دوام العمل الليلي … و أهم النصائح لتجنب اضطرابات النوم

دوام العمل الليليهل تعمل بدوام ليلي؟ هل تشرب أكواب و أكواب من النسكافية أو فناجين القهوة لتستطيع أن تكمل باقي عملك؟ هل تعاني من اضطرابات النوم نتيجة دوام العمل الليلي ؟ هل تعرف ما هو الشئ المشترك بين رجال الشرطة، رجال الأطفاء، الأطباء، الممرضات، المسعفين وعمال المصانع؟ أن كل هؤلاء معرضون للإصابة باضطرابات النوم.

ADVERTISEMENT

فإذا كنت تعمل بورديات ليلية أو حتى ورديات دورية بين أوقات اليوم المختلفة من الممكن أن تشارك في خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

ولكن بشكل عام ليس كل من يعمل بدوام ليلي أو دوام متغير يصاب بهذا الاضطراب ولكن الأشخاص المصابون به قد يتعرضون للحوادث بشكل أكبر نتيجة فقدان التركيز الناتج عن الحرمان من النوم وكذلك ضعف في الذاكرة وأيضا يصبح أكثر عصبية وقلق و له تأثيرات أيضا سيئة على الحالة الصحية العامة للجسم.

ADVERTISEMENT

ولكن لاتشعر باليأس إذا كنت مضطرا للعمل بدوام ليلي أو دوام متغير لأن هناك العديد من النصائح من موقع  كل يوم معلومة طبية التي ستساعدك على تجنب الإصابة باضطرابات النوم والحصول على فرصة نوم أفضل عند عودتك إلى المنزل بعد ورديتك الليلية.

نصائح لمن لديهم دوام العمل الليلي

 

ADVERTISEMENT
  • تجنب العمل بورديات ليلية عدة ليال متصلة لأنك بهذا الشكل تكون معرض للحرمان من النوم بشكل مستمر لعدة أيام ولكن حاول الفصل بين وردياتك الليلة بعدة أيام.
  • حاول أن تتجنب الورديات الدورية وإذا لم تستطع ذلك فمن الأفضل أن تجعل جدولك يبدأ بالنهار ثم فترة المساء ثم الفترة الليلية وليس العكس.
  • تجنب السفر لمسافات طويلة مما يؤثر على وقت نومك.
  • أثناء ورديتك الليلية أجعل مكان عملك مضاء بشكل قوي لأن الأضاءة القوية تحفز اليقظة وتساعد جسمك على التكيف على اليقظة.
  • يمكنك أن تشرب كوب من القهوة أو الشاي في بداية مناوبتك الليلية لزيادة اليقظة ولكن لا تزيد عن ذلك حتى يمكنك النوم سريعا عند عودتك للمنزل.
  • تجنب الضوء الساطع في طريق عودتك للمنزل، حاول إرتداء قبعة ونظارات شمسية ولاتتوقف لإنجاز مهمات أو الشراء في طريق عودتك حتى يمكنك النوم يشكل فوري بمجرد رؤيتك الوسادة.
  • ألتزم بمواعيد محددة للنوم والاستيقاظ.
  • اطلب من أسرتك تقليل الأزعاج ومحاوله توفير جو هادئ أثناء نومك.
  • قم بإظلام غرفة نومك قدر الإمكان و استخدم ستائر ثقيلة وتجنب دخول ضوء الشمس الذي يحفز المخ للاستيقاظ بينما أنت تحاول النوم.

لماذا تشعر بالنعاس أثناء دوام العمل الليلي

داخل كل منا ساعة بيولوجية منظمة جدا ينظم عملها مركز في المخ، هذه الساعة مبرمجة بشكل أساسي على أن الجسم يحتاج للراحة وقت الليل لذلك لا يمكنك أن تشعر أنك بأفضل حالاتك أثناء دوام العمل الليلي رغم أن درجة التكيف تختلف من شخص لآخر ويصبح الأمر أسوء في حالة الورديات الدورية حيث لا يكون هناك معاد ثابت للنوم والاستيقاظ.

علاج اضطرابات النوم المرتبط بـ دوام العمل الليلي

عندما تشعر برغبة شديدة في النوم كثيراً أثناء فترة العمل، الأرق وعدم القدرة على النوم عند عودتك إلى المنزل، الصداع، فقدان الطاقة وعدم القدرة على التركيز فمن الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

ينصح الطبيب عادة باتباع النصائح السابقة وجعل مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ وتهيئة الجو المناسب للنوم بالمنزل ولكن إذا لم تجدى هذه النصائح أي تحسن في الحالة قد ينصح الطبيب بالأدوية المنبهة في حالة عمل الشخص عندما يرغب في الشعور باليقظة والأدوية المهدئة التي تساعد على النوم عند العودة للمنزل والرغبة في النوم ويجب علينا التنبيه أن هذه الأدوية تأخذ فقط تحت إشراف الطبيب وبعد أن تجرب بانتظام النصائح السابقة في البداية.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد