اضرار زيت الخروع على الجلد والعين والجهاز الهضمي، وموانع استخدامه

اضرار زيت الخروعيعتبر زيت الخروع من المكونات الطبيعية التي يبحث الكثير عن فوائدها، فهو يستخدم منذ عصور طويلة في العديد من الأغراض والعلاجات، ولكن ماذا عن اضرار زيت الخروع ؟ والآثار الجانبية التي يسببها؟ وهل هناك موانع لاستخدام زيت الخروع؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

اضرار زيت الخروع على الجلد

من أهم استخدامات زيت الخروع، استخدامه في الأغراض التجميلية، حيث يتم إدخاله في صناعة الكثير من منتجات العناية بالبشرة، ولكن هناك بعض المخاطر التي قد يسببها وضع زيت الخروع على الجلد، ومن هذه الأضرار:

الحساسية والتهيج

إن استخدام زيت الخروع المركز على الجلد يمكن أن يسبب تهيج الجلد واحمراره، وقد يسبب حكة الجلد المزعجة، كما من الممكن أن يؤدي إلى حدوث طفح جلدي، لذلك يجب أولاً عمل اختبار حساسية قبل استخدام زيت الخروع على الجلد.

ADVERTISEMENT

سرعة امتصاص الجلد للمواد الكيميائية

إن استخدام زيت الخروع على الجلد يعزز من امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الأخرى، وفقاً للمجلة الدولية لعلم السموم، فإن استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية التي تحتوي على زيت الخروع، يسرع من امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الأخرى التي توضع عليه، فإذا كنت تستخدم منتج يحتوي على مواد كيميائية ومن ضمنها زيت الخروع، يجب قراءة الملصق أولاً ومعرفة طبيعة تلك المواد، حتى لا تسمح لجلدك بامتصاص مواد قد تضره.

اضرار زيت الخروع على العين

في بعض الأحيان يتم استخدام زيت الخروع لإطالة الرموش، ولكن ملامسته للجفون والجلد الرقيق حول العين قد يكون خطيراً، فقد يسبب التهابات وحكة في هذه المنطقة، كما أن دخوله في العينين يمكن أن يشكل خطراً على شبكية العين، لذلك يجب الحذر عند استعمال زيت الخروع قريباً من العين، وعمل اختبار حساسية أولاً.

ADVERTISEMENT

اضرار زيت الخروع على الجهاز الهضمي

يتم استخدام زيت الخروع كملين طبيعي، وذلك هو أكثر استخداماته شيوعاً، ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط في تناوله عند علاج الإمساك، حيث من الممكن أن يسبب الإسهال، والغثيان، والقئ، كما من الممكن أن يسبب حدوث التشنجات، ومن الممكن أن تسبب كبسولات زيت الخروع آلاماً في البطن، فإذا لاحظت أحد تلك الأعراض المرضية، يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.

أضرار أخرى لزيت الخروع

  • قد يحدث عدم انتظام في ضربات القلب، كما قد تحدث دوخة وضعف عام.
  • قد يحدث انخفاض في عدد مرات التبول.
  • قد يحدث تغير في الحالة النفسية والمزاجية، ومن التغيرات الشائعة الشعور بالارتباك.

موانع استخدام زيت الخروع

  • يجب تجنب استخدام حزام زيت الخروع – إجراء يستخدم على البطن بحزام مُشبع بزيت الخروع، لتنقية الكبد من السموم – أثناء الحمل، فقد يسبب أعراضاً خطيرة.
  • عدم استخدام زيت الخروع عند حدوث نزيف داخلي، أو وجود قرحة تسبب نزيفاً.
  • عدم استخدام زيت الخروع عند ثبوت وجود حساسية من استخدامه، ويتم معرفة هذا بعمل اختبار تحسس تحت إشراف الطبيب.
  • ليس معروفاً حتى الآن ما إذا كان زيت الخروع ينتقل إلى الحليب أثناء الرضاعة، لذلك يجب استشارة الطبيب حول إمكانية استخدامه أم لا.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على أهم اضرار زيت الخروع على الجلد، والعين، والجهاز الهضمي، يجب توخي الحذر عند استخدام زيت الخروع أو أي مكون آخر، وذلك لسلامتك، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد