فوائد الهليون الصحية .. و طرق تحضيره المختلفة

فوائد الهليونبالنسبة للذين يقومون بحساب السعرات الحرارية و يبحثون عن الرشاقة الدائمة ، فإن فوائد الهليون لا تعد و لاتحصى ، حيث أن  خمسة براعم من الهليون تحتوي على 25 سعرة حرارية فقط ، ما يجعله مناسبا من الناحيتين الصحية و الجمالية في الوقت ذاته ، لذلك أنت في المكان المناسب .

ADVERTISEMENT

ما هو  الهليون (الاسبراجوس) ؟

أحد أنواع النباتات العشبية المعمرة و موسمه من مايو “أيار” إلى يونيو”حزيران”، و يعتبر الهليون (الاسبراجوس ) من نفس فصيلة السوسن التي تضم ايضا البصل و الثوم و الكراث .

كما يحتوي على نسبة عالية من الفوليك الذي يحتاجه الجسم ، خاصة النساء اللواتي ينوين الإنجاب ، إضافة إلى كونه مصدرا غنيا بفيتامين C  و فيتامين B6 و مضادا لبعض الأمراض السرطانية، كما أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه يحسن المزاج و يقي من الاكتئاب .

ADVERTISEMENT

لكن رغم كل فوائد الهليون و طعمه اللذيذ و الخفيف الذي يناسب أجواء الربيع و الصيف إلا أن الهليون ليس من الخضراوات الشعبية في بلداننا العربية على وجه الخصوص ، و قد يعود السبب إلى جهل البعض بطرق طبخه أو الشعور بصعوبة إعداده ،  بالرغم  من فوائد الهليون كما أنه لا يحتاج إلى فنية عالية في طبخه، و يمكن إعداده كأي خضار آخر سواء كخضار مسلوق أو  على البخار أو عن طريق القلي ، كما أنه يشكل مكونا رائعا مع الأرز الإيطالي (الريزوتو).

قرأ أيضا : ماهي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ؟

ADVERTISEMENT

ماهي مواصفات الهليون المناسب للطهو ؟

حتى تحصل على كل فوائد الهليون يفضل أن نراعي الآتي عند اختيارك له للطهي :

  •  أفضل الأنواع هي تلك التي يكون لونه فيها أخضر و رؤوس البراعم مضمومة بشكل واضح.
  • إذا كانت الأطراف تميل إلى الذبول فيمكن إنعاشها بنقعها في الماء البارد.
  •  يجب حفظه رطباً و ندياً قبل طبخه ، لذلك يفضل تركه في البراد إلى أن يحين وقت استعماله.

أهم فوائد الهليون الصحية

مقاومة الشيخوخة

يحتوي على نسبه عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي نبات الهليون على الجلوتاثيون و الذي يحتوي على 3 أحماض أمينية مهمة و التي تعمل بمثابة مضادات للأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين c و A ، و نسبة عالية من الزنك و الماغنسيوم و السيلينيوم و التي تساعد في مقاومة علامات تقدم السن و الشيخوخة.

مقاومة السرطان

من فوائد الهليون أيضا يعتبر مضاد للأورام السرطانية، من المعروف أن الالتهابات المزمنة وارتفاع نسبة الأكسدة في خلايا الجسم تؤدي للإصابة بالسرطان ، و يحتوي الهليون على خواص مضادة للالتهابات و مضادات للأكسدة فبالتالي يعتبر مقاتل قوي ضد سرطان القولون  والمثانة والثدي والرئة والبروستات المبيض وأنواع أخرى من السرطانات.

ADVERTISEMENT

صحة القلب

الهليون مفيد لصحة القلب، حيث يحتوي على حمض الفوليك و مجموعة فيتامين B التي تعتبر من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية، و يحتوي على عناصر بيوكيميائية تساعد في نسخ خلايا الـ DNA و تساعد في تحويل النورابينفرين إلى أدرينالين و السيروتونين إلى ميلاتونين ، بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يساعد في الحفاظ على صحة القلب، أما مجموعة فيتامين B تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى الوقاية من العيوب الخلقية، يحتوي الاسبراجوس على نسبة عالية من حمض الفوليك و الذي يساعد في الانقسام الخلوي السليم و بالتالي يقلل من خطر إصابة الجنين للتشوهات الخلقية و ينصح به للحوامل .

إدرار البول

مدر للبول، حيث يحتوي الهليون على نسبة عالية من الأمينو أسيد المدرة للبول كما يزيد من قدرة الجسم على التحمل و يفيد في علاج متلازمة الألم المزمن كما أنه يساعد على التيقظ و الانتباه.

الجهاز الهضمي

مفيد للجهاز الهضمي ، يحتوي الهليون على نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على بكتيريا نافعة تحسن من عملية الإمتصاص في الجسم و تقلل من خطر التعرض للحساسية و سرطان القولون ، و تساعد في التخلص من البكتيريا الضارة من الأمعاء والمعدة ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم .

ADVERTISEMENT

صحة العظام

مصدر غني بفيتامين K الهام جدا لصحة العظام و الذي يقي من خطر التعرض لتراكم الكالسيوم في الأنسجة الذي قد يؤدي إلى العديد من الأمراض كتصلب الشرايين و السكتات الدماغية .-

تأثير الهليون علي ضغط الدم

أجريت دراسات جديدة في الولايات المتحدة عن تأثير فوائد الهليون على ضغط الدم على الجرذان، كما قام فريق بحث في جامعة (كاجوا) في اليابان أيضا دراسات نشرت نتائجها في مجلة كيمياء الزراعة و الغذاء، و أوضحت الدراسات التي أجريت على الجرذان لمدة 3 أسابيع عن تراجع ضغط الدم من خلال نظام غذائي يحتوي على 5% من الهليون ، مقارنة بالتي لم تتناوله.

هناك أيضا دراسة ألمانية عن فوائد الهليون أوضحت احتوائه لمواد تساعد على الوقاية من الأمراض مثل : النقرس و الإمساك و آلالام الروماتيزم .كما أكد الباحث (يوهانس) أن فوائد الهليون تكون في جذور النبات و ليس السيقان لاحتوائها على مواد معدنية و فيتامينات و زيت عطري أيضا ، كذلك يمكن استخدام الهليون في علاج التهابات المسالك البولية و الوقاية من حصوات الكلى .

ADVERTISEMENT

طرق تحضير (الاسبراجوس) الهليون

يمكنك تحضر الهليون بعدة طرق سهلة منها :

سلقه

تنظف الأطراف و تقطع ثم يوضع في إناء مليء بالماء المغلي و بعد بضع دقائق تخفف درجة الحرارة و يترك يغلى برفق إلى أن يميل إلى الليونة بعض الشيء.

بالبخار

توضع المبخرة فوق إناء مليء بالماء المغلي ، ثم توضع براعم الهليون (لا يجب أن يصل الماء إلى الهليون خلال الطهو) تغطى المبخرة و تترك لبعض الوقت حتى يصبح لينا.

ADVERTISEMENT

الطبخ السريع بالمايكرويف

توضع براعم الهليون في طبق و تغطى بورق خاص ، و لا بأس من إحداث ثقوب حتى يتنفس ، يجب أن يطبخ على درجة حرارة عالية جدا ، ثم يترك جانبا ما بين 3 إلى 5 دقائق قبل التقديم.

القلي السريع على الطريقة الصينية

تقطع البراعم إلى أربع قطع طولية مع ترك الجوانب كاملة في إناء خاص بالقلي الصيني ، توضع ملعقتان من الزيت على نار عالية ثم يضاف الهليون و يحرك بسرعة طوال الوقت لبضع دقائق فقط . 

تحضير الاسبراجوس (الهليون) على الطريقة الصينية

هناك طريقة أخرى يمكن أن يعد من خلالها الهليون على الطريقة الصينية

المقادير

باقة من الهليون ـ ملعقتان من زيت الفول السوداني ـ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج ـ ربع كأس من مرق الدجاج ـ نصف ملعقة دقيق الذرة ـ ملعقة من صلصة فول الصويا الخفيفة .

الطريقة

يغسل الهليون وتقطع جوانبه ، ثم يقطع طوليا إلى أربع شرائح ، و يوضع في الماء المغلي على نار عالية قرابة أربع دقائق ، ثم يصفى و يوضع جانبا ، في إناء القلي الصيني يوضع الزيت على نار عالية جدا ثم يضاف الزنجبيل الطازج و يحرك لمدة دقيقة واحدة ، بعد ذلك يضاف الهليون و يحرك طوال الوقت، في إناء آخر تخلط صلصلة فول الصويا مع مرق الدجاج و دقيق الذرة حتى يتجانس الخليط جيدا ثم يصب على الهليون ويترك على النار لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق قبل التقديم مع الأرز.

والآن بعد أن تعرفت  تعرفت على فوائد الهليون وطريقة تحضير نبات الاسبراجوس (الهليون) ، أخبرنا هل كنت تعرف هذا النبات من قبل ؟

اقرأ أيضا :

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد