اعراض الالتهاب السحائي عند الاطفال وطرق تجنبه

اعراض الالتهاب السحائي
يبدأ الأمر بشائعة تظهر في مدرسة طفلك عن انتشار مرض الالتهاب السحائي، ويتم تبادل الاتصالات بين الأمهات للتحذير بهذا الشأن، هنا تظهر أهمية اطلاع كل أم وأب على بعض المعلومات الأساسية بشأن اعراض الالتهاب السحائي ، وكيفية وقاية الأطفال منه، و هذا هو موضوع مقالنا.

ADVERTISEMENT

ما هو الالتهاب السحائي؟

الالتهاب السحائي هو عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأغشية المحيطة بالمخ والنخاع الشوكي، والتي تحتوي على السائل الشوكي وتسبب التهاب واستسقاء بها، وكثيراً ما تصاب الأغشية السحائية بالعدوى نتيجة انتقال البكتيريا أو الفيروسات لها من أعضاء أخرى بها عدوى وخاصة في حالة التهاب قناة الأذن الوسطى أو التهاب الجيوب الأنفية.

أسباب الالتهاب السحائي عند الأطفال

أشهر مسببات الالتهاب السحائي في الأطفال في سن المدرسة هي بكتيربا المكورات السحائية meningococcus والمكورات الرئوية pneumococcus ، وأشهر الفيروسات هي فيروسات الانترو enteroviruses والتي يخشى من مضاعفاتها الخطيرة التي تؤثر على المخ مباشرة، وقد تسبب فقدان السمع أو تلف بالدماغ وإعاقة مستديمة.

ADVERTISEMENT

طرق انتقال الالتهاب السحائي من طفل لآخر

يمكن انتقال المرض للطفل عن طريق التعرض لرذاذ شخص مصاب أثناء السعال أو العطس، وبعض أنواع العدوى قد تنتقل أيضا من خلال إفرازات الرئة كاللعاب من خلال السعال أو التقبيل، أو من خلال الاحتكاك أو التعامل لمدة طويلة كما في المدارس أو في المنزل، ولحسن الحظ لا تنتقل العدوى بالالتهاب السحائي عن طريق الهواء.

وقاية الأطفال من الالتهاب السحائي

أفضل وقاية للطفل من العدوى تكون بالتطعيم ضد المرض، وبالرغم من ذلك لا تصل فعالية التطعيم ضد المرض لـ 100%، وذلك لأن التطعيم لا يمكنه تغطية جميع مسببات العدوى.

ADVERTISEMENT

كما يوصي مركز مكافحة الأمراض والوقاية بضروة أخذ مضادات حيوية مثل سيفترياكسون ceftriaxone وسيبروفلوكساسين ciprofloxacin والرفامبين rifampin للأطفال قريبي التعامل مع المصابين، سواء في المدرسة أو في المنزل.

بالإضافة إلى وجوب زيارة الطبيب في أسرع وقت في حالة ظهور اعراض الالتهاب السحائي حيث أنها سريعة التفاقم، كما أن الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار قبل الأكل له دور مهم في الوقاية من العدوى.

وفي حالة تعدد وانتشار حالات الالتهاب السحائي، يجب أخذ التعطيم في عمر11  عام إلى 12 عام، ثم أخذ جرعة تنشيطية في سن 16 عام، كما يوصى بأخذ التطعيم من عمر شهرين وحتى 18 سنة، وخاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية أو معرض للسفر إلى بلدان تكثر بها العدوى بالالتهاب السحائي.

ADVERTISEMENT

اعراض الالتهاب السحائي عند الأطفال

تظهر اعراض الالتهاب السحائي من 3 إلى 7 أيام من تعرض الطفل للبكتيريا، و قد تظهر على الطفل اعراض الالتهاب السحائي بعد يوم أو يومين من إصابته بنزله برد أو اسهال أو قيء، وتكون اعراض الالتهاب السحائي في صورة:

  • ألم في الرقبة والظهر وتصلبهم.
  • صداع ونعاس وارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • رهاب الضوء.
  • تشنجات واضطراب واختلال في الوعي.
  • غثيان وقيء.

هل يجب أن يتغيب الطفل المصاب عن المدرسة؟

يحتاج الطفل أن ينال راحة تامه وأخذ الكثير من المضادات الحيوية والسوائل؛ فيجب أن يتم عزل الطفل في المشفى حتى يتحسن وينتهي من فترة العلاج التي قد تستمر لأسبوعين.

ما هي مدة التغيب عن المدرسة والعزل؟

يمكن للطفل العودة للمدرسة إذا تحسنت صحته ولم تعد تصيبه نوبات من السعال أو العطس وذلك بعد استشارة الطبيب المختص. وتختلف المدة المطلوبة للتعافي التام من طفل لآخر وفق عدة عوامل مثل:

ADVERTISEMENT
  • الحالة الصحية العامة للطفل وقوة مناعته.
  • توقيت اكتشاف المرض وبدء العلاج.
  • نوع وسلالة الميكروب المسبب للعدوى.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد