نصائح للرجيم ولنظام غذائي صحي لصحة جيدة ووزن مثالي

نصائح للرجيميتطلب اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي وتحسين الصحة العامة تغيير نمط الحياة وتغيير طريقة تفكيرنا بالطعام، فالرجيم ليس جدول ممل من الأطعمة المدرجة دون سبب، فكل مايتطلبه الأمر الوعي بالتغذية السليمة، وفي المقال التالي نستعرض نصائح للرجيم ولنظام غذائي صحي.

ADVERTISEMENT

نصائح للرجيم

المفتاح إلى اتباع نظام غذائي صحي للرجيم هو تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لمدى نشاطك، بحيث توازن الطاقة التي تستهلكها مع الطاقة التي تستخدمها، فإذا كنت تأكل أو تشرب كثيرا فسوف تكتسب الوزن، وإذا كنت تأكل وتشرب القليل فسوف تفقد الوزن.

تناول مجموعة واسعة من الأطعمة لضمان حصولك على نظام غذائي متوازن وأن جسمك يحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وفي التالي نصائح للرجيم تغطي أساسيات الأكل الصحي، ويمكن أن تساعدك على اتخاذ خيارات صحية أثناء الرجيم.

ADVERTISEMENT

تناول الكثير من الفاكهة والخضار

من المستحسن أن نأكل على الأقل خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضار كل يوم، وهذا الأمر أسهل مما يبدو، لماذا لا تقوم بتقطيع الموز على حبوب الإفطار الخاصة بك؟ أو تبديل وجبتك الخفيفة المعتادة في منتصف الصباح بقطعة من الفاكهة الطازجة؟

تناول المزيد من الأسماك

السمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويجب تناول وجبتين من السمك أسبوعيًا على الأقل، بما في ذلك جزء واحد على الأقل من الأسماك الزيتية، حيث تحتوي الأسماك الدهنية على دهون الأوميجا 3، والتي قد تساعد على الوقاية من أمراض القلب، ومن أمثلة السمك الدهني ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • سمك السالمون.
  • سمك الماكريل.
  • سمك السلمون المرقط.
  • سمك الرنجة.
  • التونا الطازجة.
  • السردين.

الأسماك غير الدهنية ومنها:

  • سمك الحدوق.
  • سمك موسى.
  • التونة المعلبة.

إذا كنت تأكل كثيرًا من الأسماك بانتظام، فحاول أن تختار مجموعة متنوعة بقدر الإمكان، ويمكنك الاختيار من بين الطازجة والمجمدة والمعلبة، ولكن تذكر أن الأسماك المعلبة والمدخنة يمكن أن تكون غنية بالملح.

خفض الدهون المشبعة والسكر

الدهون المشبعة في نظامنا الغذائي

نحن جميعا بحاجة إلى بعض الدهون في نظامنا الغذائي، ولكن من المهم الانتباه إلى كمية ونوع الدهون التي نأكلها، فهناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة، والكثير من الدهون المشبعة يمكن أن تزيد من كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ADVERTISEMENT

توجد الدهون المشبعة في العديد من الأطعمة ، مثل:

  • الجبنة.
  • الكيك.
  • البسكويت.
  • السجق.
  • الكريمة.
  • الزبدة.
  • الفطائر.

حاول خفض كمية الدهون المشبعة، واختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة بدلا من ذلك، مثل الزيوت النباتية والسمك الدهني والأفوكادو، واستخدم كمية قليلة من الزيت النباتي بدلاً من الزبد أو الدهن أو السمن، وحاول تشفية الدهون المرئية من اللحم قبل طهيه.

السكر في نظامنا الغذائي

إن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بانتظام يزيد من خطر السمنة وتسوس الأسنان، وغالبًا ما تكون الأطعمة والمشروبات السكرية بما في ذلك المشروبات الغازية، فإذا تم تناولها في كثير من الأحيان، يمكن أن تسهم في زيادة الوزن، كما يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، خاصة إذا تم تناولها بين الوجبات.

ADVERTISEMENT

تحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات المعبأة على كميات كبيرة من السكريات الحرة، والسكريات الحرة هي أي سكريات مضافة إلى الأطعمة أو المشروبات، أو توجد بشكل طبيعي في العسل، والعصائر، وعصائر الفاكهة غير المحلاة، ويجب التقليل من:

  • المشروبات الغازية السكرية.
  • المشروبات الكحولية.
  • حبوب الإفطار السكرية.
  • الكيك.
  • البسكويت.
  • المعجنات.

حيث تحتوي هذه الأطعمة على السكريات المضافةالتي يجب أن تتجنبه بعكس  السكريات الموجودة في أشياء مثل الفاكهة والحليب.

تناول كمية أقل من الملح

تناول الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بسكتة دماغية، وحتى إذا لم تضيف الملح إلى طعامك، فقد لا تزال تأكل أكثر من اللازم، فحوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود بالفعل في الطعام الذي نشتريه، مثل حبوب الإفطار والحساء والخبز والصلصات.

ADVERTISEMENT

يجب على الكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 11 سنة تناول ما لا يزيد عن 6 جرام من الملح أي حوالي ملعقة صغيرة في اليوم، كما يجب أن تكون حصة الأطفال الصغار أقل من ذلك.

كن نشطًا وحافظ على الوزن الصحي

يؤدي تناول نظام غذائي صحي ومتوازن دوراً أساسياً في الحفاظ على وزن صحي، وفقدان الوزن الزائد، وهو جزء مهم من الصحة الجيدة بشكل عام، حيث يمكن أن يؤدي الوزن الزائد أو السمنة إلى حالات صحية مثل مرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فحاول أن تأكل كمية أقل وأن تكون أكثر نشاطًا، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والتخلص من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكر وتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات، ولكن تذكّر ألا تكافئ نفسك بطعام غير صحي إذا شعرت بالجوع بعد النشاط البدني.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يساعدك النشاط البدني على الحفاظ على فقدان الوزن أو الوزن الصحي، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط الثاني، ولا ينبغي أن يكون النشاط لساعات في صالة الألعاب الرياضية: يمكنك العثور على طرق تناسب حياتك اليومية، على سبيل المثال، حاول الخروج من الحافلة في محطة واحدة مبكرا في الطريق إلى المنزل من العمل أو المشي.

تجنب العطش

نحن بحاجة إلى شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف، ومن أهم الـ نصائح للرجيم شرب 6-8 أكواب كل يوم، هذا بالإضافة إلى السوائل التي نحصل عليها من الطعام، وجميع المشروبات الأخرى، ولكن المياه والحليب قليل الدسم هي خيارات صحية.

حاول تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، وهي أيضًا سيئة للأسنان، وحتى عصير الفواكه والعصائر غير المحلاة عالي في السكر الحر، فلا ينبغي أن يكون مجموع مشروباتك من عصير الفواكه وعصير الخضروات والعصائر أكثر من 150 مل في اليوم وهو عبارة عن كوب صغير.

لا تفوت الفطور

يتجاهل بعض الناس الإفطار لأنهم يعتقدون أنه سيساعدهم على إنقاص الوزن، ولكن في الواقع، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام هم أقل عرضة لزيادة الوزن، كما ثبت أن وجبة الإفطار لها آثار إيجابية على الأداء العقلي للأطفال وتزيد من التركيز طوال الصباح.

تعتبر وجبة الإفطار الصحية جزءًا مهمًا من النظام الغذائي المتوازن ومن أم الـ نصائح للرجيم ، وتوفر بعض الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لصحة جيدة، والحبوب الكاملة والحبوب منخفضة السكر مع الفواكه مقطعة هي وجبة فطور لذيذة ومغذية.

الكربوهيدرات والنشويات

يجب أن تشكل الكربوهيدرات النشوية ما يزيد عن ثلث الطعام الذي تتناوله، وتشمل البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة والحبوب لكن اختر أصناف الحبوب الكاملة.

يجب على معظمنا تناول المزيد من الأطعمة النشوية، لذا حاول تضمين طعام نشوي واحد على الأقل مع كل وجبة رئيسية، ويعتقد بعض الناس أن الأطعمة النشوية تزيد الوزن، ولكن جرام الكربوهيدرات يوفر أقل من نصف السعرات الحرارية للدهون.

من أهم الـ نصائج للرجيم مراقبة الدهون التي تضيفها عند الطهي أو تقديم هذه الأنواع من الأطعمة، لأن هذا ما يزيد محتوى السعرات الحرارية، على سبيل المثال الزيت على رقائق البطاطس، والزبدة على الخبز، والصلصات الكريمية على المعكرونة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/live-well/eat-well/eight-tips-for-healthy-eating/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد