أفضل اكلات للاطفال مع بداية الفطام.. دللي طفلك بهذه الأطعمة

اكلات للاطفالعند ذكر موضوع الفطام قد يتبادر إلى ذهنك الانقطاع الكلي عن الرضاعة الطبيعية لطفلك كما هو مفهوم عند الكثير، ولكن في الحقيقة؛ الفطام هو عملية تدريجية تبدأ فيها الأم بإدخال مصادر أخرى للتغذية بدلاً من الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، لذلك نحن سنخبرك بأفضل اكلات للاطفال يمكن إدخالها مع البدأ في عملية الفطام، ومتى يتم إدخال كل نوع، وكيف؟ لذلك تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو الوقت المناسب لبدء الفطام ؟

في الحقيقة لا يوجد وقت محدد؛ ولكن تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة اعتماد طفلك على حليب الثدي (الرضاعة الطبيعية) للأشهر الستة الأولى بعد الولادة، والرضاعة الطبيعية مع إدخال بعض الأطعمة تدريجيا حتى بلوغ السنة الأولى من عمره، وبعد إكمال السنة من الممكن ترك طفلك الرضيع يقرر الوقت الذي يريد أن يتوقف فيه عن الرضاعة كليا.

وبمجرد أن تقومين بإدخال بعض الأطعمة الصلبة سيبدأ طفلك بالبحث عن أشكال أخرى من الطعام وتدريجيا قد تجدين أنه يقلل الرضاعة الطبيعية بإرادته حتى يعتمد بعد ذلك على الأغذية المتنوعة كليا ويتم فطامه بدون مواجهة أي مشاكل.

ADVERTISEMENT

ويوصي العديد من الأطباء والباحثين باستمرار الرضاعة الطبيعية للطفل حتى بلوغه عامين، حيث يستمر الطفل في تلقّي الأجسام المضادة من لبن الأم وهو ما يؤثر على صحته إذا تم فطامه قبل عامين.

أفضل اكلات للاطفال مع بدء الفطام حسب كل شهر

في حالة الفطام المبكر قبل عمر السنة، ينبغي استشارة الطبيب الخاص بطفلك لاستبدال حليب الثدي بالحليب الصناعي المدعم بالحديد، ويمكنك في البداية استخدام الببرونة المناسبة وبعد ذلك يمكنك استعمال الكوب.

ADVERTISEMENT

الشهر السادس

أما عن أفضل اكلات للاطفال مع الفطام تبدأ فعلياً من الشهر السادس، عندما تقومين بإدخال بعض الأطعمة ويفضل أولاً مسحوق الحبوب مثل الأرز، أو الشوفان أو الشعير ويجب أن تكون مدعمة بالحديد.

أما عن الخضروات فهي على قائمة الأطعمة التي يمكن إدخالها في الشهر السادس، كالبطاطس والجزر والكوسا  مع مراعاة تقشيرها بعناية وتنقيتها من البذور.

ومن الممكن تقديم الفاكهة المهروسة كـ اكلات للاطفال أيضا كالموز والتفاح والكمثرى، مع الابتعاد عن عصائر الفاكهة وذلك لأنها تملأ معدة الطفل فتترك مساحة ضئيلة لبقية الأطعمة المغذية، كما أنها تسبب الإسهال وتعزز السمنة.

ADVERTISEMENT

وينبغي إدخال الأطعمة واحداً تلو الآخر مع مراقبته جيداً كظهور الحساسية أو القيء، وقد يرفض الطعام للمرة الأولى فينبغي تكرار المحاولة ، كذلك ينبغي استشارة الطبيب عند وجود أي حساسية من الأطعمة الجديدة التي قمتِ بإدخالها.

الشهر السابع

في عمر السبعة أشهر يكون طفلك مستعداً لأكل كل أنواع اللحوم والخضار والسمك، وكذلك الجبن واللبن الزبادي، ولكن ينبغي مراعاة إعطاء الطفل اللبن الزبادي بعد إدخال المأكولات الصلبة إلى غذائه ومن الممكن إدخاله في الشهر السادس، ولكن بشرط عدم الاعتماد عليه كأساس أول في نظام الطفل الغذائي، إذ يكون معه أطعمة صلبة قد تعود الطفل على تناولها بالفعل، كما ينبغي عدم تحلية اللبن بالعسل قبل بلوغ الطفل عامه الأول.

الشهر الثامن

في هذا السن يكون طفلك قادراً على التقاط ومسك القطع الصغيرة من الطعام بيده كقطع الموز، وقطع الجزر المطبوخة والمعكرونة المطبوخة ولا مانع من إعطائه قطعة بسكويت أو غيرها، وكذلك يمكن إدخال صفار البيض.

ADVERTISEMENT

الشهر التاسع

في الشهور من العاشر وحتى الثاني عشر يبدأ طفلك بالجلوس على مائدة طعام الأسرة العادية، ومن الممكن إدخال الحبوب كالعدس والحمص والفاصوليا المطهية والخضروات الورقية كالسبانخ والخس.

ماهي الأطعمة الممنوعة لطفلك دون عمر السنة ؟

  • العسل: ينبغي تجنب العسل قبل عمر السنة لأنه يحتوي على بكتيريا لا يستطيع جهاز المناعة لدى طفلك مقاومتها، مما يؤدي إلى حدوث تسمم، تجنبي كذلك وضع العسل في قارورة الحليب أو على المصاصة.
  • حليب البقر: تجنبي حليب البقر، فجسم طفلك غير قادر على هضمه قبل عمر السنة، مما يؤدي إلى عسر الهضم.
  • بياض البيض والسمك وزبدة الفول السوداني والفراولة والشيكولاتة: ينبغي تجنبها قبل عمر السنة، لا سيما إذا كان في العائلة من لديه حساسية من الأطعمة.
  • كذلك ينبغي تجنب الأطعمة التي قد تسبب اختناقاً لطفلك كالخضار النيئ والمكسرات والحلويات الصلبة وتقليل كمية الملح والسكر في طعام الطفل.

في النهاية دائما ما نؤكد على ضرورة الاهتمام بتعليمات الطبيب فيما يخص تغذية الطفل مع بدء الفطام والمنتابعة معه بشكل مستمر، كما يمكنك أن تقومي باستشارة أحد أطباءنا من هنا لأي استفسار طبي.

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.لجين محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/weaning/art-20048440?pg=1 https://kidshealth.org/en/parents/weaning.html# https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-food-nutrition-9/slideshow-baby-food
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد