اللعب مع الاطفال والجلوس معهم طريقك لتكون سوبر بابا

اللعب مع الاطفال
تقضي فترة كبيرة في العمل ثم تعود إلى المنزل مرهق وغير قادر على التعامل واللعب مع طفلك، رغم أنك تشعر أن هذا الجهد المبذول من أجل سعادة ابنك إلا أنه يبتعد عنك، ولا يشعر بعاطفة قوية تّجاهك مثلما يشعر بها مع والدته، لذا في هذا المقال تعرف على طريقك لتكون أب أفضل وهذا يبدأ من اللعب مع الاطفال والجلوس معهم.

ADVERTISEMENT

لماذا طفلك يحتاج إلى الجلوس معك؟

هناك عدة فوائد يحصل عليها الطفل عندما يشعر بالرعاية من قبل الوالدين، فالجلوس و اللعب مع طفلك سينمي قدراته العقلية، وسيحسن من صحته النفسية، والأطفال عادةً يتذكرون مواقف منذ الصغر، وجلوسك ولعبك معه هو الطريق المثالية ليتذكرك منذ الصغر وهذا سيدعم علاقتكما معاً، ويجعله أقرب لك، كما أن اللعب مع طفلك في هذه المرحلة ابتداءً من عمر يوم حتى 11 سنة مهم لعملية النمو.

أهمية اللعب مع الاطفال

  • إعطاء وقتك لطفلك مهم للشعور بالحب بينكما، فطفلك بحاجة إلى رعايتك وبحاجة إلى الشعور بالاهتمام والحب، وستظهر مشاعرك من حب واهتمام لطفلك عندما تعطيه أولوية.
  • كما أنك ستحصل على أهمية في التأثير على طفلك، عندما يكبر لأخذ قرار ما، وستحصل على المزيد من الحب والاهتمام، وسيبتعد طفلك عن مشاعر الخوف والغضب تّجاهك.
  • الآباء الذين يلقون أطفالهم بحرارة وبحب، يكون أطفالهم الأقل عرضة إلى اللجوء إلى العنف المدرسي والإصابة بالأمراض النفسية، كما أنهم في مرحلة المراهقة لا يتعرضون إلى الاكتئاب أو يسهل التأثير عليهم والاندماج في أعمال عنيفة أو تعاطي المخدرات.

طرق اللعب مع الاطفال

 

ADVERTISEMENT

خصص 15 دقيقة للعب والجلوس مع طفلك بعيداً عن الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي، لتحسن من صورتك أمام ذاتك، وعندما تلعب مع طفلك إليك هذه الطرق التي تجعل اللعب معه ممتعاً، وهي:

اختيار لعبة طفلك

العب مع طفلك بالمكعبات والألعاب التي تقوي من قدرات يديه إن كان عمره سنة أو أكثر، أما إذا كان عمر طفلك 6 سنوات من الأفضل لكما اللعب بنوع من الكرة مثل كرة السلة أو اليد أو القدم.

ADVERTISEMENT

اتركه يفوز

الهدف من اللعبة هو تعزيز الثقة بينكما، لذا اتركه يفوز ويتغلب عليك بعض الوقت ليشعر بالمتعة، وليشعر أن بإمكانه التغلب على الكبار وتزيد ثقته بنفسه.

العب بقوانينه

اجعله يضع قانون خاص به وتلعبان به معاً، ولا تفرض رأيك وقوانينك على اللعب معه وتغضب مثلما يفعل هو.

طريقة مثالية للتواصل مع طفلك

هذه الطريقة هي الأمثل للتواصل مع الطفل، وهي طريقة تعتمد على تبادل الاحترام بينكما والحب، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • إن كان طفلك من عمر سنة، يمكنك إعطائه الطعام بدلاً عن والدته فهذا سيقوي لديه العاطفة نحوك.
  • إن كان الطفل كبر قليلاً من عمر 3 سنوات حتى 11 عام يمكنكما إعداد الطعام معاً.
  • تحدث معه حسب حالته المزاجية فإن كان عائداً من المدرسة وتريد أن تنبهه لتصرف خاطئ انتظر حتى يهدأ، واسأله عن حالته النفسية وما الذي أغضبه بهدوء وحب، وبعد هذا نبهه إلى أنه تصرف خطأ وهناك تصرف أفضل.
  • شارك في رعايته مثل أن تقوم بقراءة القصص له قبل النوم.

في الختام؛ لا تضع الوقت بلوم نفسك ولكن ابدأ من الآن الجلوس مع طفلك واللعب معه، وأخبرنا أخر مرة جلست فيها مع ابنك؟ عبر التعليقات واستشر طبيبك من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.parents.com/parenting/dads/101/why-fathers-should-spend-time-with-their-kids/
https://www.apa.org/monitor/2010/10/dad.aspx
https://www.apa.org/pi/families/resources/parents-caregivers.aspx
https://childdevelopmentinfo.com/development/5-ways-dads-can-involved-children/#.WOj7VfmGN1s
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد