الحديث مع النفس .. كيف يكون وسيلة لحياة أفضل ؟

الحديث مع النفس
مع ما نمر به في حياتنا من مواقف وضغوطات، يبقى الحديث مع النفس بمثابة العلاج البسيط والمفضل لنا للتخلص من ذلك الشعور المزعج بالضغط، لكن أحيانا يكون هناك شعرة فاصلة بين الحديث الطبيعي مع النفس والجنون، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتعرف كيف يكون الحديث مع النفس علاج أو جنون ؟

ADVERTISEMENT

ماذا يقصد بـ الحديث مع النفس ؟

الحديث مع النفس هو التفكير بصوت عالي بداخلك وأحيانا يحدث أن تحدث نفسك أمام المرآة، تختلف الأساليب ولكن يبقى في النهاية حديثك بمفردك لنفسك ومع نفسك فقط هو حديث مع النفس، كما يمكن أن يكون الحديث مع النفس إيجابي أو سلبي وذلك يتوقف عليك في الواقع فمثلا:

الحديث الإيجابي مع النفس

هو ذلك الحديث الذي يجعلك تشعر بشعور أفضل عن نفسك وأن الأمور ستكون بخير فمثلا: إذا أخبرت نفسك أنك تبدو بشكل جيد اليوم سينعكس ذلك عليك وعلى ثقتك بنفسك.

ADVERTISEMENT

الحديث السلبي مع النفس

هذا النوع من الحديث دائما ما يجعلك قلق حول المستقبل وعديم الثقة بنفسك ودائما ما تنتظر الأسوأ فمثلا إخبار نفسك أن الجميع يكرهك سيجعلك مقتنع بذلك، وبالتالي يؤثر على ثقتك بنفسك وقد يسبب انعزالك عن الناس وشعورك بالإحباط والاكتئاب.

فوائد التحدث مع النفس

الحديث مع النفس يساعدك كثيرا في:

ADVERTISEMENT

ترتيب الأفكار

يساعد التحدث بصوت عال على ترتيب الأفكار التي تدور في رأسك خاصة مع ازدحام الرأس بكل هذه الضغوطات، فـ الحديث مع النفس هنا يكون الوسيلة الأمثل للتخلص من ذلك الضغط وإعادة ترتيب الأفكار لديك.

التنفيس عن الغضب

نمر أحيانا بمشاعر الغضب بسبب المواقف المختلفة أو تعاملنا مع بعض الأشخاص، وبالتالي يصبح الحديث مع النفس أمر يساعد على التنفيس عن الغضب والمشاعر المكبوتة مما يساعد على احتواء الموقف والتفكير بصورة أوضح.

التشجيع على الإنجاز

يساعد الحديث مع النفس على التحفيز على الإنجاز وتشجيع الذات على بذل الأفضل دائما كما يشجع على إبعاد الأفكار السلبية التي تحبط النفس فبالتالي تشعر بالسعادة وأنت تقوم بالأمر الذي حددته مسبقا.

ADVERTISEMENT

الأداء بشكل أفضل

الحديث مع النفس بصوت مرتفع يساعد على تحسين الذاكرة وبالتالي الأداء بشكل أفضل في إنجاز الأمور اليومية، ولذلك بعض التجارب أثبتت أن التحدث بصوت عال ساعد الأشخاص على تذكر الأمور المهمة وأدائها بشكل أفضل.

كما يرى علماء النفس أن التحدث مع النفس علامة على كفاءة الشخص وذكائه وتمتعه بالقدرة على التخلص من الضغوط خاصة مع تكرار الجملة، فقد أجريت تجربة على مجموعة من الأشخاص ووجد أن تكرارهم للطلبات بصوت عال جعلهم يتذكرون الأشياء على عكس الآخرين.

الحكمة

الحديث مع النفس يساعد على على معرفة الحكمة من أي أمر حدث في حياتك والوقوف على المغزى منه.

ADVERTISEMENT

الخيال

يساعد الحديث مع النفس على توسيع الخيال للشخص والذي أحيانا يكون مفيد كثيرا في حالة التفاؤل والمرح في الحياة عموما.

تقوية الذكاء

من خلال تحليل الأمور والقدرة على الاستنتاج بشكل صحيح مما يزيد من عامل الذكاء، فقد أثبتت التجارب أن التحدث مع النفس بصوت عالِ لدى بعض الأشخاص ساعدهم على التذكر بشكل جيد للأمور التي رددوها بصوت عالِ، مما ساعدهم في تأدية أعمالهم بشكل أفضل.

التخفيف عن نفسك

إن كنت من الأشخاص الذين ليس لهم قدرة على مواجهة الذين قامو بالإساءة إليهم، يكون للحديث مع النفس هنا دور مهم ليجنبك الانطواء أو الانعزال عن الناس ،فالأشخاص المنطوون يجدونها فرصة لجلد الذات بشكل قد يساهم في انطوائهم أكثر.

ADVERTISEMENT

أنواع الحديث مع النفس

تنقسم أنواع الحديث مع النفس إلى:

حديث التخطيط

في هذا النوع من الحديث مع النفس، يساعدك حديثك مع نفسك في تحديد أمورك وأهدافك وبالتالي التخطيط الجيد لأي مشاريع في حياتك.

الحديث التحفيزي

يساهم الحديث التحفيزي في المساعدة على تشجيع النفس في إنجاز أمر ما ويفيد كثيرا في اللحظات التي تشعر فيها بإحباط مؤقت في أداء الأمر.

ADVERTISEMENT

أيضا يمكن أن يكون الحديث مع النفس إيجابي أكثر فمثلا إذا فقدت اللحاق بالقطار أو وسيلة المواصلات، أو أصبت بالإنفلونزا لا تتعامل مع الأمر وكأنه كارثة بل أخبر نفسك أن هذا شئ عادي و لا تزعج نفسك بذلك الأمر.

حديث المدح

ويكون هنا من خلال الثناء على نفسك عند إنجاز مهمة ما أو الظهور بشكل معين أو أيا كان الموقف، كل ذلك يمنحك شعورا رائعا في النهاية.

إجراء حوار مع النفس

يكون من خلال فتح حوار مع النفس من خلال مجموعة من الأسئلة للتوصل لقرار في النهاية عن أحد أمور حياتك المهمة .

متى يصبح الحديث مع النفس جنون ؟

أحيانا قد يتطور الأمر وتزداد لتصبح مشكلة وحالة مرضية، حيث يشعر الشخص أحيانا أنه هناك من يحدثها وبالتالي يكون ذلك بداية الطريق للجنون، ويسمى ذلك بالفصام خاصة مع ازدياد الهلاوس السمعية والتي بدورها تحتاج للعلاج، والذي يعد مرض يحتاج لاستشارة الطبيب والتعامل بجدية.

تخلص من الأفكار السلبية

صحيح أن للحديث مع النفس فوائد كثيرة، لكن هناك أيضا حديث مع النفس يؤثر فيك بشكل سلبي إذا ما فكرت في أمور حياتك بطريقة سلبية، فمثلا إخبار نفسك دائما أنك لن تستطيع أن تخسر وزنك سيجعلك مقتنع بذلك بل على العكس قد يدفعك للأكل أكثر مؤثرا على حياتك بشكل سلبي.

كذلك إخبار نفسك أنك لن تجد وظيفة أبدا  واقتناعك بذلك سيدفعك للجلوس على الأريكة طوال اليوم بدلا من البحث فعليا عن الوظيفة، تجنب ذلك فعقلك سيقوم بإعادة الأحداث السيئة في حياته ليصبح أشبه بالدائرة المغلقة.

كما أظهرت دراسة أجريت على 231 طالب في جامعة كاليفورنيا أن الأشخاص الذين تركوا أيامهم السيئة وراء ظهورهم وتخطو ذلك تمكنوا من العيش بإيجابية أكثر.

وفي النهاية عزيزي القارئ من المفيد لك كثيرا أن تتحدث إلى نفسك وإن اختلفت الطريقة، في النهاية تخلص من هذه الضغوطات واجعل من حديثك مع نفسك وسيلة لحياة أفضل لك، يمكنك استشارة الطبيب.. من هنا

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/balance/express-yourself-13/positive-self-talk https://au.reachout.com/what-is-self-talk https://spiritualityhealth.com/articles/9-surprising-benefits-talking-yourself/page/0/3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد