علاج البواسير بالثلج ولكن احذر هذه المخاطر!

علاج البواسير بالثلجيمكن أن يخفف الثلج الألم والتورم والالتهاب المصاحب للجروح والإصابات، لذا يُنصح به كعلاج فعّال للتخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية علاج البواسير بالثلج، وكيفية استخدامه والتحذيرات الهامة المتعلقة باستخدام الثلج للعلاج.

ADVERTISEMENT

هل الثلج مفيد للبواسير؟

نعم يعتبر استخدام الثلج من الطرق المنزلية الفعالة جداً عند الشعور بألم البواسير، وذلك لأنه يساعد في تخفيف الألم والتعامل معه، ولكن يجب استخدامه بطريقة صحيحة، لأن الاستخدام الخاطيء قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجلد.

علاج البواسير بالثلج

مشكلة البواسير هي مشكلة شائعة للغاية، حيث تسبب الألم والانزعاج، ويمكن تجربة عدة علاجات منزلية لتخفيف وعلاج البواسير ومنها الثلج، حيث يمكن وضع أكياس الثلج أو الكمادات الباردة على فتحة الشرج لتخفيف التورم لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، وبالنسبة للبواسير الكبيرة والمؤلمة، يمكن أن يكون الثلج علاجًا فعالًا للغاية، قم دائمًا بلف الثلج داخل قطعة قماش أو منشفة ورقية، ولا تقم أبداً بتطبيق شيء مجمّد على الجلد مباشرةً.

ADVERTISEMENT

كيف يعمل الثلج على تخفيف أعراض البواسير؟

يعمل العلاج بالثلج الذي يُعرف أيضا باسم العلاج بالتبريد عن طريق تقليل تدفق الدم إلى منطقة معينة، الأمر الذي يمكنه أن يقلل إلى حد كبير من الالتهاب والتورم الذي يسبب الألم، كما يمكن أن يقلل مؤقتًا من نشاط الأعصاب الأمر الذي بإمكانه أن يخفف الألم أيضًا، مما يساعد في علاج وتخفيف أعراض البواسير المؤلمة.

هناك عدد من الطرق المختلفة لتطبيق العلاج البارد أو الثلج على المنطقة المصابة، وخيارات علاج الثلج للبواسير الخارجية تشمل:

ADVERTISEMENT
  • حافظات الثلج المطاطية.
  • هلام الثلج المجمد.
  • التدليك بمكعبات الثلج.

كمادات الثلج للبواسير

يمكن عمل بعض الحلول المنزلية مثل تبليل منشفة وتجميدها لمدة 15 دقيقة ثم استخدامها على المنطقة المصابة، أو وضع مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي واستخدامها.

اعرف المزيد عن طرق علاج البواسير

تحذيرات هامة عند استخدام الثلج موضعيًا

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات حسية تمنعهم من الشعور بأحاسيس معينة، يجب ألا يستخدموا العلاج البارد بالثلج في المنزل لأنهم قد لا يكونوا قادرين على الشعور بالضرر إذا حدث، وهذا يشمل مرضى السكري والأشخاص المصابين بمتلازمة راينود.
  • لا ينبغي استخدام العلاج البارد بالثلج في حالة ضعف الدورة الدموية.
  • قد يؤدي العلاج البارد المطبق لفترة طويلة جداً أو بشكل مفرط إلى تلف الجلد أو الأنسجة أو تلف الأعصاب أو الإصابة بعضة السقيع.
  • استشر طبيبك قبل استخدام العلاج البارد إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو الأوعية الدموية.
  • إذا كانت البواسير تنزف أو تسبب ألماً شديداً فلا تحاول تجربة أي علاج منزلي، وقم بالاتصال بالطبيب للحصول على المشورة والتوصيات بشأن العلاج، فاستخدام الثلج لعلاج البواسير لا يهدف إلى استبدال العلاج الطبي.

وفي النهاية وبعد معرفة كيفية علاج البواسير بالثلج وكيفية استخدامه والتحذيرات الهامة المتعلقة باستخدام الثلج للعلاج، نذكرك أنه من المهم استشارة الطبيب إذا لم تشعر بالتحسن مع استخدام الثلج أو الطرق المنزلية الأخرى، كما ننصحك باستشارته قبل تجربة طرق علاج البواسير بالاعشاب، مع تمنياتنا لك بالصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد