ظاهرة الديجافو: لماذا أشعر أني مررت بهذا الموقف من قبل؟

الديجافو
الديجافو

“لقد مررت بهذا الموقف من قبل وأتذكر تلك التفاصيل؟ متى حدث هذا؟” هل تعلم أنك مررت لتوك بما يُعرف باسم ظاهرة الديجافو؟ سوف نتعرف سوياً من الفقرات التالية على المقصود بالتحديد بتلك الظاهرة ولماذا تحدث ولمن تحدث وهل هي أمر يجب القلق منه ومعلومات أخرى عديدة، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هو الديجافو؟

الديجافو أو وهم سبق الرؤية هو إحساس بأنك رأيت أو اختبرت ما تراه أو تختبره في الوقت الحالي من قبل، مع العلم أن هذا لم يحدث من قبل ولكنه مجرد إحساس، ولهذا السبب يُعتبر إحساس مفاجئ ويحدث بصورة غير متوقعة. والترجمة الحرفية لكلمة ديجافو من الفرنسية إلى العربية “سبق رؤيته بالفعل”. كما يُعتقد أن هذه الظاهرة تعادل خلل صغير في الدماغ يحدث عند تصادم تيارين من الأفكار معاً.

وتُعتبر هذه الظاهرة ظاهرة شائعة للغاية ويُعتقد أن نسبة مرتفعة جداً من الأشخاص قد تعرضوا لتلك الظاهرة مرة واحدة على الأقل، وأكثر من ثلثي الأشخاص تعرضوا لها لأكثر من مرة وبتكرار. وبعض الأبحاث تُشير إلى أن هذه الظاهرة يمكن استخدامها من قبل الأطباء من أجل تشخيص الصرع، ولكن المزيد من الأبحاث الحديثة تقول أن هذه الظاهرة مجرد مسألة إدراكية أو متعلقة بالذاكرة، وما زال الأمر قيد البحث والدراسة.

ADVERTISEMENT

من يتعرض لظاهرة الديجافو؟

ما يقرب من 60 إلى 70% من الأشخاص الأصحاء يتعرضون لتلك التجربة أثناء حياتهم، ويمكن أن يتم تحفيز هذا الشعور بواسطة ضوء أو صوت بسيط، فقد تدخل غرفة في بناء لم تزره من قبل ومع ذلك تشعر بأنك تعرف تلك الغرفة جيداً. وهذا الشعور عادة ما يختفي بسرعة مما يزيد من صعوبة تذكر تفاصيل معينة متعلقة بهذه الظاهرة وقت حدوثها.

وعادة ما تحدث تلك الظاهرة للأشخاص ما بين عمري 12 و25 عام. ونميل إلى التعرض لها بشكل أقل بتقدم العمر. وفي حالة السفر الكثير أو تذكر الأحلام بشكل معتاد فقد يزيد هذا من نسبة حدوث هذه الظاهرة. كما قد يتعرض الأشخاص المرهقين والذين يعانون من التوتر لتلك الظاهرة أيضاً. وأغلب الأشخاص يتعرضون لتلك الظاهرة خلال المساء أو في أيام العطلة.

ADVERTISEMENT

أسباب حدوث الديجافو في علم النفس

لا يستطيع الخبراء دراسة تلك الظاهرة بسهولة لأنها تحدث بدون سابق إنذار وعادة ما تحدث لأشخاص أصحاء لا يعانون من أي مشاكل صحية، كما أن هذه الظاهرة تبدأ وتنتهي في فترة قصيرة. وقد تكون هذه الظاهرة عابرة للغاية إذا لم تكن لديك أي معلومات عنها، فقد لا تلاحظ حتى أنك تتعرض لها.

ويقترح الخبراء عدة أسباب وراء حدوث ظاهرة الديجافو، وأغلبهم مرتبطين بالذاكرة بشكل ما، وتتضمن بعض النظريات المطروحة ما يلي:

الإدراك الحسي المنقسم:

تقترح تلك النظرية أن هذه الظاهرة تحدث عند رؤية شيء ما مرتين مختلفتين، فعند رؤية شيء ما لأول مرة يبدأ الدماغ في تكوين ذاكرة لما تم رؤيته بمقدار المعلومات المتاحة. وفي حالة رؤية شيء ما لأول مرة مع عدم الاهتمام لهذا الشيء بشكل كامل، فقد تعتقد أنك ترى هذا الشيء لأول مرة، ولكن يقوم الدماغ باستدعاء الإدراك السابق لهذا الشيء، حتى في حالة عدم وجود وعي كامل لما ترى، وحينها قد تتعرض لظاهرة الديجافو.

ADVERTISEMENT

عطل في الدائرة الكهربائية للدماغ:

تقترح نظرية أخرى أن هذه الظاهرة تحدث عندما يحدث خلل في الدماغ وعطل قصير في الدائرة الكهربائية للدماغ، مشابه لما يحدث أثناء نوبة الصرع. فيمكن القول أن هذا العطل يحدث كخلط عندما يصبح الجزء المسئول عن متابعة الأحداث الجارية والجزء المسئول عن استدعاء الذكريات في حالة نشطة، فيقوم الدماغ بشكل خاطئ بإدراك ما يحدث في الحاضر كذاكرة أو شيء حدث بالفعل.

استدعاء الذكريات:

الكثير من الخبراء يعتقدون أن الديجافو مرتبط بطريقة معالجة واستدعاء الذكريات، ووجد بعض الخبراء أن هذه الظاهرة يمكن أن تحدث كاستجابة لحدث مشابه تم اختباره من قبل ولكن بدون تذكر. وعلى الرغم من عدم القدرة على الوصول لتلك الذاكرة، إلا أن الدماغ ما زال يعرف أنه تعرض لموقف مشابه مثل هذا من قبل. وتقوم هذه النظرية على أن الأشخاص يميلون إلى اختبار مشاعر مألوفة عند تعرضهم لموقف يحمل خصائص مشابهة لموقف تم التعرض له من قبل.

هل يجب علاج ظاهرة الديجافو؟

عادة لا تستدعي ظاهرة الديجافو أي قلق، ولكن في حالة الشك في وجود أي حالة صحية قد تكون وراء حدوثها مثل نوبات الصرع الصدغية (تحدث ظاهرة ديجافو عادة لمرضى الصرع قبل التعرض للنوبة)، أو أي مشاكل عصبية أخرى يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور، ويجب الحصول على تلك المساعدة في حالة ظهور الأعراض التالية:

ADVERTISEMENT
  • استمرار النوبات لأكثر من 5 دقائق.
  • مواجهة صعوبة في استعادة التحكم في التنفس بعد حدوث نوبة.
  • استمرار فقدان الوعي بعد التعرض لنوبة.
  • التعرض لنوبة ثانية بعد الأولى.
  • وجود مشاكل طبية أخرى مثل السكري.
  • وجود حمل.
  • إصابة أو جرح النفس أثناء النوبة.

وأحياناً يمكن أن تكون ظاهرة ديجافو عرض من أعراض الخرف، فبعض الأشخاص المصابين بالخرف يمكن أن يقوموا بخلق ذكريات خاطئة كاستجابة لتجارب مكررة من الديجافو. وحالة الخرف حالة خطيرة لذا يجب التحدث مع الطبيب في حالة ظهور أي أعراض تُشير لاحتمال حدوث هذه الحالة لك أو لأي شخص مقرب منك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد