التطعيم الثلاثي والرباعي والتطعيم الخماسي والفرق بينهم

التطعيم الثلاثيفي الأيام الأولى من عمر الطفل وبعد تسجيل الطفل بقاعدة بيانات المواليد، وإجراء تحليل الغدة الدرقية من كعب القدم، في المراكز والوحدات الصحية، يتسلم ولي أمر الطفل البطاقة الصحية الخاصة بالطفل، وبعد إطلاعه على جدول التطعيمات الأساسية للطفل يلاحظ وجود بعض المصطلحات غير المألوفة على مسمعه كـ التطعيم الثلاثي البكتيري و الثلاثي الفيروسي، أو التطعيم الخماسي و التطعيم الرباعي، فما هي هذه التطعيمات؟ وما هي الفروق بينها؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

ADVERTISEMENT

التطعيم الثلاثي البكتيري

هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض بكتيرية هامة هي، الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي، وسمي بالثلاثي البكتيري لأن التطعيم يحتوي على بكتيريا غير نشطة لهذه الأمراض الثلاث، لذا قد يسبب هذا التطعيم للأطفال بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة أو حدوث ألم وتورم بسيط بالفخذ مكان الحقن.

التطعيم الثنائي

هو نفس التطعيم الثلاثي ولكن بدون البكتيريا الخاصة بمرض السعال الديكي، أي أن تطعيم الثنائي هو تطعيم ضد مرض التيتانوس والدفتريا، ولكن هذا التطعيم يتم إعطاءه للأطفال بدلا من الثلاثي البكتيري في حالات خاصة جدا، هي:

ADVERTISEMENT
  • حدوث تشنجات خلال 3 أيام بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.
  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 40.5 درجة خلال 48 ساعة بعد جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي البكتيري.
  • حدوث حساسية شديدة ومهددة لحياة الطفل بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.
  • حدوث اعتلال في الدماغ أو الجهاز العصبي في خلال 7 أيام بعد جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي البكتيري، مثل حدوث التهاب بالمخ ، حدوث غيبوبة ، نقص درجة الوعي للطفل أو حدوث تشنجات مستمرة.
  • بكاء متواصل لأكثر من 3 ساعات بعد جرعة سابقة من تطعيم الثلاثي البكتيري.

التطعيم الثلاثي الفيروسي

هو تطعيم ضد ثلاثة أمراض فيروسية، هي الحصبة والحصبة الالمانية والنكاف، وسمي بالثلاثي الفيروسي لأن التطعيم يحتوي على فيروسات حية ضعيفة لهذه الأمراض الثلاث، وأحيانا يسبب هذا التطعيم بعض الآثار الجانبية، مثل ارتفاع درجة الحراة وظهور بعض الطفح الجلدى بالجسم، ويمنع إعطاء هذا التطعيم للأطفال الذين يعانون من حساسية شديدة للمضادات الحيوية من مجموعة النيوميسين.

التطعيم الرباعي

يتكون هذا التطعيم من التطعيم الثلاثي البكتيري مضافا إليه التطعيم الخاص بـالالتهاب الكبدي الوبائي ب، وذلك في حقنة واحدة تعطي مناعة ضد التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي والالتهاب الكبدي الوبائي ب، يتم إعطائها للطفل حقنا في منتصف الفحذ الأيمن في عمر 2 و 4 و 6 شهور على التوالي.

ADVERTISEMENT

التطعيم الخماسي

يتكون هذا التطعيم من التطعيم الرباعي مضافا إليه تطعيم ضد مرض الانفلونزا البكتيرية، وهذا هو التطعيم المتوفر حاليا في الوحدات والمراكز الصحية لتطعيم الأطفال ضدأمراض التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي والانفلونزا البكتيرية والالتهاب الكبدي الوبائي ب، وذلك في حقنة واحدة يتم إعطائها للأطفال حقنا في منتصف الفخذ الأيمن في عمر 2 و4 و6 شهور على التوالي، وذلك لتجنب حقن الطفل بأكثر من حقنة مع إعطاءه كافة التطعيمات الضرورية لعمره للحصول على المناعة المطلوبة في سن مبكر.

بعد أن عرفت ما يهمك عن هذه التطعيمات والفرق بينهم، لا تنسى أن تعطي أطفالك التطعيمات في مواعيدها في جدول التطعيمات بدون تأخير، ويمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. نرمين امين حلبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.cdc.gov/vaccines/hcp/vis/vis-statements/dtap.html https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/mmr/public/index.html https://www.cdc.gov/vaccinesafety/vaccines/mmr-vaccine.html https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/hib/index.html https://www.cdc.gov/vaccines/vpd/should-not-vacc.html#hepb
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد