عملية رفع الثدي التجميلية .. حلمك للجسم المثالي لم يعد مستحيل بعد الآن!

عملية رفع الثديهل ترغبين بقوام ممشوق و متناسق؟ هل يمثل شكل ثدييك عقبة بطريق تحقيقك لهذا الحلم ؟ هل تعانين من ترهل وتدلي الثديين؟ إليكِ كل تفاصيل عملية رفع الثدي وهي طريقك لتحقيق هدفك في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية رفع الثدي ؟

هي جراحة تجميلية يتم فيها تغيير شكل الثديين، حيث يتم إزالة الجلد والأنسجة الزائدة عن الثدي المتدلي، وإعادة تشكيلهما لاستعادة القوام الدائري، ورفعهما إلى الأعلى، وجراحات رفع الثديين لا يتم بها تغيير حقيقي بحجم الثديين، ولكن قد تكون جراحة الرفع مصاحبة لجراحة زيادة الحجم أو تصغيره.

ما هي أسباب عملية رفع الثدي ؟

هناك بعض العوامل التي تفقد الثديين القدرة على التمدد والحفاظ على الشكل المستدير مثل: الحمل، حتى مع عدم الرضاعة الطبيعية، وتغيرات الوزن، وحتى الجاذبية التي تضعف أربطة الثديين.

ADVERTISEMENT

خلال جراحة رفع الثديين يقل التدلي، ويُرفع الثديين إلى الأعلى، وتضبط الحلمة إلى مكانها، ويتم ضبط حجم المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة لتناسب الشكل والوضع الجديد للثديين، لذا تلجأ السيدات إلى جراحات رفع الثديين فى حالات:

  • تدلي الثديين وظهورهما بشكل طويل و مسطح.
  • سقوط الحلمة أسفل مستوي الثدي.
  • اتجاه الحلمة إلى الأسفل.
  • اتساع المنطقة الداكنة حول الحلمة.
  • تدلي أحد الثديين مقارنة بالآخر.

ما هو العمر المناسب لإجراء عملية رفع الثدي ؟

يمكنك الحصول على رفع الثدي في أي عمر بعد الانتهاء من نمو الثدي، كما يمكنك أيضًا إجراء عملية رفع الثدي قبل أو بعد أن تكونين حاملاً، فستظلين قادرة على الرضاعة بعد رفع الثدي.

ADVERTISEMENT

فحوصات مهمة قبل جراحة رفع الثدي

عند استشارة الطبيب قبل الجراحة، يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ الصحي كاملاً، هل يوجد تكتلات بالثدي؟ هل تعانين من مشكلة صحية أخرى؟ و بعض الأسئلة عن التاريخ الصحي للعائلة.

يجب أن تكوني على استعداد لبعض الأسئلة عن تفاصيل مشكلة تدلي الثدي لديكِ و أعراضها، والمشكلات النفسية التي دفعتك لاجراء هذه الجراحة، كما سيقوم الطبيب بفحص الثدي، وبعض القياسات لتحديد كمية الأنسجة الثديية التي سيقوم بازالتها للوصول إلى النتيجة التي ترغبين بها، وقد يحتاج الطبيب إلى تصوير الثدي، ولا ننسى دور أشعة الماموجرام .

إرشادات قبل عملية رفع الثديين

المضاعفات بعد عملية رفع الثدي نادرة نسبيا، والثلاث مضاعفات الرئيسية هي النزيف، والعدوى، والندبات، وسيعطيك الجراح تعليمات للتحضير للعملية للمساعدة على تقليل خطر المضاعفات مثل عدم التدخين، والتأكد من أنك لا تتناولين الأدوية التي قد تزيد من مخاطر النزيف، وتناول المضادات الحيوية إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

يجب أيضًا البدء في التخطيط لفترة التعافي بعد العملية، على سبيل المثال سيكون عليك تجنب رفع أي غرض ثقيل لمدة 4 إلى 6 أسابيع على الأقل بعد عملية رفع الثدي.

خطوات جراحة رفع الثديين

قبل عملية رفع الثدي، يُنصح ببعض الخطوات مثل:

  • جدولة تصوير الثدي بالأشعة لمساعدة الفريق الطبي على رؤية التغييرات في نسيج الثدي، وتفسير صور الثدي الشعاعية المستقبلية.
  • التوقف عن التدخين الذي يقلل من تدفق الدم في الجلد، ويمكن أن يبطئ عملية الشفاء.
  • تجنب بعض الأدوية؛ فستحتاج على الأرجح لتجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية ، والتي يمكن أن تزيد من النزيف.
  • قد تحتاجين إلى شخص ما لمساعدتك في الأنشطة اليومية، مثل غسل شعرك ، خلال فترة التعافي الأولية.

قبل الجراحة

سيحدد الجراح وضع الحلمة المناسب وتتم الجراحة إما تحت تخدير موضعي أو كلي، ولكن غالباً ما ينصح الأطباء بالتخدير الكلي، سيقوم الجراح بإزالة الجلد الزائد، ورفع أنسجة الثدي إلى المكان المناسب، إذا كان الجراح سيضع حشوات فسيقوم بإدخالها ثم تضميد الثدي، وتكون هناك فتحات تصريف صغيرة في الثدي لمدة 24 إلى 48 ساعة.

ADVERTISEMENT

الجراحة

التقنية المستخدمة لازالة الجلد والأنسجة الزائدة ورفع الثديين تختلف من حالة لأخرى، فهناك 3 طرق مختلفة للشق الجراحي:

  • حول المنطقة الداكنة المحيطة بالحلمة.
  • امتداد سفلي من المنطقة المحيطة بالحلمة حتي ثنية الثدي.
  • شق عرضي بطول ثنية الثدي.

و بعدها يأتي دور الغرز الجراحية العميقة لتحديد شكل الأنسجة الثديية و الجلد، ومن الممكن تصغير حجم المنطقة الداكنة حول الحلمة إذا كان هذا ضرورياً، كما يتم تثبيت الثدي و الحلمة بموضع أعلى لتحقيق النتيجة المرغوبة، ومن ثم يتم غلق الجرح بالغرز الجراحية ، ويحرص الطبيب على أن تكون الغرز بموضع خفيف أسفل حمالات الصدر أو ملابس السباحة.

بعد الجراحة

يتم تغطية الثديين بشاش طبي وحمالات صدر جراحية داعمة، ويقوم الطبيب بتثبيت أنبوب صغير بالجرح لصرف الدم و السوائل المرتشحة لمنعها من التجمع.

ADVERTISEMENT

قد يكون الثدي متورم لمدة أسبوعين بعد الجراحة، وشعور بالألم بموضع الجراحة والغرز الطبية التي من الممكن أن تظل حمراء لشهور قليلة، كما أن الخدر و التنميل بالحلمة من الممكن أن يستمر حتى 6 أسابيع.

لذا ينصح الأطباء بتناول مسكنات الألم بالأيام الأولى بعد الجراحة، وتجنب حمل الأثقال والمجهود البدني المفرط، ويجب بعد الجراحة الحرص على النوم على الظهر أو الجنب لتجنب الضغط على الثديين، وتجنب العلاقة الحميمة على الأقل أسبوعين بعد الجراحة، واسألي طبيبك متى يمكنك العودة لممارسة نشاطاتك اليومية كغسل وتمشيط الشعر و الاستحمام.

ما هي مخاطر عملية رفع الثدي؟

قد تحدث بعد المضاعفات مع جراحة رفع الثديين مثل:

ADVERTISEMENT
  • ندبة دائمة، ولكنها تتقلص مع الوقت وغالباً ما تكون بأماكن غير ظاهرة.
  • تغيرات باحساس الحلمة أو الثدي: غالباً ما يعود الأحساس خلال أسابيع قليلة، ولكن في بعض الحالات قد يكون دائماً.
  • عدم تناسق بشكل أو حجم الثديين: قد يحدث نوع من عدم التناسق أثناء عملية الالتئام.
  • فقدان جزئي أو كلي للحلمة أو المنطقة الداكنة حولها: نادراً ما يتأثر الامداد الدموي للحلمة أثناء جراحة رفع الثدي مما يلحق الضرر بالحلمة والمنطقة المحيطة بها.
  • صعوبات بالرضاعة الطبيعية: لذا يفضل تأجيل الجراحة حتى الانتهاء من الرضاعة الطبيعية.
  • ومثل باقي الجراحات الكبرى قد يحدث: نزيف أو عدوى أو مضاعفات من التخدير.

ما هي نتائج جراحة رفع الثديين؟ وهل تترك أثراً ؟

  • سوف تلاحظين تغير فوري بشكل ومظهر الثديين، ولكن الشكل النهائي سيتضح و يتبلور بعد أشهر قليلة.
  • في البداية سيكون الجرح متورم و أحمر، ولكن سوف يهدأ تدريجياً ليترك ندبة بيضاء صغيرة بعد عام أو أثنين، بموضع مختفي أسفل حمالات الصدر أو ملابس السباحة.
  • سوف تلاحظين أيضاً أن حجم الثديين أصبح أصغر، وذلك لأن الثدي أصبح أكثر استدارة.
  • لا تنسي أن نتائج الجراحة غير دائمة، فالتقدم بالعمر يفقد الجلد قدرته على التمدد، مما يحدث تدلي الثديين مع تقدم العمر، ولكن الحفاظ على الوزن الصحي المثالي يساعد على بقاء نتائج الجراحة طويلاً.

شد ورفع الثدي بعد الولادة والرضاعة

تكاليف عملية رفع الثدي

تتراوح تكلفة عملية رفع الثدي الآن من 2.300 دولار إلى 2.555 دولار في مصر حسب التقنيات الجراحية المستخدمة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ الشيماء تاج الدين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد