ما هي أسباب تشقق اللسان؟ وما علاجه؟

تشقق اللسان
أسباب تشقق اللسان

لماذا تظهر تشققات في اللسان عند البعض؟ وهل هذه مشكلة خطيرة أم يمكن علاجها؟ تعرفوا على الأسباب الطبية وراء حدوث تشقق اللسان وما يمكن أن يترتب عليها من مضاعفات وكيف يمكن علاجها والتعامل معها من خلال المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ماذا يقصد بتشقق اللسان؟

تشققات اللسان (بالإنجليزية Tongue Cracks أو Cracked Tongue أو Fissured Tongue) هي حالة طبية حميدة يظهر معها شق واحد أو أكثر عميق أو سطحي على سطح اللسان، وهذه الشقوق قد تُعرف أيضاً ياسم الأخاديد. وفي العادة لا تُعتبر هذه الحالة خطيرة أو معدية وقد تحدث نتيجة بعض الأسباب الطبية المحتملة.

أعراض تشقق اللسان

أبرز أعراض هذه الحالة هي ظهور تشققات في اللسان، ولكن عدد وعمق هذه التشققات يختلف من شخص لآخر، وفي حالة كان الشق عميق جداً قد يبدو اللسان وأن له أقسام، كما أن معظم حالات تشقق اللسان تتميز يوجود شق أو أخدود يتواجد في منتصف اللسان.

ADVERTISEMENT

وفي معظم الحالات قد لا تظهر أعراض أخرى مع هذه التشققات، ولكن في بعض الأحيان قد يختبر البعض شعور بالحرقان خاصة عند تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية. كما تقترح بعض الدراسات أن هذه الحالة تُعتبر أكثر شيوعاً لدى كبار السن والرجال، مقارنةً بالنساء.

أسباب تشقق اللسان

لا يعرف الأطباء السبب الرئيسي وراء حدوث التشقق في اللسان، ويُعتقد أن هذه الحالة وراثية، كما أنه في بعض الأحيان قد تظهر تلك التشققات إلى جانب الحالات التالية أو يكون هناك صلة بينهم:

ADVERTISEMENT
  • متلازمة ميلكرسون روزنتال Melkersson-Rosenthal syndrome.
  • الورم الحبيبي الفموي الوجهي Orofacial granulomatosis.
  • متلازمة داون Down syndrome.
  • متلازمة شوغرن Sjogrens syndrome.
  • متلازمة كاودن Cowden syndrome.
  • ضخامة الأطراف Acromegaly.

كما تم الربط ما بين حالة تشقق اللسان وما بين مرض اللسان الجغرافي والصدفية (خاصة الصدفية البثرية)، وقامت دراسة أجريت عام 2016 بالإشارة إلى وجود علاقة محتملة ما بين التشققات في اللسان وما بين التدخين.

تشقق اللسان ونقص الفيتامينات:

في بعض الحالات النادرة قد يتسبب سوء التغذية في حدوث التشققات في اللسان، حيث وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2016 علاقة ما بين التشققات في اللسان وبين نقص فيتامين ب12، كما وجد بحث من عام 2015 أن الألم المصاحب للتشقق في اللسان يمكن أن يصدر من نقص الفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامينات ب.
  • الزنك.
  • الحديد.

ولاحظ الباحثون أن هذا الألم يمكن أن يكون مرتبط أيضا بعدم الاهتمام بنظافة الفم واستخدام الأدوية أو ارتجاع المرئ، وما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات والإثباتات.

ADVERTISEMENT

هل تشقق اللسان مرض خطير؟

عند الإصابة بالتشقق في اللسان يمكن للبكتيريا أو الفطريات مثل فطريات المبيضات البيضاء أن تدخل في تلك التشققات وتتكاثر مما يؤدي لحدوث التهاب أو عدوى. وتُعتبر هذه العدوى أكثر شيوعاً لدى الأشخاص المصابين باللسان الجغرافي أو الأشخاص الذين لا يهتمون بعناية الفم.

علاج تشقق اللسان

عادة لا تتطلب هذه الحالة أي علاج، حيث أن أغلب المصابين لا يعانون من أعراض ظاهرة غير التشققات، ولكن من الضروري الحرص على إزالة أي بقايا أو مخلفات مثل الناتجة عن الطعام التي يمكن أن تعلق بتلك التشققات، للوقاية من الالتهابات والمشاكل الناتجة عن نظافة الفم.

والتخلص من تلك البقايا يُعتبر من أهم خطوات العلاج، وللقيام بهذا يمكن فرش اللسان أو استخدام أداة كشط كجزء من روتين العناية بالفم. وفي حالة الإصابة بأي أعراض غير معتادة في اللسان أو الفم وعدم القدرة على التخلص منها بطريق العناية المعتادة يرجى زيارة طبيب مختص.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد