اسباب برودة الجسم المختلفة

اسباب برودة الجسميشعر الكثيرون بالبرودة في الجسم رغم اعتدال حالة الجو، وتختلف اسباب برودة الجسم من شخص لآخر ومن حالة لأخرى حسب الحالة المرضية التي قد يكون يعاني منها الشخص، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف ما هي اسباب برودة الجسم المختلفة التي قد تكون تعاني بسببها.

ADVERTISEMENT

الأنيميا أحد اسباب برودة الجسم

الأنيميا هي وجود اضطرابات في الدم التي تؤثر على عدد الخلايا الحمراء، والتي تعتبر مكونات رئيسية للدم، حيث تتمثل وظيفتهم في حمل الأكسجين خلال مجرى الدم لكل أعضاء وأجهزة الجسم، وتقوم الخلايا الحمراء بهذه المهمة بسبب وجود مركب يعرف بالهيموجلوبين، حيث يرتبط الهيموجلوبين بالحديد، وبالتالي يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي لحدوث حالة تعرف باسم فقر الدم بسبب نقص الحديد.

أعراض الأنيميا

  • الدوار والأنفاس القصيرة.
  • الضعف والتعب.
  • الخفقان والإغماء.
  • انخفاض ضغط الدم والشحوب.

كما تختلف الأعراض اعتماداً على نوع الحالة ومدى نقص فيتامين B12 أو الحديد.

ADVERTISEMENT

متلازمة رينود أحد اسباب برودة الجسم

متلازمة رينود هي حالة تؤثر على الشرايين، والأوعية التي تحمل الدم بعيداً عن القلب لأعضاء وأطراف الجسم، لذلك عند الشعور بالبرودة يعاني الناس المصابين بهذه الحالة من التشنج، حيث تنقبض الشرايين مما يقلل من تدفق الدم للأطراف.

ADVERTISEMENT

أعراض الإصابة بمتلازمة رينود

  • الشعور الدائم بالبرودة والافتقاد للدفئ.
  • تحول لون الجلد للأبيض أو الأزرق.
  • الشعور بالألم مع عودة تدفق الدم، وتحول الأطراف للون الأحمر، والذي قد يصاحبه إحساس بالحرقة.

قصور الغدة الدرقية أحد اسباب برودة الجسم

يحدث القصور في الغدة الدرقية بسبب عدم كفاية ما تفرزه الغدة الدرقية، والذي تظهر أهميته في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، فبدونها تنخفض عملية التنظيم اللغذائي، مما يمنع الجسم من إنتاج الحرارة اللازمة ليشعر بالدفئ.

أعراض قصور الغدة الدرقية

بالإضافة إلى التعب هناك الإمساك، واكتساب الوزن، والشعور الدائم بالبرد، وتساقط الشعر وجفاف البشرة، لذلك من المهم إجراء فحص للدم لتشخيص المرض، والذي يعتبر شائعاً لمن هم أكبر من 50 عاما.

انخفاض ضغط الدم أحد اسباب برودة الجسم

 

ADVERTISEMENT

هي حالة تقوم فيها الأوعية بنقل الدم بعيداً عن الأطراف وتوجيهها نحو الأجهزة الحيوية في الجسم، مما يجعلك تشعر بالبرودة دائماً في أصابع اليدين والقدمين.

أعراض انخفاض الضغط

  • الدوار والرؤية الضبابية (زغللة العين).
  • التعب والغثيان.
  • الضعف والتشوش.

ويمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم بسبب:

ADVERTISEMENT

الضغط والقلق أحد اسباب برودة الجسم

يسببب الشعور بالضغط الحرمان من النوم، والشعور الدائم بالقلق، والذي بدوره يؤثر على الجسم بطرق عديدة، حيث يسبب ذلك ارتفاع نسبة الأدرينالين، كما يتم إعادة توجيه تدفق الدم للأجهزة الأكبر في الجسم وليس الأطراف، وبالتالي الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.

أعراض التوتر والقلق

إذا وجدت نفسك تشعر بالتعب بصورة أكبر عند استيقاظك من النوم، فقد يكون ذلك علامة على وجود شئ خاطئ، أيضاً ستلاحظ بطء عملية التمثيل الغذائي واستغراقك وقت أطول لتنفيذ المهام اليومية العادية، أيضاً هناك فرط الحساسية للبرد وهو اضطراب قد يكون له علاقة بهذه الحالة من الشعور بالبرد في الجسم.

ADVERTISEMENT

لذلك من المهم أن تعرف ما هو السبب بالتحديد وراء شعورك بالبرودة فقد يكون قيامك بارتداء الملابس ومحاولة تدفئة تلك الأجزاء من جسمك مجرد جزء من العلاج، لكن يتوقف كل ذلك على محادثة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة السبب وتقديم العلاج المناسب.

بالفيديو أسباب برودة الجسم

في النهاية عزيزي القارئ احرص على ملاحظة الأعراض السابقة، ولا تنسى أن تقوم باستشارة الطبيب، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد