اسباب السعال المستمر .. 8 أسباب تجهلها قد تكون وراء معاناتك!

اسباب السعال المستمرهل سئمت من السعال المستمر الذي لا يتحسن، قد يكون ذلك محبطاً لك وللأطباء على حد سواء، لكن في النهاية يمكن تشخيص اسباب السعال المستمر من قبل الطبيب من خلال فحوصات محددة، ونحن هنا في هذا المقال يمكننا أن نذكر لك بعض هذه الأسباب التي قد تسهل معرفة علاج تلك الحالة من السعال المستمر، لذلك تابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

اسباب السعال المستمر

تهيج الشعب الهوائية بعد البرد أو الأنفلونزا

وهو من أكثر اسباب السعال المستمر شيوعا التي يمكن التنبؤ بها، حيث يذكر الخبراء أنه بعد العدوى سواء بسبب البرد أو عدوى فيروسية تختفي معظم أعراض البرد بعد عدة أيام، لكن السعال يمكن أن يبقى لعدة أسابيع، لأن الفيروسات يمكن أن تجعل الشعب الهوائية منتفخة وحساسة جدا، وهذا قد يستمر لفترة حتى بعد اختفاء الفيروس.

مشاكل صحية

ومنها الحساسية والربو وهما من اسباب السعال المستمر الشائعة، فالبرد يمكن أن يسبب نوبة الربو، أيضا يمكن لارتجاع الحمض وانقطاع التنفس أثناء النوم أن يسبب السعال المزمن، ولحسن الحظ هذه الحالات قابلة للعلاج، لذلك يجب مراجعة طبيبك إن كان لديك أعراض ارتداد الحمض وهي:

ADVERTISEMENT

الضغط النفسي

الضغط النفسي خاصة إن كان مزمن يمكن أن يجعل البرد يستمر لفترة أطول، وللتغلب على السعال قم بالتخفيف من التوتر والعوامل التي تزيد من مرضك، لذلك احصل على قدر كاف من الراحة، على الأقل قم بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات.

عدم شرب ما يكفي من السوائل

عندما تكون مصاب بالبرد أو الأنفلونزا، ستحتاج إلى شرب المزيد من السوائل، والماء والعصير والحساء يمكن أن يساعدوا على تخفيف المخاط في مجرى التنفس، أما الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي خيارات سيئة، فهي قد تسبب الجفاف وهو عكس ما تحتاجه عندما تكون مريض، يمكنك ترطيب الشعب الهوائية من خلال استخدام رذاذ الأنف المالح أو من خلال المرطب.

ADVERTISEMENT

الإفراط في استخدام رذاذ الأنف بدون وصفة طبيب

يمكن لرذاذ الأنف المضاد للاحتقان الذي يباع بدون وصفة طبيب أن يخفف من مشاكل الأنف، لكن لا تستخدمها أكثر من 3 أيام، فالاستمرار قد يسبب تفاقم الأعراض سوءا عند التوقف عن استخدامها، فهذه البخاخات تجعل أغشية الأنف تنتفخ، مما يؤدي إلى مزيد من الاحتقان والسعال.

جفاف أو رطوبة الهواء

يمكن للهواء الجاف خاصة في فصل الشتاء، أن يسبب زيادة السعال، من ناحية أخرى يمكن للهواء الرطب أن يسبب الربو، ويسبب تزايد نمو العفن والغبار، لذلك ينصح الخبراء بالحفاظ على الرطوبة في المنازل بنسبة 40% إلى 50% سواء في الشتاء أو الصيف.

عدوى بكتيرية

عندما يكون مجرى الهواء الخاص بك متهيج، سيجعل ذلك من السهل غزو البكتيريا، مما قد يسبب التهابات الجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، فإن كان لديك حمى أو ألم مع السعال العالق يمكن أن يكون العدوى البكتيرية السبب هنا.

ADVERTISEMENT

ضغط الدم

هل تأخذ أدوية لخفض الضغط الدم؟ إن كنت تفعل قد يكون ذلك هو  السبب وراء السعال المستمر الخاص بك، حيث يختبر كل 1 من 5 من الأشخاص الذين يتناولون تلك المثبطات الكحة المستمرة والمزمنة، لذلك تحدث إلى طبيبك قبل التوقف أو الاستمرار ليصف لك الأفضل.

.

في النهاية إن استمر لديك السعال أو ازداد سوءا بعد أسبوع قم باستشارة الطبيب وتأكد من الحصول على العلاج المناسب، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد