علاج القمل عند الاطفال وأعراضه وطرق حماية طفلك منه

القمل عند الاطفال
بمجرد دخول أطفالنا للمدارس، يصبح من الضروري الحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر، خاصة مع اختلاط الطفل بعدد كبير ومتنوع من الأطفال داخل وخارج المدرسة، و من أهم المشاكل المعدية التي قد تصيب فروة الرأس وشعر الطفل طفيليات القمل، لذا سنتعرف في هذا المقال على علاج القمل عند الاطفال وكيفية التصرف في حالة ظهور حالات مصابة بالقمل في مدرسة الطفل، وكيفية حمايته من انتقال العدوى له.

ADVERTISEMENT

ما هي عدوى القمل؟

قمل الرأس هو كائن طفيلي متعدد الخلايا، يفضل العيش في المناطق كثيرة الشعر من جسم الإنسان والحيوانات، ويصيب الكثير من الأطفال وخاصة في المدارس، حيث الازدحام وازدياد الفرصة للاتصال بالمصابين بالقمل، كما أن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية تعتبر عامل جوهري للإصابة به.

كيف تنتقل عدوى القمل عند الأطفال؟

  • ينتقل القمل بصورة مباشرة عن طريق الاتصال المباشر بالملابس والمتعلقات الشخصية، وخاصة فرشاة الشعر للشخص المصاب أو النوم في مكانه.
  • تكون فرصة إصابة الإناث أعلى من الذكور، حيث أن كثافة الشعر وكثرته تشجع الطفيلي على الاختباء والتكاثر بصورة أفضل.
  • تزداد احتمالية الإصابة في حالة الأماكن المكتظة وخاصة المدراس، حيث أن كثير من الأطفال يقومون باستخدام المتعلقات الشخصية لزملائهم.
  • حيث أن الطفيلي يموت خلال 24 ساعة إذا لم ينتقل لبيئة مناسبة لمعيشته (فروة الرأس)، فإن احتمالية العدوى من البيئة المحيطة دون احتكاك أو اتصال تكون معدومة.
  • الجديرر بالذكر أن الحيوانات لا تنقل العدوى، حيث أنها تصاب بنوع مختلف من القمل لا يستطيع العيش في جسم الإنسان.

خطوات علاج القمل عند الاطفال

  • غسل كل متعلقات المصاب من ملابس وفراش و وسادة بالماء المغلى قبل البدء بالعلاج .
  • استخدام مبيد آمن للحشرة مثل ليسيد لوسيون، و طريقة استخدامه عن طريق وضعه على الشعر الجاف و يترك لمده نصف ساعة ثم يغسل الشعر و يمشط بواسطة مشط ضيق الأسنان لإزالة القمل الميت نقوم بهذه العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام ثم نكرر هذه العملية مرة أسبوعياً للوقاية.
  • تجنب ملامسة اللوسيون للعينين (في حالة ملامسة العينين يجب غسلهم بالماء لمدة دقيقتين على الأقل).
  • يمكن التخلص من القمل عن طريق استعمال سيشوار الشعر حيث يؤدي ذلك إلى القضاء على بيض القمل أيضاً.
  •  في حالة عدم الإستجابة للعلاج استمرار وجود القمل يرجى استشارة الطبيب المختص.

علاج القمل عند الاطفال في يوم واحد

وجد الأطباء في دراسة أن 95٪ من الذين استخدموا محلول الايفرمكتين Ivermectin تمكنوا من علاج القمل في يوم واحد لديهم عند استخدامه على الشعر الجاف وفروة الرأس، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء، مع عدم استخدام المشط لإزالة القمل.

ADVERTISEMENT

غسول الايفرمكتين Ivermectin يوضع على الشعر الجاف وفروة الرأس، ويشطف بعد 10 دقائق بالماء، وهو فعال جدا عند استخدامه لمرة واحدة فقط، ولكن لا يمكن استخدامه للأطفال أقل من 6 أشهر.

الوقاية من القمل عند الأطفال

إن الاكتشاف المبكر للإصابة يجعل العلاج أسهل وأكثر فاعلية، مثل الشامبو المضاد للقمل الذي يحتوي على البيرمثرين permethrin ولوشن يحتوى على ايفرميسن Ivermectin.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى أنه يجب تعقيم أدوات وملابس المصاب بالمياه الساخنة والتجفيف قبل بدء العلاج بيومين، لمنع تكرار العدوى وانتقالها، كما يفضل تكرار العلاج بعد 10 إلى 7 أيام لضمان التخلص أيضاً من بيض القمل، كما يجب الفحص المتكرر للمحيطين للتأكد من خلوهم من الطفيلي.

وللوقاية يفضل فحص فروة رأس الأطفال باستمرار وتعليمهم الأساليب الصحية للوقاية من القمل، كما يجب تجنب الاحتكاك الجسدي مع المصاب وأدواته الشخصية وخاصة الملابس وأماكن النوم والقبعات، كما أن التثقيف الصحي بضرورة غسيل وتجفيف أماكن النوم باستخدام الماء الساخن له دور مهم في التخلص من القمل وبيضه.

أعراض القمل عند الأطفال

  • تظهر الإصابة بالقمل غالباً في صورة احمرار وحكة شديدة في الرأس تزداد ليلاً.
  • قد لا تظهر هذه الحكة في أول فترات الإصابة لكنها لا تلبث أن تتسبب في جروح وعدوى للجلد.
  • في بعض الأحيان قد ينتشر ليصيب مناطق أخرى من الجسم، وفي كثير من الأحيان يصعب تحديد إصابة الطفل من عدمه لذلك تظل الوقاية والالتزام بالتعليمات الصحية هي أفضل طريق لعدم الإصابة به.

هل يحتاج الطفل أن يغيب عن المدرسة؟

لا يحتاج الطفل الغياب عن المدرسة أو العزل طالما بدأ في مباشرة علاجه ضد القمل، حيث أن القمل المعدي يتم القضاء عليه فور البدء في العلاج، ولكن يجب الحرص عند التعامل مع غير المصابين حتى لا تنتقل العدوى لهم.

ADVERTISEMENT

وأخيراً، نتمنى أعزائي القراء أن نكون قد قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن علاج القمل عند الاطفال وأعراضه، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا عن أي شيء يقلقك بخصوص صحة طفلك من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. بسمة الراوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد