طفلي شرب دواء لعلاج القمل و الجرب .. كيف أتصرف ؟؟

دواء لعلاج القمل
يعتبر أي دواء لعلاج القمل والجرب من أخطر المستحضرات التي يمكن لطفلك أن يشربها؛ حيث أنها في كل الأحوال تصنف كنوع من المبيدات الحشرية المخففة التي تستخدم موضعياً للتخلص من بعض أنواع الطفيليات الجلدية التي تسبب أمراض جلدية معدية مثل الجرب والقمل .

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من وجود علاجات أخرى للإصابة الجلدية بالقمل أو الجرب ربما تكون أكثر اماناً، إلا أن الأنواع التي سنناقشها في مقالنا هذا تبقى الأقوى والأكثر فاعلية في القضاء على القمل والجرب رغم كونها أكثر سمية من غيرها.

الجرعات الآمنة من دواء لعلاج القمل والجرب في الأطفال

عادة ما يتم استخدام المستحضر مرة واحدة؛ حيث يتم وضعه على الجسم كله في حالة الجرب وتركه يجف لمدة 14 ساعة، بعدها يتم غسله، بينما في حالة القمل يتم غسل الرأس بماء نظيف ثم وضع المستحضر على الرأس لمدة أقل يحددها الطبيب المعالج ، بعدها يتم غسل الرأس و تمشيطه لنزع بيوت القمل الصغيرة الملتصقة بالشعر ، و عادة يتم تكرار الجرعة مرة أخرى بعد 7-14 يوم للتأكد من القضاء على العدوى بالكامل.

ADVERTISEMENT

الإسعافات الأولية إذا شرب طفل دواء لعلاج القمل

بمجرد شك الأم في شرب الطفل مستحضر بيرميثرين permethrine أو مستحضر مالاثيون malathion يجب أن تقوم بثلاث خطوات هامة قبل الانتقال بالطفل للمستشفى.

  • إبعاد مصدر التسمم عن يد الطفل المصاب، و إبعاد العبوة عن باقي الأطفال في المنزل فوراً .
  • التأكد من سلامة المجرى التنفسي للطفل ، و انتظام معدل تنفسه ، و انتظام ضربات قلبه، و في حالة وجود خلل في أي من هذه المؤشرات يجب على الأم البدء فوراً في إجراءات الانعاش و دعم الحياة الاساسية للطفل.
  • نزع ملابس الطفل المتشبعة بالمستحضر، مع غسيل جسم الطفل بالماء الجاري جيداً لإزالة أي أثر للمادة المسممة على الجلد ، مع حرص الأم على غسيل يديها هي الأخرى جيداً بعد غسل جسم الطفل .

مع تحرك الأم مع طفلها للمستشفى ينبغي عليها أن تأخذ معها أكبر قدر ممكن من المعلومات التي تساعد طبيب الأطفال في الطوارئ على توقع الجرعة التي تناولها الطفل و نوعية الدواء؛ لذا ينصح ان تأخذ الأم عبوة الدواء التي تناولها الطفل معها لكي يتمكن الأطباء من معرفتها بشكل أسرع ، و تجنباً لحدوث أي خطأ ؛ إذ أن بعض الامهات تحت الضغط و التوتر الشديد الناتج عن القلق يعطين معلومات خاطئة عن اسم الدواء الذي تناوله الطفل.

ADVERTISEMENT

تسمم الطفل بـ دواء لعلاج القمل permethrine

في حالة شرب الطفل لمستحضر بيرميثرين permethrine تبدأ أعراض في صورة شعور بالحرقة في الفم، مع التهاب حاد في الحلق و الحنجرة ، ثم تتطور الأعراض ليظهر غثيان ، قيء ، اسهال ، مغص بالبطن ، وصولاً لأعراض تسمم الجهاز العصبي كاختلال درجة الوعي و التشنجات و الغيبوبة الكاملة التي قد تتطور في غضون 20-60 دقيقة فقط من تناول كمية كبيرة من مستحضر بيرميثرين permethrine .

علاج التسمم بـ دواء لعلاج القمل permethrine

لا يوجد مضاد سمية مخصوص لمستحضر بيرميثرين permethrine ؛ لذا يبدأ علاج التسمم بدعم الوظائف الحيوية للطفل كالتنفس و الدورة الدموية، ويقتصر استخدام الفحم النشط على بعض الحالات فقط حسب تقييم الأطباء، كما قد يلجأ الأطباء إلى محاولة تفريغ محتويات المعدة باستخدام أنبوبة معدية ذات حجم مناسب، و يتوجه باقي العلاج نحو السيطرة على الأعراض التي تتطور لدى الطفل المريض ، مع الحفاظ على استقرار و انتظام الوظائف الحيوية و وضعها تحت الملاحظة الدقيقة.

تسمم الطفل بـ دواء لعلاج القمل مالاثيون malathion

في حالة شرب الطفل لمستحضر مالاثيون malathion تتطور لديه أعراض حادة تشمل الهياج العصبي ، اختلال درجة الوعي ، انحفاض ضغط الدم ، عدم انتظام ضربات القلب ، اختلال درجة حمضية الدم الطبيعية ، ثم تتطور أعراض اضطراب الجهاز العصبي لتصل إلى مرحلة التشنجات وحتى دخول الطفل في غيبوبة كاملة .

ADVERTISEMENT

علاج التسمم بـ دواء لعلاج القمل مالاثيون malathion

يبدأ علاج الطفل المصاب بتسمم مالاثيون malathion باستخدام مضادات السمية المناسبة و التي تشمل أتروبين atropine و براليدوكسم pralidoxim ، بجانب العمل على دعم الوظائف الحيوية للطفل.

بعد ذلك يتم اللجوء لـ غسيل المعدة ، كما قد يتم استخدام الفحم النشط في كثير من الحالات لتقليل امتصاص المستحضر من الجهاز الهضمي ، بشرط أن يكون استخدام الفحم النشط في حالة التسمم بالمالاثيون malathion داخل المستشفى لوجود خطر دخول الطفل المريض في تشنجات أو فشل تنفسي مفاجئ، كما يتم التعامل مع الأعراض التي تظهر على المريض من خلال أدوية مناسبة حسب كل حالة فردية.

و في النهاية يجب أن تبعدي طفلك عن أدوية والاحتفاظ بأي دواء في المنزل بعيدا عن متناول يده، و استشيري أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يقلقك عن صحة طفلك.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضا:

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://emedicine.medscape.com/article/1109204-treatment#d10
https://emedicine.medscape.com/article/225013-treatment#showall
https://reference.medscape.com/drug/nix-elimite-permethrin-topical-343503
https://toxnet.nlm.nih.gov/cgi-bin/sis/search/a?dbs+hsdb:@term+@DOCNO+6790
https://toxnet.nlm.nih.gov/cgi-bin/sis/search/a?dbs+hsdb:@term+@DOCNO+665
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد