5 أطعمة يجب أن يتناولها مريض التهاب المفاصل الصدفية

التهاب المفاصل الصدفي
يواجه مريض التهاب المفاصل الصدفية العديد من المشاكل الصحية ويشعر بالكثير من الآلام، وهذا المرض يوجد له علاج إلا أنه سهل أن تعود الأعراض مرة أخرى، إن لم يتحكم المريض في أسباب المرض ويتبع طرق الوقاية، لذا في هذا المقال نساعدك على تناول غذاء صحي في فترة التهاب المفاصل الصدفية حتى لا يعود لك المرض مجدداً.

ADVERTISEMENT

تغذية مريض التهاب المفاصل الصدفية

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، والوجبات المجهزة في المنزل ومنها الخضروات والفواكه المهمة لصحة عظامك.

وابتعد عن الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على مواد صناعية مثل القشدة ونكهات القهوة ورقائق البطاطس وغيرها من الأطعمة الجاهزة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتسبب لك السمنة.

ADVERTISEMENT

لحم خالي من الدهون

ستجد اللحوم الخالية من الدهون هي الدجاج والأرانب، هذه اللحوم لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون مع نزع الجلد، كما أنها لا تسبب زيادة في السعرات الحرارية.

ويجب الابتعاد عن لحم الخنزير، وهذا لأنه يتم وضعه من قبل الشركات في نسبة عالية من الملح ليقاوم البكتيريا، وهو بهذا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، كما أنه يحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية لك وتسبب زيادة في معدل الدهون وارتفاع الكوليسترول.

ADVERTISEMENT

الحليب منزوع الدسم

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم التي يحتاجها مريض التهاب المفاصل الصدفية ومشاكل العظام، ولكن الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدسم يعزز وجود الالتهابات ويساعد على انتشارها.

لذا تناول الحليب منزوع الدسم والجبن والزبادي الخالي من الدسم، وإن كان لديك حساسية من حليب البقر فابتعد عنه.

لا تقترب من السكريات

يعاني مرضى التهاب المفاصل الصدفية من عدم تنظيم السيتوكينات أو أنها لا تعمل بشكل صحيح نتيجة لخلل في جهاز المناعة، وهي بروتينات صغيرة تعمل على التحكم في الالتهابات، وتناول السكريات يزيد من الجزيئات التي تساعد على انتشار الالتهاب.

ADVERTISEMENT

لهذا ابتعد تماماً عن السكريات الصناعية لأنها تسبب زيادة الوزن والسمنة، وارتفاع الكوليسترول، والقليل من السكريات الصحية لك تجدها في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات، مثل التين والمانجو وهي من ضمن العناصر الغذائية الهامة لصحتك.

تجنب الصودا

تحتوي الصودا حتى وإن كانت “كولا دايت” على السعرات الحرارية غير الضرورية لك، فهي معبأة بالسكريات الصناعية مثل الأسبرتام، وتؤدي إلى الكثير من الأضرار لمرضى التهاب المفاصل فقد تسبب لك السكري والسمنة.

لذا ابتعد تماماً عن الصودا، وإذا أردت استبدالها فالشاي المثلج غير المحلى بالسكر والمُعد في المنزل يعطيك نفس الطعم.

ADVERTISEMENT

السلمون

الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا 3 مهمة لك ، للحفاظ على صحتك عموماً وللحد من انتشار الالتهابات، تناول الأسماك مثل السلمون والماكريل للحفاظ على صحتك وصحة مفاصلك.

تحتوي هذه الأسماك على فيتامين D والبروتين، وهي مفيدة لعقلك وتخفض من نسبة الالتهابات في جسمك.

المكسرات

تحتوي المكسرات على أحماض دهنية صحية مثل حمض ألفا لينوليك وهو يحافظ على صحة الأنسجة العصبية، كما أن هذه الأحماض تساعد على تنظيم الكوليسترول في الدم وتقلل من التهاب الشرايين بسبب الوجبات الدسمة والثقيلة.

ADVERTISEMENT

التوت

لن تصدق هذه الفاكهة الصغيرة تحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للأكسدة، ويفضل تناولها وهي طازجة لتحصل على مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة وتمنع من انتشار الالتهابات، كما ستحصل على الفيتامينات والألياف التي تساعدك على التماثل إلى الشفاء، ويمكنك تناول الفراولة والتوت البري، للحصول على هذه المادة المضادة للأكسدة.

في الختام؛ اتبع قائمة الأطعمة المفيدة مع مرض التهاب المفاصل الصدفية لتجنب أعراضه، وأخبرنا عن غذائك الصحي هذه الأيام عبر التعليقات، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#sugar-psoriatic-arthritis https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#processed-food-skip https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#dairy-products-skip https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#salmon-psoriatic-arthritis https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#nuts-psoriatic-arthritis https://www.health.com/psoriatic-arthritis/psoriatic-arthritis-foods-avoid#blueberry-psoriatic-arthritis
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد