منشط للذاكرة طبيعي وأفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة

منشط للذاكرة طبيعييبحث البعض عن منشط للذاكرة طبيعي بدلا من الأدوية، ولذلك نحن أحضرنا لكم أهم النصائح التي قد تساعد في تعزيز الذاكرة وتقويتها بشكل أفضل، وما هي أهم الأطعمة التي يجب الاهتمام بها من أجل تعزيز صحة الدماغ.

ADVERTISEMENT

منشط للذاكرة طبيعي

هناك أكثر من طريقة طبيعية قد تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل طبيعي، وسنتعرف أكثر على هذه الطرق والتي تتمثل في:

الاهتمام بالرياضة

الرياضة لها دور مهم في  صحة الجسم عموما، وقد يكون لها دور في زيادة التركيز وتعزيز الذاكرة من خلال تعزيز تدفق الدم إلى كل الجسم والدماغ، لذلك يتم التوصية بممارسة تمارين الكارديو المعتدلة مثل المشي لحوالي 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أو حتى 10 دقائق على الأقل في اليوم.

ADVERTISEMENT

نشط عقلك

مثل الجسم، العقل أيضا يحتاج التنشيط من خلال بعض الأنشطة مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة، أو تعلم هواية جديدة أو ممارسة العزف على آلة موسيقية، أو القراءة بشكل مستمر، أو الاهتمام بالمشاركة المجتمعية والتفاعل مع الآخرين.

نظم حياتك

الفوضى تشتت العقل أكثر، وقد يسبب ذلك النسيان وصعوبة التركيز والتذكر، لذلك من المهم التخطيط وتسجيل المواعيد والمهام وأي أحداث أخرى، وسيفيدك أيضا التكلم بصوت عالٍ وأنت تقوم بالتسجيل حتى تحتفظ بالأشياء أكثر في ذاكرتك، ولا تنسَ تحديث مذكراتك بحيث تعرف المهام التي أنجزت، وما تبقى لك، واحتفظ بهذه المذكرات في مكان سهل الوصول إليه.

ADVERTISEMENT

اهتم بنومك

الحصول على الفترة الكافية من النوم أمر مهم جدا، فقد تؤثر اضطرابات النوم على الذاكرة، لذلك النوم أمر مهم، ويختلف عدد الساعات التي يحتاجها الجسم حسب عدة عوامل منها السن، فالبالغون يحتاجون إلى حوالي 7 إلى 9 ساعات في الليلة، وفي حال وجود أي عائق مثل انقطاع التنفس أو الشخير، قم بزيارة الطبيب.

لا تشتت نفسك

العمل على أكثر من مهمة في نفس الوقت أمر صعب ومشتت، لذلك حاول التخلص من هذه العادة، ويجب عليك التركيز على المعلومات التي تحاول أن تتذكرها، ويمكنك ربط هذه المعلومات بمقولة أو أغنية ما مفضلة لك.

عالج الأمراض المزمنة

في حال كان هناك أي أمراض مزمنة تعاني منها، سيكون من المهم أن يتم التعامل معها والحصول على العلاج المناسب لها، ومن هذه الأمراض السكري والاكتئاب وضغط الدم المرتفع، والسمنة، وأمراض السمع، لذلك يجب الاهتمام بالأدوية التي يتم تناولها، ومعرفة ما يمكن أن يؤثر منها على الذاكرة.

ADVERTISEMENT

تقوية الذاكرة بالأطعمة

الطعام الصحي جزء لا يتجزأ من عوامل تنشيط الذاكرة، بل وتنشيط الجسم عموما ومنحه ما يحتاجه من مغذيات للقيام بوظائفه المختلفة، ومن أهم الأطعمة التي يمكن تناولها:

  • الخضراوات الورقية الخضراء.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.
  • زيت الزيتون.
  • الدواجن.
  • الأسماك.

ومن أفضل الأنظمة الغذائية التي ينصح بها مثل التي تجمع بين نظام داش وحمية البحر المتوسط، هي تلك التي تشمل تناول الدجاج مرتين في الأسبوع والأسماك مرة، والبقوليات كل يومين، المهم اختيار مصادر بروتين ذات نسب قليلة من الدهون المشبعة، كما يجب الاهتمام بتناول الخضراوات وخصوصا السبانخ والكرنب، ومن المهم أن يتم تناول السلطة والحبوب الكاملة، أما بالنسبة للوجبات الخفيفة، يمكن إدراج المكسرات والتوت والفراولة، فهي من الأطعمة المفيدة للدماغ والعقل.

فيما يتعلق بالأطعمة الممنوعة والتي قد تضر الذاكرة ووظائف المخ، فينصح بالتقليل من الحلويات واللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والزبدة والسمنة والجبن كامل الدسم.

ADVERTISEMENT

أعشاب لتقوية الذاكرة

الكركمين الذي يتواجد في جذور الكركم يعتبر من الأعشاب التي يمكن أن تساعد على خفض الالتهابات في الدماغ وتقليل لويحات الأميلويد، التي يسبب تراكمها على الخلايا العصبية، التأثير على الذاكرة بشكل سلبي، كما يعتبر الكركمين أيضا من مضادات الأكسدة، ومعروف أن مضادات الأكسدة لها دور مهم في محاربة التهابات الجسم.

جدير بالذكر أنه مازال هناك حاجة إلى المزيد من إجراء البحوث على البشر، من أجل التأكد من فاعلية الكركمين، ولا يجب استخدامه كمكملات بدون استشارة الطبيب.

مشروبات تقوي الذاكرة

يعتبر مشروب الكاكاو اللذيذ من المشروبات المفيدة للدماغ، بسبب وجود الفلافونويد فيه، والذي يعتبر من مضادات الأكسدة، وقد يساعد الكاكاو على تحفيز نمو الأوعية الدموية والخلايا العصبية والعمل على تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ وخصوصا الأجزاء التي تتعلق بالذاكرة، ولكن يجب الحرص على اختيار أنواع داكنة من الشوكولاتة تحتوي على الأقل 70% من الكاكاو أو أعلى، وابتعد عن الشوكولاتة البيضاء.

ADVERTISEMENT

عموما إن لاحظت أن الذاكرة والتركيز عندك يتدهور أكثر وبسرعة مع الوقت، حتى مع استخدام منشط للذاكرة طبيعي كما ذكرنا سابقا، خصوصا إن كنت في سن صغير، ننصحك بزيارة الطبيب من أجل التشخيص المناسب للحل، ووضع العلاجات المناسبة أيضا لها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد