علاج العقم عند الرجال بطرق طبية.. وكيفية علاج عقم الرجال بطرق منزلية

علاج العقم عند الرجال أو علاج عقم الرجالتتعدد أسباب العقم وتختلف بين الرجل والمرأة، وقبل بدء علاج العقم، لابد أولاً من معرفة السبب، وكما تحدثنا عن أعراض وأسباب العقم عند النساء، وكيفية علاجه، نتحدث الآن عن علاج العقم عند الرجال وما هي الخيارات المختلفة للعلاج، وطرق علاج عقم الرجال بالنصائح المنزلية أيضاً، فـ تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

ADVERTISEMENT

أسباب العقم عند الرجال

قد يحدث العقم لبعض الأسباب التي تكون متعلقة بالرجل، ومن هذه الأسباب ما يلي:

علاج العقم عند الرجال بالطرق الطبية

في كثير من الأحيان، قد لا يمكن تحديد سبب واضح للعقم، ولكن حتى إن كان السبب غير دقيقاً، فإن الطبيب يكون قادراً على التوصية العلاجية أو الإجراءات التي من شأنها أن تساعد على حدوث الحمل، ونتعرف على خيارات علاج العقم في ما يلي:

ADVERTISEMENT

العمليات الجراحية

على سبيل المثال، من الممكن إجراء عملية جراحية لـ تصحيح دوالي الخصيتين، وفي الحالة التي لا توجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي، يمكن استرجاع الحيوانات المنوية في كثير من الأحيان بطريقة مباشرة، من الخصيتين أو البربخ، باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

علاج العدوى

من طرق علاج العقم عند الرجال علاج العدوى التي قد تكون سبباً للعقم، وعادة ما تكون المضادات الحيوية فعالة في علاج عدوى الجهاز التناسلي، ولكن علاج العدوى لا يكون دائماً فعالاً في علاج العقم والقدرة على استعادة الخصوبة، ولكنه قد يكون فعالاً في مشاكل معينة، مثل ضعف الانتصاب، أو سرعة القذف.

ADVERTISEMENT

العلاجات الهرمونية والأدوية

قد يوصي الطبيب باستبدال هرمون أو أدوية معينة، في الحالات التي يكون العقم فيها ناجماً عن اضطراب في مستويات الهرمونات، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، أو بسبب أن الجسم يقوم باستخدام وتوظيف خاطئ لهذه الهرمونات.

اقرأ أيضاً: العقم عند الرجال.. ملف يشمل كل ما تريد معرفته عن عقم الرجال.

العلاج بتقنيات المساعدة على الإنجاب

تنطوي هذه العلاجات على استخراج الحيوانات المنوية من خلال القذف العادي، أو الاستخراج الجراحي، وذلك اعتماداً على الحالة، ثم يتم زرع الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى، أو يتم استخدامها في أداة التخصيب في المُختبر، أو حقن الحيوانات المنوية الانتروسيتوبلازمية.

ADVERTISEMENT

علاج عقم الرجال بالطرق المنزلية

علاج عقم الرجال لا يتم اختصاره في الطرق الطبية فقط، فهناك بعض الإجراءات والنصائح التي يمكن للرجل اتباعها لزيادة مستوى الخصوبة، وهي ليست علاجات بالمعنى الحرفي المفهوم، ولكنها من الممكن أن تساعد في زيادة فرصة حدوث الحمل، ولكن اللجوء للطبيب والطرق العلاجية الفعالة هي الخطوة الأولى دائماً، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن الماريجوانا والكوكايين وأي نوع مخدر آخر، هذه المخدرات قاتلة للخصوبة.
  • الابتعاد عن شرب الكحوليات.
  • تجنب الحمامات الساخنة، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يؤذي الحيوانات المنوية ويبطئ عملها.
  • عدم تناول هرمون التستوستيرون أو الاندروجين الزائد، عادة ما يتم تناول هذه الهرمونات لـ تدريبات رفع الأوزان، ولكنها من الممكن أن تُضر بالخصوبة.
  • إن أي شئ من شأنه أن يعزز الصحة العامة للرجل، يساعد في تحسين مستوى خصوبته، مثل النوم الكافي المنتظم، والنظام الغذائي الصحي.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على علاج العقم عند الرجال بالأساليب الطبية، والنصائح التي تساعد على علاج عقم الرجال أو زيادة الخصوبة في المنزل، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد