طريقة تثبيت الوزن بعد الرجيم لتحافظ على وزنك

تثبيت الوزن تثبيت الوزن بعد الرجيم … من منا لا يتمنى أن يبقى وزنه ثابت و مثالي؟، حتى أننا نخوض تجارب عديدة مع الحميات المختلفة، و الذي يثبط عزيمتنا أننا حتى لو نجحنا في إنقاص وزننا فإن أجسامنا تستعيد ما فقدت بعد الرجيم !!
و لذلك كتبنا لكم 21 خطوة مميزة و ضرورية للحفاظ على وزنك بعد الرجيم، تعرف عليهم الآن.

ADVERTISEMENT

طرق تثبيت الوزن بعد الرجيم

استخدام المياه

احرص دائماً على شرب كمية وفيرة من المياه، و قبل الإقبال على تناول كيس من الشيبسي تناول زجاجة مياه أولاً، فبعض الناس يختلط عليهم الجوع بالعطش وبالتالى شرب كمية من المياه يقلل الإحساس بالجوع و بالتالى تأكل كمية أقل من السعرات الحرارية.

وجبات ما قبل النوم 

عند الشعور بالجوع في فترات الليل احرص على تناول بعض الأطعمة المفيدة، ففي تلك الفتره يكون وقت الاسترخاء ومشاهدة التلفزيون و تناول بعض الوجبات الخفيفة أثناء ذلك، وإذا كنت من أصحاب تلك العادة فاعلم أنك تلقي بنظامك الغذائي إلى الجحيم، وابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية واختار الأطعمة التي تحتوي على سعرات أقل من 100 سعر حراري.

ADVERTISEMENT

طعامك المفضل 

بدلاً من ترك طعام مميز تحبه يمكنك تناوله ولكن بكميات أقل، فمن الممكن التمتع بمذاق طعامك المفضل ولكن احرص على تناول كميات صغيرة إذا كان مليء بالسعرات الحرارية.

الوجبات الصغيرة 

إذا تناولت عدد سعرات حرارية أقل مما تحرق فستخسر وزن، وأثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص اللذين يقسمون وجابتهم الأساسية إلى 5 وجبات صغيرة في اليوم قادرين على التحكم في وزنهم وشهيتهم، والمساعدة على تثبيت الوزن بعد الرجيم.

ADVERTISEMENT

البروتين 

احرص على تناول البروتين في وجباتك الأساسية فيعطيك شعور بالشبع لفترات أطول عن النشويات و الكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه يحافظ على حجم العضلات ويساعد على نموها و يزيد من معدل الحرق، و يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم والدواجن والأسماك و منتجات الألبان و البقوليات.

التوابل 

أضف بعض التوابل و البهارات لوجباتك لتعطيك إحساس بالرضا، و بالتالى لن تأكل كميات أكبر لأن البهارات ستشبع رغبتك في التذوق بالإضافة إلى أن بعض أنواع البهارات تزيد من سرعة الحرق كالفلفل الأحمر، و هذا أيضاً قد يتوفر في حمية البحر المتوسط. 

أكلات سريعة صحية 

تجهيز بعض الأكلات الصحية سريعة التحضير وبالتالى ستكون فرصتك لأكل وجبات سريعة غير صحية أقل و بالتالى سعرات حرارية أقل.

ADVERTISEMENT

الأكل في المطاعم 

عند الرغبة في تناول الطعام في المطاعم احرص على طلب كمية صغيرة ككمية وجبات الأطفال، وإذا لم يتوافر في المطعم تلك الخدمه فيمكنك استخدام طبق صغير للأكل فيه لتقليل الكمية فذلك يعطيك إحساس بأن الكمية كبيرة ويعطيك شعور بالشبع.

استبدل المكرونة بالخضار 

يمكنك استبدال المكرونة والخبز بالخضراوات، فيمكن فقدان الوزن بصورة جيدة إذا قللت نسبة النشويات في طبقك.

وجبة الإفطار 

قد يعتقد البعض أن إهمال وجبة الإفطار هو الحل الأمثل لفقدان الوزن ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك، فعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع فتأكل كميات أكبر في الغداء والعشاء وبالتالى زيادة الوزن، واحرص على اختيار وجبة صباحية تحتوي على الألياف و منتجات الألبان.

ADVERTISEMENT

الألياف جزء من غذائك 

الألياف تحسن الهضم وتقلل من الكوليسترول وتمنع الإصابة بالإمساك ومفيدة جداً في حميات فقدان الوزن، وتحتاج النساء حوالي 25 جرام يومياً من الألياف والرجال 38 جرام، ويعتبر الشوفان والحبوب الكاملة والخضر والفاكهة أفضل مصدر للألياف.

محتويات مطبخك

تخلص من كل الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية كأكياس الشيبسي والأيس كريم فذلك يساعد على تثبيت الوزن ويجبرك على التوجه للأكل الصحي أكثر.

فقدان الوزن ببطء

إذا كنت تتبع حميات إنقاص الوزن ولكنك تفقد الوزن ببطء فلا داعي للإحباط فيكون ذلك بناء على طبيعة الجسم وسرعة معدل الحرق.

ADVERTISEMENT

قياس الوزن 

الأشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم باستمرار تكون نتيجتهم وزن زائد وإحباط أسرع، ولذلك يقترح الخبراء عدم وزن نفسك إلا مرة في الأسبوع، وعند قياس الوزن احرص على أن يكون في نفس اليوم من كل أسبوع وفي نفس التوقيت وبنفس الملابس وعلى نفس الميزان.

النوم 

الحصول على النوم الكافي يحفز جسمك على إنتاج الهرمونات التى تحسن من شهيتك وتعطيك إحساس بالشبع بالإضافة إلى أن النوم الكافي يكافح التوتر ويعتبر علاج جيد لمن يعانون من حالات الشره أثناء التوتر وأيضاً النوم في مواعيد محددة يقيك من وجبات منتصف الليل.

الفاكهة 

تناول الفاكهة يعطيك شعور بالشبع لإحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمياه، وتناول كمية كبيرة من الفاكهة يقلل إحساسك بالجوع وبالتالى عدد سعرات حرارية أقل مما يساعدك على تثبيت الوزن بعد الرجيم.

ADVERTISEMENT

مذكرات للأكل

أثبتت الدراسات أن كتابة ما تتناوله يومياً يكون بمثابة حافز لك للحصول على الوزن المثالي وأثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يدونون مذكرات الأكل يساعدهم ذلك على فقدان الوزن مرتين أسرع من غيرهم.

التحكم في أحجام الوجبات 

للوصول لأفضل حجم لأجزاء الطعام التى تتناولها استخدم معياريات المطبخ أو الفناجين لقياس وجباتك لمدة أسبوع أو اثنين، استخدم أطباق وأكواب أصغر لتقليل حجم وجباتك، قسم وجباتك بحيث تستخرج من كل وجبة وجبتان، قدم لنفسك الوجبات الخفيفة في أطباق بدلاً من أكلها مباشرة.

مضغ اللبان الخالي من السكر 

يمكنك استبدال الوجبات الخفية بمضغ اللبان الذى يعطيك رائحة نفس منعشة وأيضاً التحكم في الجوع، وفقدان الوزن، (ولكن توخى الحذر لأن بعض مكونات اللبان المحتوي على الكحول المحلى يكون له تأثير ملين على بعض الناس) على الرغم من أن اللبان يجعلك تأكل أقل، ولكن اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين لايزال شيئاً مهماً.

كافئ نفسك 

عند فقدان وزن كافي يمكنك مكافأة نفسك بشراء هدية ولكن ابتعد عن الطعام يمكنك شراء شيء محبب لك غير الطعام كملابس جديدة أو عطور أو أي شيء آخر.

التشجيع مطلوب 

يمكنك طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء لتشجيعك على الالتزام بـ تثبيت الوزن بعد الرجيم وبنظام غذائي صحي وتوبيخك عند الخلل به، و بعد قراءة المقال ..  هل تعتقد أنه من الصعب الحفاظ على وزنك بعد الرجيم؟

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد