الملتحمة

يمكن أن يسبب التهاب ملتحمة العين في إنتاج مخاط أبيض أو أصفر أو أخضر، ويكون سميك لدرجة أن يكون أشبه بالغراء الذي يغلق العين، ويكون قشرة شديدة، كما يمكن أن يكون لديك التهاب في باطن عين واحدة دون الأخرى.

جفاف العين

ويحدث جفاف العين بسبب قلة إفراز الدموع، مما يسبب الإفرازات.

قرحة القرنية

وهي تقرحات تصيب القرنية، مما يؤدي إلى التصريف وظهور الإفرازات.

ADVERTISEMENT

الكيس الدهني

والذي يصيب بصيلات العين الملتهبة، ويمكن أن ينتج صديد أصفر سميك.

افرازات العين في الأطفال

الأطفال تماما مثل البالغين، يكون لديهم إفرازات أو مخاط العين أيضا، لكن أحياناً قد يكون ذلك دلالة على وجود مشكلة مثل:

التهاب باطن العين

وهو أمر شائع في الأطفال لأنه معدي جدا، لذلك يجب ملاحظة احمرار عيون طفلك وإن كان هناك حكة أو ألم مع وجود إفرازات، يجب عندها استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

يذكر أيضا أن حوالي 10% من جميع الرضع يولدون بقناة دمعية واحدة على الأقل، والتي يسبب انسدادها جزئيا أو بشكل كامل زيادة احتمال التهاب الملتحمة مسببة مخاط أبيض أو أصفر سميك.

علاج إفرازات العين

إن كنت ترى فقط ذلك المخاط المعتاد كل صباح فلا داعي للقلق، فيمكن لطرق النظافة الشخصية أن تساعد في التخلص من افرازات العين الزائدة من خلال القيام بالتالي:

  • القيام بتنظيف العين.
  • إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم.

ويمكن أن يساعد وضع الكمادات الدافئة لمدة 3:5 دقائق في التخلص من الإفرازات الزائدة لدى الأشخاص الذين تزيد لديهم الإفرازات بعد الاستيقاظ من النوم.

ADVERTISEMENT

أما إذا كانت تلك الإفرازات بسبب حالة طبية أخرى، سيكون هناك حاجة للعلاج من خلال:

  • قطرات العين لعلاج بعض الحالات مثل التهاب ملتحمة العين، جفاف العين، قرح القرنية.
  • ارتداء نظارة بدلا من العدسات اللاصقة لعدة أيام أو أسابيع حتى تشفى عينيك.
  • تجنب أي اتصال مع عينيك ماعدا في أوقات تطبيق الدواء، وبعد غسل يدك جيدا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد