انتفاخ البطن عند الاطفال أسبابه وطرق الوقاية منه

انتفاخ البطن عند الاطفالنوبات مستمرة من البكاء، وشعور مزعج يتملك طفلك بسبب ذلك الانتفاخ، وتقفين عاجزة لا تعرفين السبب! نحن في هذا المقال نوضح تلك الأسباب التي قد تكون وراء انتفاخ البطن عند الاطفال ، وكيف يمكن بطرق بسيطة أن نتخلص منه، ومتى يجب استشارة الطبيب، لذلك تابعي معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

انتفاخ البطن عند الاطفال

قد يكون انتفاخ البطن عند طفلك نتيجة لأسباب مختلفة، لكن في الغالب يكون السبب الشائع متعلق ببلع الهواء الزائد سواء عند الحصول على الغذاء أو عند البكاء مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، أيضا قد يكون المغص من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، أما الأسباب الأخرى قد تكون بسبب مشاكل صحية في النهاية تحتاج إلى استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أسباب انتفاخ البطن عند الاطفال

الغازات

عندما يعاني الطفل من الغازات يسبب ذلك انتفاخ البطن، وبالتالي تجدين طفلك يبكي أو يقوم بالتجشؤ أو يعاني من تشنجات البطن أو يقوم بإطلاق الغازات.

في العادة يمكنك التغلب على انتفاخ البطن عند الاطفال من خلال مساعدة طفلك على التجشؤ والربت عليه بلطف لمدة من 2 إلى 3 دقائق، إن لم يقم طفلك بالتجشؤ في هذه المدة، يمكنك أن تقومي بإعادة إطعامه أو إعطائه حمام دافئ إن كان مازال يبكي، فالحمام الدافئ سيساعده على الاسترخاء وإطلاق الغازات، وبالتالي التخفيف من بطنه المنتفخ.

ADVERTISEMENT

المغص

سبب آخر من أسباب انتفاخ البطن عند الاطفال هو المغص، حيث يعاني حوالي من 20 % من الرضع من المغص، والذي يتسبب في نوبات من البكاء تستمر إلى أكثر من 3 ساعات.

يمكن أن يبدأ المغص عندما يكون طفلك في عمر الـ 3 أسابيع ويزداد عند الوصول إلى 4 أو 6 أسابيع، وقد يكون لذلك صلة بالغازات المعوية أو عدم الراحة في البطن، أو بسبب الحساسية أو الإفراط في التغذية.

ADVERTISEMENT

وتختلف استجابات الأطفال لطرق تسكين الانتفاخ فالبعض على سبيل المثال يحب أن يتم تدثيره، على أي حال يجب أن تكوني متأكدة من أنك تحملين طفلك في الوضعية الصحيحة التي تضمن قدرته على إطلاق الغازات، ولا تنسي بالطبع استشارة الطبيب.

أسباب أخرى

قد يكون انتفاخ البطن عند الاطفال نتيجة لمشاكل صحية مقلقة تحتاج إلى استشارة الطبيب، مثل وجود بعض المشاكل في الأعضاء والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، أو سوء الامتصاص، أو الإصابة بعدوى خطيرة.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن يكون هناك بعض الأعضاء الأخرى لدى طفلك التي يمكن أن يكون لها علاقة بذلك أيضا مثل الكبد، والقلب، أو الكلى والطحال، لذلك في حال استمرار الوضع وعدم التحسن يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

في النهاية، لمعرفتنا بمدى اهتمامك بصحة طفلك، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار صحي.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد