زراعة الشعر الطبيعي كيف تتم و تكلفة زراعة الشعر

زراعة الشعرالصلع يصيب الرجال أكثر من النساء ويسبب للكثيرين الإحراج ويؤثر على الثقة بالنفس ويعطي الرجل مظهرا أكبر من عمره الحقيقي ، الكثيرين هذه الأيام وجدوا الحل في زراعة الشعر ، تعرفوا على تكلفة زراعة الشعر الطبيعي وأنواعها و إمكانية زراعة الحواجب و زراعة اللحية .

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر

  • عدم تناول الفيتامينات الهامة المغذية للشعر .
  • كثرة استخدام مجفف الشعر الذي يؤدي إلى تقصف الشعر و ضعفه .
  • الأنيميا الناتجة عن الحمل و عن فقدان الدم خلال الدورة الشهرية .
  • تعرض الشعر لفترات طويلة للماء أو قلة تعرضه للماء .
  • العامل الوراثي هو السبب الرئيسي للصلع 
  • استخدام بعض الأدوية
  • التوتر و القلق

ما هي زراعة الشعر الطبيعي ؟

بداية لقد أصبحت مصر رائدة في مجال زراعة الشعر الطبيعي بما يضاهي ما تقوم به أوروبا و أمريكا ، ولا نستطيع القول بأنها عملية جراحية، ولكنه إجراء يتم منذ سنة 1950 ، حيث يتم فيه استئصال الشعرة من جذورها من مؤخرة الرأس وزرعها في مقدمة الرأس في الجزء الخالي من الشعر، هذا الإجراء يتم بتخدير موضعي لفروة الرأس فقط والذي يخضع لهذا الإجراء يكون مستيقظ وفي كامل وعيه.

عمليات زرع الشعر من أكثر العمليات شيوعاً وأهم ما يميزها أنه يتم فيها استخدام الشعر الطبيعي وبذلك فلا وصل وبالتالي لا حرمانية، عكس ارتداء الشعر المستعار أو الشعر الصناعي.

ADVERTISEMENT

أنواع عملية زراعة الشعر

توجد طرق لأخذ الشعرة من جذورها حتي يتم زرعها في مقدمه الرأس :

طريقة الشريحة لزراعة الشعر FUT

طريقة الشريحة لزراعة الشعر  Follicular Unit Transplantation (FUT)هي التي يؤخذ فيها شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جدا بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

ADVERTISEMENT

طريقة الشريحة

اعرف أكثر عن طريقة الشريحة لزراعة الشعر

طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر FUE

طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر الطبيعي  Follicular Unit Extraction (FUE)هي الأحدث والتي يتم العمل بها حاليا، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

ADVERTISEMENT

طريقة الاقتطاف

اعرف أكثر عن طريقة الاقتطاف لزراعة الشعر

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر NeoGraft

هي تقنية متطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

ADVERTISEMENT

تقنية dhi لزراعة الشعر

هي أيضا تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen ، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضا لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها في الطريقتين بنفس الطريقة ، وهي عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المطلوب زراعته والتي يتراوح عددها من مئات إلى آلاف البصيلات وهي عملية طويلة نسبياً لأنه يتم زرع هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى.

اقرأ أكثر عن تقنية dhi لزراعة الشعر

ADVERTISEMENT

تقنية OSL لزراعة الشعر

هي تقنية تتم أكثر في تركيا، وتسمى بالقنوات المائلة، وتعتمد في الأساس على شكل واتجاه الشعر، حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق مائلة في فروة الرأس باستخدام شفرة دقيقة خاصة ليقوم بعدها بزرع بصيلات الشعر بها، وتتميز بأنها لا تسبب تلف أنسجة فروة الرأس، وتضمن زراعة البصيلة وبقاءها في مكانها الصحيح، ولكن أيضا لا تتم إلا تبعا لخبرة الطبيب واختياره للطريقة الأنسب.

ولكن ما الفرق بينها وبين تقنية DHI باستخدام أقلام تشوي؟

  • تعتبر التقنيتان جزء من تقنية الاقتطاف أي أنهما تتمان بنفس الطريقة، والفرق بينهما يظهر في مرحلتي فتح القنوات وزراعة البصيلات.
  • تتم تقنية OSL على 3 مراحل هم الاقتطاف وفتح القنوات وزراعة البصيلات، بينما تقنية dhi باستخدام اقلام تشوي تتم على مرحلتين هما الاقتطاف والزراعة مباشرة.
  • في تقنية OSL يتم فتح القنوات بشكل مائل وفي مرحلة منفصلة يقوم بها الطبيب، أما في تقنية تشوي يتم فتح القنوات والزراعة معا باستخدام القلم بقطر 1 ملم حيث يتم ملء القلم بالبصيلات.
  • تقنية OSL تتطلب حلاقة كاملة أو شبه كاملة للشعر، بينما لا تتطلب تقنية اقلام تشوي حلاقة الرأس بالضرورة.
  • تتشابه التقنيتين في فترة التعافي.

الحالات التي تنفع معها الزراعة بالطريقتين OSL و DHI:

ADVERTISEMENT
  • حالات الصلع البسيطة التي لا تتطلب زراعة عدد كبير من البصيلات.
  • زراعة شعر اللحية والحواجب.
  • عمليات تصغير الجبهة بزراعة الخط الأمامي فقط للشعر.
  • حالات الشعر الخفيف وملأ فراغات الرأس.

زراعة الشعر الصناعي بيوفايبر

هذه الطريقة تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

خطوات عملية زراعة الشعر

  • أولا سيقوم الطبيب بتخطيط المنطقة المراد الزرع بها ليقسمها بطريقة صحيحة لتوزيع متساو للشعر المزروع.
  • ثانيا سيقوم الطبيب بحقن تخدير موضعي تحت جلد فروة الرأس، حيث سيظل الشخص واعي تماما ويمكنه التحدث مع الطبيب أثناء العملية، فهي أولا وأخيرا ليست جراحة.
  • أخيرا، سيقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بأي طريقة سيستخدمها، ثم سيقوم بغرس البصيلات في المنطقة المستقبلة، مع العلم أنه لا يوجد أي ألم يذكر في هذا الإجراء باستثناء حقنة التخدير، وإذا شعرت بأي ألم سيقوم الطبيب برش رذاذ مخدر على المنطقة التي تشعر فيها بالألم.

طريقة حساب عدد البصيلات المزروعة في الشعر

يفضل البعض أن يقوم بعد البصيلات التي ستتم زراعتها في الرأس قبل أن يقوم الطبيب بزراعتها، ويجب أن تعلم أيضا أن زيادة عدد البصيلات المزروعة ليس الأفضل بالضرورة، ويمكنك حسابها كالتالي:

  • بعد أن يقوم الطبيب باقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة، سيقوم بوضعها في أطباق زجاجية على قطع قماش بيضاء، كل قطعة مقسمة لأعمدة رأسية وصفوف أفقية.
  • قم بضرب عدد البصيلات في الصف الواحد مع عدد البصيلات في العامود الواحد وحاصل الضرب سيكون هو عدد البصيلات المزروعة في قطعة القماش الواحدة.
  • مثال: إذا كان عدد البصيلات في العامود 10 و العدد في الصف 5 فيكون الناتج (10 * 5 = 50)، وإذا كان هناك 4 قطع أقمشة فيكون الناتج النهائي لعدد البصيلات (50 * 4 = 200 بصيلة).

نتائج زراعة الشعر

النتيجة المنتظرة من عملية زرع الشعر أن تنبت جميع البصيلات التي تم زرعها ، ويظهر الشعر في المكان المطلوب خلال شهر أو شهرين  ويعود الشعر إلى مقدمة الرأس مرة أخرى، وخلال مدة من 6 إلى 9 أشهر ينمو الشعر بالكامل ليأخذ طوله الطبيعي و تزداد كثافته و حينها يمكن قصه و تصفيفه.

هل هناك مضاعفات لزراعة الشعر؟

لا توجد أي مضاعفات نظرا لأنها تتم ببنج موضعى وليس تخدير كلي، ولكن:

  • قد يحدث بعض الالتهابات التي يمكن تفاديها بالمضادات الحيوية.
  • قد تحدث بعض التورمات والكدمات في منطقة الجبهة تزول بالتدريج.

من هو الشخص الذي يحتاج إلى زراعة الشعر؟

الشخص الذي يتوافر لديه هذه الصفات يمكنه بالتأكيد لزراعة الشعر :

  • شخص يمتلك شعر صحي في مؤخرة رأسه وعلى جانبي رأسه لأنها المناطق التي يمكن أخذ الشعر الطبيعي منها.
  • شخص يهتم بمظهره وشكله ويشعر بالحرج من الصلع ويحب أن يظهر بأفضل صورة.

إرشادات قبل عملية زراعة الشعر

  • التوقف عن التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل قبل العملية، فالتدخين يمكن أن يؤثر على التئام الجروح.
  • لا يجب أن تقوم بقص شعرك قبل الجراحة ، فالمنطقة المانحة يجب أن تحتوي على كثافة معينة من الشعر وطول معين يسمح بتغطية المنطقة المستقبلة.
  • قم بتدليك فروة رأسك قبل العملية لمدة أسبوعين أو شهر بما لا يقل عن 10 دقائق يوميا، فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية في جلد الرأس لسهولة استخراج الشعرة وغرسها.
  • قد يصف لك الطبيب قبل العملية أدوية مثل مينوكسيديل إذا كانت المنطقة المراد زرعها تتعدى قمة الرأس، أو مضادات حيوية لمنع الالتهاب أو العدوى.
  • قد يطلب الطبيب فحص صورة دم كاملة إذا كان عمرك فوق الـ 45 عاما.
  • هناك أيضا بعض الأدوية التي قد يطلب منك الطبيب التوقف عنها قبل العملية مثل مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية تخثر الدم وبعض المكملات والفيتامينات.

إرشادات بعد عملية زراعة الشعر

  • سيقوم الطبيب بإعطاءك بعض الارشادات بخصوص العناية بالشعر بعد إجراء زرع الشعر ويجب أن تتبعها حرفيا.
  • من الأفضل أخذ عطلة من العمل، لمدة تسمح لك بالتعافي الكامل بعد العملية وحتى يخف أي تورم في مكان العملية.

تكلفة زراعة الشعر في جميع أنحاء العالم

أكثر ما يسأل عنه من يريد زراعة شعره هو تكلفة زراعة الشعر و مقارنة الأسعار في جميع الدول، وهذه هي أسعار زراعة الشعر في جميع أنحاء العالم:

تكلفة زراعة الشعر في الدول العربية

تكلفة زراعة الشعر في مصر

يتم حساب التكلفة حسب عدد بصيلات الشعر التي يتم زرعها بما يعادل بشكل إجمالي في المتوسط من 1100 دولار أمريكي إلى 2500 دولار أمريكي.

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 10,000 ريال سعودي إلى 25,000 ريال سعودي.

تكلفة زراعة الشعر في الإمارات

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 2500 دولار أمريكي إلى 4000 دولار أمريكي.

تكلفة زراعة الشعر في الأردن

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 1200 دينار أردني إلى 3000 دينار أردني.

تكلفة زراعة الشعر في المغرب

تبلغ تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط 4700 يورو.

تكلفة زراعة الشعر في تركيا و أوروبا

تبلغ تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط 1900 يورو.

تكلفة زراعة الشعر في أمريكا

تتراوح تكلفة زرع الشعر في الإمارات وأيضا حسب عدد البصيلات المزروعة في المتوسط من 4000 دولار أمريكي إلى 14,000 دولار أمريكي.

أسئلة شائعة عن عملية زراعة الشعر

هل يمكن زراعة اللحية و الشارب؟

يمكن زراعة شعر اللحية والشارب في بعض المناطق فقط ، وخصوصا المناطق المصابة بندبات ولا يوجد بها بصيلات شعر.

هل يمكن زراعة الشعر في الندبات ؟

نعم يمكن زراعة الشعر في الندبات، ولكن نسبة النجاح تكون أقل من 80 % .

هل يمكن زراعة الشعر للنساء ؟

نعم يمكن ذلك، وبنسبة نجاح كبيرة جدا.

هل يمكن زراعة الشعر لمرضى السكري ؟

ليس هناك أي خطر على مريض السكري النوع الثاني من زراعة الشعر مع استقرار نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، وتأخذ عملية الشفاء وقتها مثل الشخص الطبيعي، أما في حالة مريض السكري من النوع الأول فمن الصعب معه السيطرة على نسبة السكر في الدم ويجب التحضير جيدا قبل إجراء العملية ومراقبة نسبة السكر أثناء إجرائها، ويجب استشارة الطبيب الباطني المتابع للحالة أولا.

هل يؤثر التدخين على نجاح زراعة الشعر؟

التدخين يؤثر على نشاط الدورة الدموية، وبطبيعة الحال يؤثر على صحة الشعر وبطبيعة الحال الشعر المزروع أيضا، فضعف الدورة الدموية يسبب قلة الأكسجين الواصل للخلايا وبالتالي تتأخر البصيلات في النمو وتبطأ عملية شفاء الجروح.

هل عملية زراعة الشعر مؤلمة ؟

يمكن للمريض أن يشعر بالألم فقط مع حقنة التخدير الموضعي ، غير ذلك لا يكون هناك أي ألم ويكون الخاضع للعملية واعي تماما.

ما هي أقل وأكثر كمية يمكن زراعتها في الجلسة الواحدة ؟

تتراوح كمية الشعر الذي يمكن زراعته في الجلسة الواحدة من 2000 إلى 7000 شعرة ، وقد تكفي الشخص جلسة واحدة إلا إذا كان الرأس خالي من الشعر تماما ما عدا مؤخرة الرأس فقط فيكفي جلستين .

ما هي مدة عملية زراعة الشعر ؟

تتراوح جلسة زراعة الشعر بين 4 إلى 6 ساعات .

هل الشعر المزروع يبدو طبيعياً ؟

نعم وخاصة مع المداومة على الأطعمة المغذية ، والمنتجات الطبيعية من الشامبوهات والكريمات .

متى يمكن تصفيف الشعر أو حلاقته ؟

يمكن تصفيف الشعر أو حلاقته بعد ستة أشهر من إجراء العملية.

اقرأ المزيد: نصائح مع حلاقة الشعر بعد الزراعة

هل يمكن زراعة الحواجب ؟

نعم يمكن زراعة الحواجب ، إذا كان هناك سبب طبي يدعو لذلك.

أسئلة شائعة أخرى عن زرع الشعر الطبيعي

ما الفرق بين الشعر الطبيعي والشعر الصناعي في الزراعة؟

الشعر الصناعي مكون من ألياف صناعية ويمكن أن يحدث تفاعل للجسم معه فيرفضه الجسم ويلفظه للخارج، ويكون ذلك على شكل التهابات وبثور ، وعادة يتساقط بعد سنة من الزراعة، ويحتاج لأدوية لتقليل الالتهابات طول فترة تواجده ولا ينمو وبالتالي لا يُقص، ولأنه من ألياف صناعية لا يتحمل درجة الحرارة.

اقرأ المزيد: كيف تتم زراعة الشعر الصناعي؟ وما هي شروطه؟

زرع الشعر بعد العلاج الإشعاعي

إذا كان العلاج الإشعاعي موجه لمساحات كبيرة من الرأس فزراعة الشعر هنا ستكون صعبة ولا فائدة منها لأن الإشعاع يدمر بصيلات الشعر، أما إذا كان العلاج موجه لمساحة محدودة من الرأس فالعملية هنا يمكن أن تنجح بشرط توفر شعر كافي في المنطقة المانحة.

زرع الشعر مع مرض الثعلبة

مرض الثعلبة في الأساس مرض مناعي صعب العلاج، هناك بعض الأبحاث التي أجريت على مرضى الثعلبة لعلاجها بزراعة الشعر، بعض النتائج جاءت مبهرة بشكل كبير، ولكن الأبحاث كانت قليلة ولم يتم إثبات أي شيء حول نجاح زراعة الشعر لمرضى الثعلبة بشكل مؤكد، ولا زالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

زراعة الشعر في مصر والسياحة العلاجية

السياحة العلاجية هي إحدى أنواع السياحة التي يقبل عليها الكثيرين بهدف توفير أفضل الخدمات الطبية والاستضافة في أفخم الفنادق أو المستشفيات التي تقدم خدمات فندقية قبل بدء العلاج وخلاله وأثناء فترة النقاهة.

وأخيراً.. الصلع  يسبب للكثيرين الإزعاج والإحراج وقد يكون مصدرا للسخرية منهم .. لذلك كان الحل النهائي والدائم لعوده الشعر مرة أخرى هي بزراعته طبيعيا من نفس الشخص، والكثيرين الآن ممن يهتمون بمظهرهم يصبح هذا هو الحل الوحيد لنهاية هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد