تغيرات الجسم اثناء الحمل وكيف تؤثر على صحتك

تغيرات الجسم اثناء الحملتشعرين بالتعب، والدوار عند صعودك للسلالم أثناء حملك، يرجع ذلك لتغيرات في ضغط الدم، والتوسع السريع للأوعية الدموية، الذي يؤدي لزيادة ضغط على القلب، و الرئتين، فتعرفي معنا على تغيرات الجسم اثناء الحمل في هذا المقال، وكيف تؤثر هذه التغيرات عليك.

ADVERTISEMENT

تغيرات الجسم اثناء الحمل

تغير ضربات القلب أثناء الحمل

تزداد صعوبة عمل قلب الأم بنسبة 40٪، خلال الثلث الثاني من الحمل، إذ تزداد معدل ضربات القلب بنسبة 15٪ أثناء الحمل، مما يزيد من ضخ الدماء في الجسم تدريجيا خلال فترة الحمل، ويزيد حجم البلازما من 40 إلى50٪، وتزيد كريات الدم الحمراء بنسبة 20 إلى30٪، مما يرفع احتياج الجسم من الحديد، وحمض الفوليك.

ممارسة الرياضة و تغيرات الجسم اثناء الحمل

تحدث تغيرات في الدورة الدموية، تؤثر على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل، فقد يحدث انخفاض لضغط الدم، مما قد يؤدي لدوار، أو إغماء عند ممارسة الرياضة، إلا أن الرياضة قد تساعد على تحسن تدفق الدم إلى الرحم، مما يكون له تأثير إيجابي على صحة الطفل، إذ تساعد على نمو الجنين، والمشيمة، لذلك يجب على النساء اللواتي يعانين من الدوار أو الإغماء، خاصة أثناء ممارسة الرياضة استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

التغيرات في الجهاز التنفسي

بسبب زيادة ضخ الدم، وتمدد الأوعية الدموية، تحتاج الحامل إلى كمية أكبر من الأكسجين، مما يؤدي لزيادة معدلات التمثيل الغذائي أثناء الحمل، مما يتطلب طاقة أكبر من النساء  عند قيامهن بأي جهد بدني.

التنفس ومستويات الأكسجين في الدم

أثناء الحمل، تزداد كمية الهواء التي تدخل وتخرج من الرئتين بنسبة 50%، لزيادة كمية الهواء في كل نفس، ويزداد أيضا حجم الرحم، ليؤثر على حركة الحجاب الحاجز، فلا يتسع بالقدر الكافي، مما يزيد من صعوبة التنفس.

ADVERTISEMENT

معدل الأيض والتمثيل الغذائي

ارتفاع معدل الأيض لحرق السعرات الحرارية من أهم تغيرات الجسم اثناء الحمل ، وتزداد كمية الطاقة التي يستهلكها الجسم أثناء الحمل بشكل ملحوظ، خاصة مع زيادة استهلاك الأكسجين، ليواكب التغيرات التي تحدث في جسم الحامل، وللمساعدة في تغذية كلا من الأم والجنين.

يزداد معدل الأيض بشكل كبير مع بداية الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويصل لذروته في الثلث الثالث من الحمل، وقد يؤدي ارتفاع معدل الأيض إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

ينخفض معدل التمثيل الغذائي بعد الولادة، ولكن يظل أعلى من مستويات قبل الحمل، وقد يستمر في هذا الارتفاع طوال فترة الرضاعة.

ADVERTISEMENT

تغير درجة حرارة الجسم

زيادة درجة حرارة الجسم، من أهم الأعراض الأولى التي تصاحب الحمل، وستظل درجة الجسم أعلى من الطبيعي خلال فترة الحمل، لذا تحتاج النساء إلى تناول كميات أكبر من الماء أثناء الحمل، للوقاية من خطر ارتفاع درجات الحرارة، واحتمالية الإصابة بمرض الجفاف.

نرجو أن تكوني استفدت من المقالِ، وإذا عانيت من أي مشاكل صحية أثناء الحمل، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/pregnancy/bodily-changes-during#hormonal-changes1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد