هل يمكن فعلا علاج القمل في يوم واحد ؟

علاج القمل في يوم واحد
القمل مشكلة شائعة وخصوصاً لدى الأطفال الصغار، ويسبب القمل الحكة والألم، وتكون الإصابة به مزعجة، كما يمكن أن تنتقل المشكلة لفرد آخر في المنزل، لذا يكون علاج القمل في أقرب وقت ممكن أمر ضروري، تابع المقال التالي لمعرفة العلاجات المختلفة للقمل، وكيف يمكن علاج القمل في يوم واحد .

ADVERTISEMENT

اسباب الاصابة بالقمل

نظرًا لأن القمل لا يستطيع الزحف والبقاء خارج الرأس سوى 24 ساعة فقط، فإن معظم الإصابات تأتي من الاتصال المباشر، فمصدر الإصابة من المحتمل أن يكون من صديق، أو أحد أفراد العائلة، أو شخص غريب بالاتصال المباشر معه.

كيف ينتقل القمل؟

يمكن أن تساعد الأدوات الشخصية المشتركة مثل القبعات أو فرش الشعر أيضًا على تسهيل الإصابة، وتكون الحالات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى نقل القمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • في المدرسة بين الأطفال.
  • الجلوس بالقرب من الآخرين.
  • النوم على نفس السرير واستخدام نفس الوسادة.
  • مشاركة الأمشاط أو فرش الشعر أو المناشف.

كيف يمكن علاج القمل في يوم واحد ؟

على الرغم من أن استخدام مشط القمل يمكن أن يساعد، لكن عندما يتعلق الأمر بالعلاج، يجب استخدام منتج واحد فقط في كل مرة، وقبل البدء في العلاج وكخط دفاع أول، جرّب بعض التغييرات في أسلوب الحياة والعلاجات المنزلية لمكافحة القمل.

ADVERTISEMENT

علاج القمل في يوم واحد

وجد الأطباء في دراسة أن 95٪ من الذين استخدموا محلول الايفرمكتين Ivermectin تمكنوا من علاج القمل في يوم واحد لديهم عند استخدامه على الشعر الجاف وفروة الرأس، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء، مع عدم استخدام المشط لإزالة القمل.

غسول الايفرمكتين Ivermectin يوضع على الشعر الجاف وفروة الرأس، ويشطف بعد 10 دقائق بالماء، وهو فعال جدا عند استخدامه لمرة واحدة فقط، ولكن لا يمكن استخدامه للأطفال أقل من 6 أشهر.

فاعلية وأمان دواء الايفرمكتين لـ علاج القمل في يوم واحد

في الوقت الذي استندت فيه إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في التجارب السريرية على 800 شخص، تعتبر هذه العينة كافية لاختبار فاعلية الدواء، ولكن ليست كافية للتأكد من مدى أمانه، بالرغم من استخدامه كعلاج فموي لسنوات كوقاية من العمى النهري، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ADVERTISEMENT

علاج القمل بأدوية أخرى

بعد معرفة إن كان يمكن علاج القمل في يوم واحد، هناك بعض من المنتجات الطبية الأخرى التي تقتل القمل تشمل: المالاثيُون Malathion، أو spinosad، والكحول البنزيلي Benzyl alcohol، ودواء ليندان Lindane، وذلك بعد استشارة الطبيب.

هناك العديد من المنتجات الطبية التي تقتل قمل الرأس، ولكن يجب تجنب استخدام منتج شامبو وبلسم قبل تطبيق أي دواء لمعالجة القمل، بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب غسل الشعر بعد يوم أو يومين من إزالة دواء القمل، ويجب اتباع التعليمات على العبوة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج المنتجات الطبية ما يلي:

  • قشرة الرأس.
  • حرقان موضع تطبيق الدواء.
  • احمرار العين.
  • تهيج الجلد وفروة الرأس.
  • تهيج العين.

ADVERTISEMENT

*في حال استخدام أي أدوية يجب استشارة الطبيب حول الجرعات والاستخدام المناسب لها.

العلاجات الطبيعية لقمل الرأس

لا يشترط علاج القمل في يوم واحد ولكن هناك علاجات طبيعية قد تساعد في علاج القمل بشكل عام فيمكنك استخدام البيريثرين Pyrethrin، وهو مستخلص طبيعي من الأقحوان، وهو آمن للأطفال الذين يبلغ عمرهم عامين فما فوق، ولكن هذه المادة تقتل القمل الحي فقط، وليس بيض القمل.

علاج قمل الرأس للأطفال أقل من عامين

لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين استخدام معظم المنتجات الطبية لإزالة القمل من الرأس، لذا يمكن ببساطة استخدام مشط ذو أسنان دقيقة، أو مشط شعر خاص بإزالة القمل عندما يكون شعر الطفل رطبًا.

ADVERTISEMENT

الأمشاط المعدنية أكثر فعالية من البلاستيكية، ويجب تكرار هذا التمشيط كل ثلاثة إلى أربعة أيام لمدة لا تقل عن أسبوعين، واسأل طبيب الأطفال  إذا كان ينبغي استخدام التمشيط جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى لطفلك الصغير.

نصائح بعد علاج القمل

سواء كنت ترغب في علاج القمل في يوم واحد أم لا، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

ADVERTISEMENT
  • يجب أن الاستمرار في فحص الشعر لإزالة القمل أو بيض القمل.
  • إزالة القمل بمشط ذي أسنان دقيقة بعد 8 إلى 12 ساعة من استخدام العلاج.
  • تجنب استخدام الشامبو العادي بعد يوم أو يومين من العلاج.
  • نقع الأمشاط والفرش في الماء المغلي لمدة خمس إلى 10 دقائق.
  • يجب غسل الوسادات والملاءات والملابس وكل ما له علاقة بالمصابين بالماء الساخن بدرجة حرارة أعلى من 122 درجة فهرنهايت.

هل يمكن علاج القمل في يوم واحد بطرق طبيعية؟

بالنسبة للأشخاص المهتمين بالعلاجات المنزلية الطبيعية، هناك العديد من الخيارات مثل: زيت الزيتون، والمايونيز والزبدة ، ولكن ليس هناك أدلة كافية تشير إلى فاعلية هذه المواد في علاج القمل في يوم واحد ، وتعد بعض العلاجات مثل زيت شجرة الشاي جيدة، لكنها قد تتطلب المزيد من الوقت والتكرار، كما أن حلق الرأس يتخلص أيضا من القمل، لكنه لا يمنعه.

إذا كنت تبحث عن نتائج سريعة وسهلة، فقد تكون المنتجات الطبية هي الخيار الأفضل، تحدث إلى الطبيب لمعرفة العلاج الأكثر فعالية وأمانًا وسهولة الاستخدام.

وفي النهاية وبعد معرفة العلاجات المختلفة للقمل، وكيف يمكن علاج القمل في يوم واحد إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد