تحفيز الكولاجين الطبيعي بالأطعمة وبوصفات طبيعية

الكولاجين الطبيعي
تسأل النساء حول كيفية تحفيز الكولاجين الطبيعي دون استخدام مواد كيميائية مضرة للبشرة ومنتجات تجميلية مرتفعة الثمن، فالتقدم في العمر شيء طبيعي حدوثه ويحدث للرجال والنساء لذا يجب ألا يستحي أحد من التمددات والتجاعيد التي تظهر ولكن في الوقت ذاته الاهتمام بالبشرة شيء مهم والحفاظ على نضارتها أمر في غاية الحيوية، وفي هذا المقال تعرفي على طرق تحفيز الكولاجين الطبيعي وما الأطعمة المفيدة لتنشيط الدورة الدموية وما هي العلاجات الأخرى؟

ADVERTISEMENT

تحفيز الكولاجين الطبيعي بالأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي تفيد في تحفيز الكولاجين، مثل:

الأسماك

الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية مثل زيت الأوميجا 3 الذي يساعد على تحفيز خيوط الكولاجين، خصوصاً سمك السلمون الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهو يساعد على بناء الأنسجة التالفة بسبب التعرض إلى أشعة الشمس، ويساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تساعد على الوصول إلى خلايا البشرة، وتناول أي نوع من السمك مهم.

ADVERTISEMENT

اللحوم

تحتوي اللحوم الحمراء مثل العجل والأبقار واللحوم البيضاء مثل الدجاج والأرانب على نسبة عالية من البروتينات المهمة لصحة البشرة، لذا من المهم تناول هذه اللحوم، لأنها تساعد على زيادة نسبة الكولاجين في البشرة.

المشروم – فطر عيش الغراب

هل النباتيين لن يستطيعوا الحصول على الكولاجين؟ هذا خطأ فالمشروم لا يعتبر نوع من اللحم لأنه من الفطريات المسموح للنباتيين تناولها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات، المهمة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم ووصول الدم إلى الأنسجة وبالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين.

ADVERTISEMENT

المكسرات

تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 المهم لتغذية البشرة، كما تحتوي على نسبة عالية من البروتينات المهمة لصحة الجسم.

الكاكاو

هل تعرفين فوائد بذور الكاكاو في التخلص من التجاعيد خصوصاً تجاعيد الوجه والعين؟ يمكنك استبدال قهوتك الصباحية بحبوب الكاكاو ذات النكهة الرائعة واستقبال يومك بحيوية ونشاط لبشرة خالية من التجاعيد.

الصويا

منتجات الصويا لها مفعول السحر في تحفيز الكولاجين الطبيعي فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، يمكنك تناول جبن الصويا أو الألبان وأيضا الشاي الأبيض والطماطم، فمن مميزات الصويا أنه يساعد على تحفيز الكولاجين في فترة 6 أشهر إذا تم تناوله.

ADVERTISEMENT

حمض الألفا هيدوكسي لتحفيز الكولاجين

يساعد هذا الحمض على إزالة الجلد الميت ويساعد على التخلص من التجاعيد، وهذا الحمض موجود في فيتامين أ المفيد لصحة الجسم، ويمكن الحصول عليه في الفواكه مثل الفراولة.

تحفيز الكولاجين الطبيعي بالوصفات الطبيعية

هذه الوصفات من الممكن أن تساعد على تحفيز الكولاجين ، وهي مقاومة للتجاعيد وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم:

1. ماسك ملح البحر

يساعد هذا الماسك على تنظيف لبشرة والتخلص من الجلد التالف، ويساعد على تقشير البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

ADVERTISEMENT

المكونات

ربع كوب من ملح البحر+  ملعقتين من زيت جوز الهند + ليمونة

الطريقة

اخلطي المكونات معاً وقومي بغسل البشرة بالماء، وقومي بتدليك البشرة وهي مبللة في حركة دائرية لمدة 5 دقائق، ثم قومي بشطفها بالماء.

2. صودا الخبز

ضعي صودا الخبز على قطعة من القماش النظيف وقومي بتدليكها على بشرتك ، واغسلي بشرتك بالماء.

ADVERTISEMENT

3. الجلسرين وماء الورد

يساعد الجلسرين على إعادة ترطيب البشرة الباهتة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، يمكن وضع عليه ملعقتين من ماء الورد، يتم خلط المكونات جيداً، ويترك القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة.

اقئي أيضاً: فوائد الجلسرين للبشرة والشعر وخلطات طبيعيةة باستخدامه

4. ماسك الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على التخلص من المواد المؤكسدة الموجودة في البشرة مثل الجراثيم والفطريات المسببة للالتهابات.

ADVERTISEMENT

المكونات

ملعقة من الشاي الأخضر المغلي في الماء + ملعقة من العسل + ملعقة من زيت الزيتون + 6 قطرات من الليمون + ملعقة من ماء الورد

الطريقة

تخلط المكونات جيداً على البشرة وتوضع على الرقبة والوجه وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ ، يتم تكرار هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

تحفيز الكولاجين الطبيعي بالمكملات الغذائية

يمكنك استخدام كبسولات المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب لأن هناك جرعات معينة مثل :

1. كبسولات فيتامين E

تساعد كبسولات هذا الفيتامين على التخلص من التجاعيد وتساعد على التخلص من المواد التي تسبب التجاعيد في البشرة مثل الجراثيم والأتربة ، وتبقي البشرة نضرة، كل ما عليك فعله هو كسر الكبسولة ووضعها على نوع كريم وخلطها به ودهنه على الوجه يومياً.

لقراءة المزيد: فوائد كبسولات فيتامين E وأضرارها

كبسولات فيتامين C

يحتوي فيتامين C على مواد مضادة للأكسدة، ويحمي من الفطريات والجراثيم التي تواجه البشرة، فهو يحفز خيوط الكولاجين الموجودة في البشرة ويساعد على مقاومة التجاعيد عند العين والحاجبين.

تحفيز الكولاجين الطبيعي بالطب البديل

  • هذه الطرق تعبر عن الطب البديل في تحفيز الكولاجين الطبيعي مثل العلاجات التكميلية ومنها الطرق الصينية مثل الوخز بالإبر، وهذا العلاج معروف عند الصينين، وهو علاج يساعد على التخلص من التجاعيد ، لأنه ينشط الدورة الدموية في الوجه والعنق.
  • تساعد اليوجا على التخلص من التجاعيد وشد البشرة، كما تعمل على تعديل طريقة التنفس بطريقة طبيعية مما يساعد على وصول الأكسجين إلى الجسم، وتساعد على مرونة الجلد والتخلص من تجاعيد الحاجبين والعنق.

نصائح لتحفيز الكولاجين الطبيعي

  • الابتعاد عن الشمس، واستخدام كريم واقي شمس للتخلص من الأضرار وتجنبها، وتجنب الشيخوخة المبكرة.
  • الابتعاد عن التوتر، وهذا لأن التجاعيد خصوصاً في منطقة الوجه تحدث بسبب كثرة التوتر، فالعصبية الزائدة مثل عقد الحاجبين تسبب التجاعيد، لذا ابتعدي عن التوتر والقلق والهموم.
  • شرب الماء بكثرة من 6 إلى 8 أكواب يومياً، لأنه يساعد على التخلص من جفاف الجسم، فالماء يساعد على رطوبة الجلد.
  • الانتظام في النوم مهم لصحة البشرة عموماً، ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • استخدمي غسول مخصص للوجه ولا تستخدمي الغسول العادي، ومن الأفضل استخدام المرطبات بعده والابتعاد عن غسل الوجه بقوة للتخلص من الزيوت الموجودة فيه.
  • استعملي نظارات حول العين لحماية المنطقة حول العين من التجاعيد ، خصوصا المنطقة على الحاجبين.
  • تنصح الأكاديمية الأمريكية بالنوم على الظهر لأنه يحمي من الإصابة بظهور تجاعيد على البشرة والعنق، ويزيد النوم الخاطئ من ظهور تجاعيد على البشرة، كما أن الأرق يسبب ظهور تجاعيد في مناطق الجبهة والخدود والذقن.

اقرئي أيضاً: سلايدشو| طرق عجيبة للتخلص من التجاعيد

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لك ما يفيدك حول تحفيز الكولاجين الطبيعي وطرقه بالأطعمة والمكملات الغذائية وفي الطب البديل، وقدمنا لك وصفات لتحفيز خلايا البشرة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد