زيادة الوزن اثناء الحمل وحسابها وأطعمة تسببها ومخاطرها

زيادة الوزن اثناء الحملالمحافظة على الوزن في فترة الحمل قد يكون مستحيل، ولكن يمكنك الحصول على وزن طبيعي وشكل جميل وتجربة جيدة مع الحمل من خلال المحافظة على وزنك من دون سمنة أو نحافة، فالطبيعي هو أن جسمك ينمو مع الجنين وتزن المشيمة والرحم ثلث وزنك الطبيعي، لذا فمن المهم لكِ معرفة أسباب زيادة الوزن اثناء الحمل وحسابها والسيطرة عليها.

ADVERTISEMENT

حساب زيادة الوزن اثناء الحمل

الزيادة الطبيعية لوزنك أثناء الحمل هو من 10 كيلو إلى 12.5 كيلو جرام، وتتغير كتلة الجسم في فترة الحمل التي تقاس بالتناسب مع طولك وحجم جسمك، فقد يتغير معيار كتلة الجسم نسبةً إلى زيادة الوزن اثناء الحمل ويمكنك حساب معيار أو مؤشر كتلة BMI الجسم باستخدام حاسبة كتلة الجسم لدينا في الموقع.

الأوزان التالية تعبر عن نقصان و زيادة الوزن اثناء الحمل ، وهي على أساس الزيادة الطبيعية التي تحدثنا عنها وتكون زائدة عن وزنك الطبيعي:

ADVERTISEMENT
معدلات زيادة الوزن في المرحلتين الثانية والثالثة من الحمل (المعدل المتوسط في الأسبوع) مؤشر كتلة الجسم مؤشر كتلة الجسم ما قبل الحمل إجمالي كمية زيادة الوزن المقترحة
500 إلى 600 جرام أقل من 18.5 وزن أقل من المعدل الطبيعي 13 إلى 18 كيلوجراماً
400 إلى 500 جرام 18.5 إلى 24.9 وزن طبيعي 11 إلى 16 كيلو جراماً
200 إلى 300 جرام 25 إلى 29.9 وزن زائد 7 إلى 11 كيلو جراماً
200 إلى 300 جرام 30 أو أكثر سمنة 5 إلى 9 كيلو جراماً

قياس زيادة الوزن اثناء الحمل

نجد عند طبيب النساء والولادة ميزان لقياس وزن المرأة للاطمئنان على حالتها ومتابعة صحتها قبل الولادة، وربما يجد بعض الأطباء حرجاً في الاستمرار على قياس وزن المرأة الحامل، فبدأ استخدام نظام قياس الكتلة الجسدية وعلى هذا الأساس لا تحتاج المرأة إلى قياس الوزن مرة أخرى، وفي حالة تناول الأطعمة بشراهة نتيجة لارتفاع هرمون الحمل الذي يسبب تناول الأطعمة بكثرة لذا قد تقيس طبيبتك حجم بطنك، وفي حالة زيادة كتلة الجسم قد تطلب منكِ الطبيبة فحص الموجات فوق الصوتية.

أضرار زيادة الوزن اثناء الحمل

إن كان مؤشر كتلة الجسم يظهر ارتفاعاً فقد يكون في هذا خطورة على طفلك وقد تتعرضين لمضاعفات في فترة الحمل والولادة، ومن هذه الأضرار التي تلحقها بكِ زيادة الوزن اثناء الحمل:

ADVERTISEMENT
  • الإصابة بمرض سكري الحمل.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • تسمم الحمل
  • ولادة طفل كبير الحجم أي يزن 4.5 كيلو جرام وهذا أكبر من متوسط حجم الأطفال المولودين حديثاً.

مخاطر زيادة الوزن اثناء الحمل

إليكِ ملحوظات عن زيادة الوزن اثناء الحمل، فهناك فئات عليها الاعتناء بنفسها والحذر من زيادة الوزن اثناء الحمل أو النقصان، مثل:

الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل

ارتفاع ضغط الدم في مراحل حملك قد يعرضك إلى الابتعاد عن أكلات وأطعمة بعينها واتباع حمية غذائية من تلقاء نفسك، لكن هذا خطر وقد يزيد من فرصك في الإصابة بـتسمم حمل ، لذا حاولي أن لا تفكري من نفسك في اتباع نظام الرجيم الذي تتبعه صديقتك واستشيري طبيب في نوع الأطعمة الغنية بالفيتامينات الهامة لجسمك.

ومن الأفضل لكِ ألا تتناولي الموالح والوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الملح واليود كالمخللات، وتجنبي تناول الأطعمة الدسمة أو السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، كل ما عليكِ فعله هو استشارة طبيبك وتناول أطعمة غذائية وصحية تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة كالفواكه والخضروات والألبان ومشتقاتها كالزبادي.

ADVERTISEMENT

الإصابة بالسكري أثناء فترة الحمل

يجب مراقبة مستوى السكر في الدم ، إن كنتِ تعانين من السكري قبل الحمل أو تعانين من زيادة الوزن اثناء الحمل عليكِ اللجوء إلى طبيب ومراقبة معدلات ارتفاع نسبة السكري في الدم، وعند الولادة تأكدي من وجود فريق خاص في المستشفى للعناية بالحامل المصابة بالسكري.

تأثير النحافة على الجنين

النحافة مع الحمل ليست صحية لك أو للجنين، لذا حاولي مع طبيبتك الوصول إلى وزن مثالي أو طبيعي وذلك في حالة إن ظهر انخفاضاً في مؤشر كتلة جسمك، لأن الكتلة المنخفضة قد تعرضك للولادة المبكرة أو إنجاب طفل مبتسر، أو أن يزن طفلك أقل من متوسط أوزان الأطفال عامةً، وهذا قد يصعب عليكِ الأمر من حيث العناية بغذائه واختيار نوع الرضاعة الذي يفيده.

وزن الحامل مع الحمل بتوأم

في حالة الحمل بتوام ، قد يبدو جسمك ممتلئاً عن الحمل العادي فإن كانت كتلة جسمك من 18.5 إلى 25 في الحالات الطبيعية، فمن الممكن أن يزيد وزنك ما بين 17 إلى 25 كيلو جرام ، أما إن كانت كتلة جسمك تسجل مؤشراً ما بين 25 إلى 30، فقد تكتسبين وزناً من 14 إلى 23 كيلو جرام، وإن كانت معدلات وزنك تظهر ارتفاع في معدل السمنة وهو 30، فسوف تزدادين من 11 إلى 19 كيلو جرام.

ADVERTISEMENT

الوقاية من زيادة الوزن اثناء الحمل

في الثلاث أشهر الأولى من الحمل من بداية الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12 لا تحتاجين إلى أكثر من 2000 سعر حراري يومياً، وعند الوصول إلى الشهر الرابع قد تحتاجين إلى 200 سعر حراري إضافي كل يوم ، ويمكنك الحصول على 200 سعر حراري من خلال شريحة خبز مع فاصوليا بيضاء مطهية، أو يمكنك تناول طبق من الكورن فليكس المصنوع من الحبوب الكاملة بإضافة الحليب نصف الدسم أو البقري إليه ويمكنك أن تجعلي هذا الطبق هو وجبة الإفطار، وهناك أطعمة صحية تفيدك:

  • تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز أو المكرونة أو البطاطا مع الحبوب الكاملة كخبز النخالة أو الشوفان أو الأرز البني وللحبوب الكاملة فوائد في تحسين عملية الهضم.
  • اجعلي من أطباق الخضروات والفواكه وجبات خفيفة بين الأطعمة أو تناوليها مع الوجبات الرئيسية.
  • البروتينات تمدك بالطاقة مثل الأسماك والتي تحتوي على زيت أوميجا3 المهم لك ولنمو طفلك ، وكذلك البروتين الحيواني كالبيض والبروتين النباتي كالبقوليات ومنها الفول والعدس.
  • الألبان والزبادي الرائب، يمكنك تناوله ليلاً قبل النوم فيحسن عملية الهضم ويجعلك تنعمين بنوم هادئ، إن كنتِ لا تريدين زيادة الوزن تناولي المنتجات الخالية الدسم أو نصف دسم.
  • تناولي الخيار لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي ينظم عملية الهضم.
  • لا تتناولي المشروبات الغازية التي تحتوي على صودا ، والمشروبات التي تحتوي على سكريات .

الحصول على وزن مثالي خلال فترة الحمل لا يتوقف على اتباع حمية غذائية صحية، ولكن ممارسة التمارين الرياضية والانضمام لصفوف الحوامل في الجيم طرق تفيدك في السيطرة على زيادة الوزن اثناء الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد