اضرار رفع الاثقال .. ما هى؟ وما هى أسبابها؟ وكيف نتجنبها؟

اضرار رفع الاثقالاضرار رفع الاثقال مشكلة تواجه بعض الرياضيين، فرفع الأثقال رياضة منتشرة ولها العديد من الفوائد، وهي ليست خطرة بطبيعتها، ولكن الإفراط في التدريب اليومي أو على المدى الطويل دون انقطاع، قد يسبب عدد من المشاكل والآثار الجانبية، وذلك يؤدي إلى مجموعة أعراض تُعرف بمتلازمة الإفراط في التدريب، فتعرف معنا عزيزي القارئ على تلك الأعراض وكيف تتجنبها.

ADVERTISEMENT

 

أولاً: اضرار رفع الاثقال على المدى القريب

 

ADVERTISEMENT

البطء فى التقدم فى مستوى التدريب

رفع الأثقال يسبب هدم أو انهيار للعضلات، فبعد قيامك بالتمرين يمر جسمك بعملية الإصلاح والنمو، وعند تكرارك للتمرين بعد مرور بضعة أيام، تصبح العضلات أقوى وأكبر وهذا ما يُسمى بالأيض، ويحدث فقط خلال فترة الراحة، فإذا كنت تمارس كل يوم بدون انقطاع، فإن جسمك لن يكون لديه الوقت للتكيف مع التدريبات، لذلك سيكون معدل تقدمه بطئ جدا أو منعدم.

التهابات الأوتار

تعتبر الأوتار هى حلقة الوصل بين العظام والعضلات، فهى تنقل شحنات القوة من العظام إلى العضلات حتى تستطيع القيام بتحريك أطرافك، ولأن معدل توصيل الدم للأوتار يكون ضعيف جداً فإنها تأخذ وقت أطول فى الشفاء والتعافي أكثر من العضلات.

ADVERTISEMENT

والأوتار تكون عُرضة للالتهاب عند ممارسة الرياضة بشكل متكرر، وذلك من أهم اضرار رفع الأثقال لأن التهاب الأوتار يكون مؤلم جدا، وإذا لم يتم التعافي، قد يتطلب الالتهاب علاج مثل الراحة التامة، أو التدليك العميق والمؤلم، أو حقن السترويد، أو الجراحة.


ألم المفاصل

المفصل هو مُلتقى عظمتين، ويتم حماية نهايات العظام بمادة صلبة، رقيقة، وزلقة تُسمى الغضروف الهيالينى، وكما هو الحال فى الأوتار فإن إمداد الدم للغضروف الهيالينى سئ جدا، وإذا تلف سوف يستغرق وقت طويل لإصلاحه، وإن كانت احتمالية شفاؤه بالكامل ضعيفة.

ADVERTISEMENT

ومن أهم اضرار رفع الأثقال أن التدريبات المتكررة المتواصلة لرفع الأثقال سوف تسبب تلف هذا الغضروف الهيالينى، وبالتالي قد يؤدي إلى هشاشة العظام و التهاب المفاصل الشديدة، وبمجرد أن يلتهب الغضروف سوف تصبح الحالة أكثر تدهورا، ويصبح المفصل أضعف، وأكثر إيلاماً وقد يتطلب عملية استبدال من خلال الجراحة.


ضعف المناعة

التمرين هو شكل من أشكال التوتر الذي سيحاول جسمك التكيف معه، وعلى الرغم من أن هناك تغيرات إيجابية مثل زيادة حجم وقوة العضلات، فإنه يوجد أيضا تغيرات سلبية سيقوم بها جسمك قبل أن يبدأ في الانهيار.

ADVERTISEMENT

إن الضغط النفسى الذي يحدث عند ممارسة التمرين بكثرة دون استراحة سوف يسبب ضعف الجهاز المناعي، لأن الجسم يحاول التعامل مع الإجهاد الناتج عن الممارسة المستمرة وبالتالي أنت عُرضة للسقوط، ولن تستطيع المتابعة بشكل أفضل، وسيستمر التعب لفترة أطول نتيجة لضعف مقاومة الجسم له، مع زيادة مشاعر الخمول والكسل لديك وعدم الحماس للممارسة مرة أخرى.

ثانياً: اضرار رفع الاثقال على المدى البعيد

تلف الأعصاب

رغم أن ممارسة تلك الرياضة تُزيد من قوة العضلات وتطورها مع الوقت، كما أنها تساعد في حرق السعرات الحرارية والتحكم في الوزن، إلا أن الإفراط فيها أو الممارسة بشكل خاطئ، خصوصا مع تقدم السن، قد يسبب الإصابات الرياضية المختلفة.

وعادة ما يحدث تلف الأعصاب بسبب استخدام مُعدات الأوزان بشكل خاطئ، فمثلا قد يسقط الوزن على جسم المستخدم فيسبب لهُ رعشة شديدة مفاجئة، مما يؤدي إلى تلف أعصابه، أيضا التسرع في التدريبات عالية الكثافة قد يسبب تلف الأعصاب أو العصب المقروص.

ADVERTISEMENT

كيف تتجنب اضرار رفع الاثقال؟

هناك عدة احتياطات يجب أخذها في الاعتبار كي تتجنب الإصابة بأضرار رفع الاثقال، وتُحقق فقط الفوائد المرجوة منها، هذه الاحتياطات هى:

  • التنسيق مع مدرب شخصي لمعرفة الوزن المناسب، الذي ينبغي أن تبدأ به في التدريب.
  • متابعة التعليمات اللازمة الخاصة بالممارسة، والتي توفرها لك صالة الألعاب الرياضية.
  • معرفة التقنيات الصحيحة لتشغيل معدات الوزن المناسبة.
  • البداية بالأوزان الخفيفة وعدم اعتبار أنها رياضة سهلة، والتسرع في حمل الأوزان الأكثر ثُقل.
  • ابتعد عن مبدأ ” لا ألم، لا فائدة ” واستمع إلى نداء جسمك عند الشعور بآلام.
  • تذكّر أن تتنفس أثناء القيام بالتمرين لتجنب الأزمات التنفسية وإصابات الأعصاب.
  • ليس مُستحب أن تركز في التمرين على عضلات معينة وتُهمل البقية، لكن ينبغي العمل على جميع المجموعات العضلية الرئيسية بالتساوي، بما في ذلك الكتف، والصدر، والذراع، والظهر، والعضلات الأساسية، والساق.

ما هى اضرار رفع الاثقال على النساء؟

على الرغم من أن رفع الأثقال منتشر فى الغالب بين الرجال إلا أن هناك أيضا فئة من النساء اللواتي يقمن بتلك الرياضة سواء للاحتراف أو بغرض اللياقة البدنية، ولكن ينبغي سيدتي أن تكونى على دراية بالأضرار التي قد تلحق بكِ عند الممارسة بشكل خاطئ أو مُفرط، فتابعي معنا.

اضرار رفع الاثقال أثناء فترة الحمل

خلال فترة الحمل يُنصح النساء عادة بعدم حمل الأشياء الثقيلة لما لهُ من أضرار بالغة الخطورة، سواء على الرحم وزيادة احتمالية الإجهاض، أو أضرار تلحق بالظهر والفقرات والقدمين لتعرضهم للإجهاد الشديد، فهم يتحملون وزن الجسم والجنين وما يحيط به من سوائل، علاوة على ذلك الوزن الثقيل الذي يتم رفعه.

ADVERTISEMENT

خطورة رفع الأثقال على الحوض

رفع الأوزان يزيد من الحمل على قاع الحوض، وبالتالي يزيد من الخطر على القاع الداخلى له، وحدوث خلل في أرضية الحوض مما قد يؤدي إلى حدوث سلس البول.

ولتتجنبي اضرار رفع الاثقال، عليكِ سيدتي معرفة العوامل التي تحدد قابلية جسمك لتحمل رفع الأثقال، وبالطبع تختلف هذه المُحددات من امرأة إلى أخرى.

وهذه العوامل هي:

  •  القوة البدنية الشاملة لجسمكِ.
  • مدى قوة وفاعلية أداء منطقة قاع الحوض لديكِ.
  • حالة انقطاع الطمث الخاصة بكِ.
  • تحديد ما إذا قُمتِ بجراحة للحوض قبل ذلك وما هو تاريخ تلك الجراحة.


والآن عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة بعد متابعتكم لهذا المقال، ومعرفة الأضرار المحتملة لممارسة رفع الأثقال وكيفية الوقاية منها، يكون من الأفضل لكم استشارة الطبيب عند التعرض لمثل هذه الأعراض التي تم ذكرها في السابق، وذلك لتتجنبوا الإصابات الخطيرة والمؤلمة، أو يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد