العمليات الجراحية لمرضى السكر بأمان ودون مضاعفات

العمليات الجراحية لمرضى السكرالجراحة من أهم المشاكل التي تواجه مريض السكري ويحتاج المريض لرعاية خاصة قبل و بعد إجراء العمليات الجراحية و قد يلجأ الطبيب لتغير الخطة العلاجية للسيطرة على مستوى السكر في الدم حتى يتمكن مريض السكري من الخضوع للعمليات الجراحية، أما في حالة وجود مشكلة في نسبة السكر فيلجأ الطبيب المعالج لتأجيل الجراحة مما قد يترتب عليه مضاعفات للمريض، والآن .. تعرفوا معنا كيف يمكن إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر بأمان ؟

ADVERTISEMENT

احتياطات قبل إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو السيطرة على مستويات السكر ثابتة ويبدأ العمل في هذه المرحلة قبل إجراء الجراحة بعدة أسابيع، وهناك بعض النقاط التي يجب أن تتحدث مع طبيبك المعالج بشأنها وهي :

  • أخبر طبيبك المعالج عن جميع الأدوية التي تتناولها.
  • إذا كنت تتناول دواء الميتوفورمين يفضل التوقف عن تناول الدواء قبل 48 ساعة من إجراء الجراحة لتقليل خطر الإصابة بزيادة إفراز الحمض الكيتوني.
  • إذا كنت تتناول أي نوع من الأدوية، سيكون عليك اتباع تعليمات الطبيب بشأن الوقت الذي يجب أن تتوقف فيه عن تناول الدواء قبل الجراحة.
  • إذا كنت تتناول دواء الأنسولين عليك التحدث مع طبيبك المعالج بشأن الجرعة التي تتناولها قبل إجراء العملية الجراحية فبعض مرضى السكري يحتاجون لزيادة جرعة الأنسولين قبل إجراء العملية الجراحية.
  • ربما ينصح الطبيب باتباع حمية أو نشاط محدد قبل العملية من أجل التحكم في مستوى السكري.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل السكري مثل وجود مشاكل في الكلى أو القلب أو الأعصاب فيجب عليك إخبار طبيبك المعالج تجنباً لحدوث مشاكل أثناء إجراء العملية الجراحية.

ما الذي يحدث أثناء العملية؟

عندما يصل مستوى السكر لديك إلى  80 : 150 ملغ / ديسيلتر، يقوم الطبيب بتحديد موعد الجراحة، وأثناء الجراحة يقوم طبيب التخدير بإعطاء جرعات من الأنسولين تجنباً لحدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

بعد إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

بعد إجراء العمليات الجراحية الكبرى يفضل البقاء في المستشفى لفترة لحين تماثل الشفاء حيث تقوم الممرضة بقياس نسبة السكر لديك باستمرار خوفاً من ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم، وهناك بعض الأعراض التي قد تعاني منها بعد إجراء العمليات الجراحية وتشمل:

  • الغثيان والقئ.
  • عدم القدرة على تناول الطعام.
  • زيادة الألم بعد إجراء الجراحة.
  • الإرهاق بعد الجراحة.
  • تتناول أدوية تزيد من ارتفاع سكر الدم.

كما يجب بعد الخروج من المستشفى الحرص على قياس نسبة السكر لديك، وفي أغلب حالات مرضى السكري من النوع الثاني يتم تغيير الخطة العلاجية و إعطاء المريض الأنسولين بدلاً من أدوية السكري.

ADVERTISEMENT

المشاكل المترتبة على إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر

هناك بعض المشاكل التي قد تترتب على إجراء الجراحة ومن أهمها :

  • العدوى: وتشمل عدة أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، وتورم الجرح، وارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة، وظهور القيح ( الصديد ) في منطقة الجرح، ويكون العلاج عن طريق السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتنظيف الطبيب للجرح جيداً وإعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم، ووضع كريمات المضادات الحيوية.
  • تقرحات الفراش: وتحدث في العمليات الكبرى التي يحتاج المريض فيها للبقاء في السرير لفترات طويلة، وتظهر التقرحات في منطقة أسفل الظهر و المؤخرة ولتجنب حدوث تقرحات الفراش يجب استخدام المراتب الهوائية و عدم النوم على جانب واحد لفترات طويلة.
  • اعتلال الكلى السكري: ويمكن تجنب حدوث ذلك عن طريق السيطرة على معدل السكر في الدم والحفاظ على ضغط الدم ثابتاً و تناول كميات قليلة من البروتين 0.8 جم / كجم / يومياً.

و في النهاية يجب الانتباه جيداً قبل إجراء العمليات الجراحية لمرضى السكر حيث يعمل ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى صعوبة التئام الجروح، كما يؤدي أيضاً إلى تثبيط عدد الصفائح الدموية مما يؤدي إلى سرعة تجلط الدم كما يؤدي إلى حدوث تلف الدماغ لدى كبار السن. لذا إن كنت تشعر بالقلق وترغب بالحصول على المزيد من الاستشارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
American Diabetes Association medlineplus diabetesjournals medscape
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد