الجنس الفموي … بين الفوائد والأضرار !

بالصور الجنس الفموي ... بين المتعة والمغامرة !
لطالما كانت الممارسة الجنسية واحدة من أكثر الموضوعات إثارةً للجدل في مجتمعاتنا العربية، على وجه التحديد، وخاصة ما استحدث مؤخرًا من الممارسات الحديثة مثل الجنس الفموي الذى انتشر مؤخراً. ففي السابق اعتبر الجنس الفموي تابوو اجتماعي – وكغيره من تابوهات المجتمع- يرفض الأغلبية الحديث عنه مما أدى لظهور الخرافات والشائعات حوله.

ADVERTISEMENT

فهل الجنس الفموي آمن؟ هل يمكن وأن يسبب الحمل؟ هل بلع السائل المنوي للرجل أثناء الجنس الفموي يمكن وأن يسبب أضرار؟ وغيرها من الأسئلة التي تدور في مخيلتنا بمجرد ذكر الجنس الفموي.

ما هو الجنس الفموي ؟

هو استخدام شخص للشفاه، الفم أو اللسان لمداعبة و إثارة الأعضاء الجنسية – (القضيب) للرجل و (البظر/الفرج/فتحة المهبل) للمرأة – أو الشرج و يعتبر البعض أن ممارسته قد تكون تعبير عن الحب، فبالإضافة إلي أنه قد يساعد المرأة بشكل فعال جدًا لأن تصل لذروة النشوة الجنسية، كما أنه يساعد الرجال الذين يعانون من صعوبات بسيطة في الانتصاب. ولكن ما مدى أمان تلك الممارسة وما هي فوائده؟

فوائد الجنس الفموي

قد يكون للجنس الفموي بعض الفوائد لكن تعتبر أضراره أكثر بكثير ويمكن أن تكون فائدته الوحيدة أنه قد يزيد  الرضا والانسجام في العلاقة بين الزوجين وذلك وفقا لدراسة أجريت في هافينغتون بوست كانت نتائجها أن أغلب الخاضعين للتجربة تحسنت العلاقة الزوجية بينهم.

وأيضا قد تكون ممارسة الجنس الفموي هي أحد الحلول التي يمكن اللجوء لها في أثناء فترة الحمل كبديل آمن وللحفاظ على صحتك وصحة زوجك .

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا : أفكار أخرى قد تخلصك وزوجتك من الفتور والملل في العلاقة الحميمة؟

الجنس الفموي وعلاقته بالأمراض

يعتقد الكثير أن الجنس الفموي لا يمكن أن ينقل الأمراض المنقولة جنسيٌا ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث يمكن للجنس الفموي غير المحمي أن يعرضك –كغيره من أنواع الممارسات الجنسية- لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل:

  • الكلاميديا و السيلان و الزهري التي تصيب الفم والحلق كما تصيب الأعضاء التناسلية والشرج.
  • من الممكن لتلك الأمراض أن تنتقل من الحلق والفم من أحد طرفي العلاقة إلى الأعضاء التناسلية للطرف الآخر والعكس. وغالبا ما ترتبط بظهور بثور وتقرحات في أماكن العدوى كما ترتبط بإفرازات ذات روائح كريهة من الأعضاء التناسلية.
  • يمكن للجنس الفموي أيضا أن ينقل فيروس الهربس بنوعيه الأول والثاني
  • يمكن أن ينقل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) الذي يمكن أن يسبب السرطان إن لم يُتابع بشكل دوري.
  • فيروس نقص المناعة البشري (HIV) .

ولكن استخدام وسائل الحماية مثل الواقي الذكري و الواقي الفموي (Dental Dam) يمكن أن يحميك بالفعل من هذه الأمراض ويجعلك تستمتع بجنس فموي آمن.

اقرأ أيضا : ما هي الأمراض التناسلية الأكثر انتشارا؟

أضرار الجنس الفموي

بجانب بعض الأمراض التناسلية التي ذكرناها والتي يمكن أن تنتشر مع الممارسة غير المحمية ، هناك أبحاث أشارت إلى احتمال الإصابة بسرطان الفم والبلعوم بسبب العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري.

الوقاية من الأمراض مع الجنس الفموي

بعد أن أخبرناكم كل التفاصيل عن الجنس الفموي فقرار ممارسته يرجع لك و لشريك حياتك ولكن هناك بعض الاحتياطات الواجب عليك اتباعها لتحمي نفسك من الكثير من الأمراض:

وسائل الحماية

مثل الواقي الذكري و الواقي الفموي Dental Dam وغيرهم يوجد العديد من المنتجات بعلامات تجارية وأنواع ونكهات مختلفة، قم بتجربتهم لتعرف المنتج المفضل لك ولشريكك فتحققون المتعة وكذلك الأمان.

كن دومًا مستعدًا

احتفظ باستمرار بوسيلة حمايتك المفضلة معك. الاستخدام الصحيح والمستمر لوسائل الحماية هي المفتاح لتجنب الأمراض المنقولة جنسيًا.

استخدم واقي كل مرة

استخدام واقي جديد في كل مرة تمارس فيها الجنس عن طريق الفم يجعلك في مأمن. قم بإزالة والتخلص من الواقي المستعمل.

ADVERTISEMENT

أثناء القذف

لصحة شريكك، تجنبي الجنس الفموي أثناء القذف أو بعده مباشرة.

لا تغسل أسنانك بالفرشاة

لا تغسلي أسنانك بالفرشاة قبل ممارسة الجنس عن طريق الفم لأن غسيل الأسنان يمكن وأن يعرض جدار الفم للتمزق والنزيف مما يساعد الفيروسات على الانتقال!

رائحة الفم

إن أردت أن تحصل على رائحة فم مقبولة قبل العلاقة الجنسية يمكن أن تغسل الفم بالماء أو برائحة عطرة أو تستخدم العلكة.

ADVERTISEMENT

النظافة الشخصية

لتحمي نفسك من الأمراض يجب على كلا الزوجين المحافظة على نظافة المنطقة التناسلية وذلك للوقاية من الأمراض .

الفحص الجيد

فقط لأن شخصًا يبدو أنه معافى لا يعني إطلاقًا أنه كذلك. إذا ما لاحظت بثور، نتوءات أو إفرازات غير طبيعية توقف! هذه علامات الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا والاتصال الجسدي سيضعك في خطر انتقال العدوى لك.

استشر الطبيب

الأهم من كل ذلك هو أنت، افحص جسدك باستمرار واستشِر طبيبك إذا كان هناك ما يدعو للقلق وإن كنت نشط جنسيًا تأكد من إجراءك لفحوصات دورية للأمراض المنقولة جنسيًا.

الجنس الفموي اختيار شخصي، ولابد من الاتفاق عليه من قبل الطرفين في العلاقة الجنسية ففي حين أن بعض الناس يفضلونه إلا أن البعض الآخر يرفضه، ويجب على الأشخاص النشطاء جنسيًا إجراء الفحص الدوري عن الأمراض المنقولة جنسيًا وفيروس نقص المناعة البشري. ويجب استشارة طبيب عند ظهور أي بثور أو تقرحات أو إفرازات ذات رائحة كريهة أو ظهور ما يدعو للقلق.

الجنس الفموي و ابتلاع السائل المنوي

يتساءل الكثير من الأزواج عن خطورة وأضرار بلع السائل المنوي للرجل، تعتبر هذه الفكرة من ضمن الثقافات الغربية للتجديد في العلاقة الجنسية ومن الناحية الطبية فإن بلع السائل المنوي غير مضر إلا في بعض الحالات المذكورة في هذا المقال.

الجنس الفموي وعلاقته بالحمل

إذا كان الهدف من ممارسة الجنس الفموي هو عدم حدوث حمل فيجب عليك قراءة متي يحدث حمل في حالة الممارسات الخاطئة للجنس الفموي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد