فوائد السمك وقيمته الغذائية، وهل له أضرار؟

فوائد السمكالأسماك أحد أهم الأطعمة التي يتم تناولها، والتي تتمتع بمذاق مختلف ولذيذ، وبجانب هذا فإنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، فما هي فوائد السمك للجسم؟ وهل له تأثير على صحة الرجال والنساء؟ تابعونا لتتعرفوا على هذا وأكثر وهل له أضرار أم لا؟

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية في السمك

تختلف قيمة العناصر الغذائية الموجودة في السمك باختلاف نوع السمكة نفسها، فقد تكون نسبة بعض العناصر أكبر في بعض الأنواع عن غيرها، إلا أن الأسماك بصورة عامة تُعتبر مصدرًا كبيرًا لكلٍ من البروتين واليود، كما يمكن أن تحتوي الأسماك على النياسين وفيتامين ب12 وكذلك فيتامين د، كما أنها مصدر لكلٍ من الحديد والفسفور.

هذا بجانب أن الأسماك واحد من أهم مصادر الأوميجا 3 والمعروفة بأهميتها وتأثيرها على العديد من وظائف الجسم، كما تتميز الأسماء بانخفاض نسبة الدهون الضارة بها.

ADVERTISEMENT

فوائد السمك للجسم

يمكن أن يكون للسمك عددًا من الفوائد الصحية الرائعة، ويمكن أن تتمثل فوائد أكل السمك في:

  • يحتوي السمك على الكثير من العناصر الغذائية التي لها تأثير على وظائف الجسم، حيث يحتوي على فيتامين ب12، والذي يلعب دور مهم في نمو خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى صحة الحمض النووي بجانب قدرته على الحفاظ على وظائف الجهاز العصبي، وقد يساعد أيضًا على خفض نسب الإصابة بأمراض العته.
  • يساعد في تحسين وظائف المخ، وذلك بسبب محتواه من الأوميجا، والتي تلعب دورًا جوهريًا في صحة المخ، وبالتالي يمنع حدوث مشاكل الذاكرة ومنع تقدم شيخوخة المخ التي قد تحدث نتيجة نقص الأوميجا في الجسم.
  • يخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب.
  • الأوميجا الموجودة في الأسماك لها قدرة كبيرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب خاصةً الإصابة بأمراض الشريان التاجي، كما تمنع الترسبات على جدران الشرايين، بل وقد يكون لها تأثير على ضغط الدم وتعمل على خفضه، بجانب قدرتها على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • يمكن أن تساعد الأوميجا الموجودة في الأسماك في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تزيد فاعلية بعض مضادات الاكتئاب، وذلك بسبب تأثيرها على المخ.
  • البروتينات الموجودة بالأسماك لها دور مهم للحفاظ على أعضاء الجسم وعضلاته، بجانب تأثيرها على الهرمونات وانقسامات الخلايا.
  • اليود الموجود بالأسماك قد يكون له دور في تحسين وظائف الغدة الدرقية.
  • غني بفيتامين د المهم للجسم.
  • له القدرة على الحماية من بعض أمراض المناعة الذاتية وتقليل فرص الإصابة بها خاصةً مرض السكري من النوع الأول ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وكذلك مرض التصلب المتعدد، لكن الأمر ما زال بحاجة للدراسات.
  • له القدرة على تطور ونمو الأطفال خاصةً أثناء الحمل أو الأطفال في المراحل الأولى، حيث يساعد في نمو المخ.
  • يساعد في الحماية من مرض الزهايمر.
  • ربما يكون مفيدًا في حماية الأطفال من بعض الأمراض مثل مرض الربو.
  • له القدرة على تحسين عملية الرؤية خاصةً عند التقدم في السن.
  • له تأثير على تحسين عملية النوم.
اعرف المزيد عن فوائد السمك للأطفال.

فوائد السمك للشعر

يمكن أن يكون لتناول السمك أو زيت السمك ومكملاته تأثير على نمو الشعر، كما يمكن أن يمنع تساقطه، ويرجع السبب في هذا إلى الأوميجا 3 الموجودة به، والتي تقوم بتغذية الشعر بسبب البروتينات الموجودة بها.

ADVERTISEMENT

كما يمكن أن تحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعني نمو الشعر بصورة أفضل، هذا بجانب قدرتها على منع التهابات بصيلات الشعر، والتي قد تؤدي إلى تساقطه، ولكن ما زال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفاعلية، بالرغم من وجود أخرى تدعم قدرة مكملات الأوميجا 3 على تحسين نمو الشعر.

فوائد السمك للرجال

بجانب فوائد استهلاك السمك الكثيرة التي ذكرناها، يمكن أن يكون هناك تأثير لزيت السمك ومكملاته التي تحتوي على الأوميجا 3 على الرجال والخصوبة لديهم، فوفقًا لبعض الدراسات القليلة التي أجريت على الحيوانات وجد أن الأوميجا 3 قد يكون لها تأثير على الانتصاب، حيث تعمل على تحسين ضعف الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون منه بسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

وفي دراسة تم إجرائها على البشر، وُجِد أن الأوميجا لها تأثير على الانتصاب، بجانب أن زيت السمك قد يكون له تأثير على حجم المني وجودته، وكذلك كان له تأثير على الهرمونات المسؤولة عن إنتاج المني.

ADVERTISEMENT

فوائد السمك للنساء

تحتوي الأسماك على الأوميجا 3 بكميات كبيرة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول النساء للأوميجا 3 يمكن أن يخفف من ألم الدورة الشهرية، بل أن المكملات التي تحتوي عليها قد تكون أكثر فاعلية من بعض مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين وفقًا لدراسة تم القيام بها.

كما أن الأسماك مهمة للنساء الحوامل خلال فترة الحمل، لأنها تساعد في تطوير عقل الجنين وتساعد في نموه وتطور العينين لديه.

فوائد السمك المجفف

يمكن أن يساعد تناول السمك المجفف في التغلب على نقص العناصر الغذائية خاصةً في الدول النامية، والتي تعاني من مشاكل في الحصول على العناصر الغذائية الأساسية.

ADVERTISEMENT

ووفقًا لبحث تم القيام به وجد أن السمك المجفف ومسحوق السمك يمكن أن يوفر عناصر مثل الحديد والزنك والكالسيوم وحمض الدوكوساهيكسانويك، خاصةً عندما يتم تناوله خلال الـ1000 يوم الأول من حياة الشخص، وقد يفيد تناوله للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال بعمر 6 شهور إلى 24 شهر، فيمكن أن تحصل النساء الحوامل على 40% من احتياجها من الكالسيوم وتحصل المرضعات على 50% من احتياجها للكالسيوم عند تناولها لـ30 جرام من السمك المجفف.

وقد أشارت الأبحاث كذلك إلى أن تناول مسحوق السمك قد يساعد على توفير ما يقارب من 20% من احتياجات الكالسيوم و37% من احتياجات حمض الدوكوساهيكسانويك عندما يتم تناول 10 جرام من هذا المسحوق.

فوائد السمك المشوي

يمكن أن تتمثل فوائد استهلاك السمك المشوي في جميع الفوائد التي ذكرناها سابقًا، حيث يحصل الشخص على جميع الفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية مثل الأوميجا 3، والتي لها تأثير على وظائف الجسم، كما أن تناوله مشويًا بدلا من القلي صحي أكثر، ويساعد على خفض الوزن بشكل أفضل إذا كنت تتبع حمية غذائية.

ADVERTISEMENT

هل السمك يرفع السكر؟

في الحقيقة يعتبر السمك واحد من أفضل الأطعمة التي قد يتناولها مرضى السكر، لأنه يساعد في توفير البروتينات والأوميجا 3 المهمة لصحة القلب، بل أن هناك أبحاث تشير إلى أن تناول السمك قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ولكن في حالة تم تناوله بصورة صحية.

هل هناك فوائد لأكل السمك يوميا؟

بجانب فوائد استهلاك السمك المعتادة لا توجد دراسات أو أبحاث تؤكد أن تناول السمك بمعدل يومي أو أعلى من المعتاد قد يكون سببًا في زيادة معدل استفادة الجسم خاصة وأن أغلب الدراسات لم تنظر إلى تأثير الاستهلاك اليومي.

ولكن المؤكد أن العديد من الدراسات قد أشارت إلى أن تناول السمك عدة مرات أسبوعيًا ما بين مرتين إلى ثلاث مرات، قد يكون له تأثيره على صحة القلب، حيث يخفض معدل الإصابة بالنوبات القلبية مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من هذا يجب مراعاة كمية الأسماك التي يتم تناولها في حالة الحمل وكذلك مع الأطفال، حتى لا يكونوا عرضة لمخاطر زيادة بعض العناصر به، والتي قد تؤثر على حالتهم الصحية.

أضرار السمك

في الحقيقة إن فوائد السمك لا حصر لها، لكن يكمن الخطر أحيانًا في إمكانية تناول كمية كبيرة من الزئبق أو ثنائي الفينيل متعدد الكلور عند تناول كمية كبيرة من الأسماك، والذي قد يؤدي إلى:

  • تأثر الجهاز العصبي عند البالغين وإلحاق الضرر به.
  • تأثر الأطفال والأجنة وتأثر نمو المخ والجهاز العصبي.
  • قد يؤدي الزئبق إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  • قد يكون لمركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور تأثير سلبي على الصحة.
  • إمكانية التعرض لتلوث الطعام في حالة لم يتم طهوه جيدًا.
  • احتمالية الإصابة بحساسية السمك.

أضرار السمك المقلي

تكمن أضرار السمك المقلي في عملية القلي نفسها، حيث أن عملية القلي لها تأثير سلبي على صحة الجسم، حيث تحتوي على الكثير من الدهون، والتي تضر بصحة القلب، كما قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وكذلك أمراض السمنة.

وقد تحتوي الأطعمة المقلية على مركب الأكريلاميد عند قلي السمك لفترة طويلة على درجة حرارة مرتفعة، وهذا النوع من المركبات قد يكون سببًا في الإصابة ببعض أمراض السرطانات.

كما أن عملية القلي تحتاج إلى استخدام مكونات أخرى مثل الدقيق، مما يعني المزيد من السعرات الحرارية.

أضرار السمك على المعدة

في الغالب لا يؤدي تناول الأسماك إلى حدوث مشاكل في المعدة، إلا أنه يمكن أن يتسبب تناول السمك في حدوث تشنجات المعدة، والتي قد تكون دليلًا على الحساسية.

وربما يؤدي تناول السمك إلى حدوث ألم المعدة في حالة تناول سمك ملوث يحتوي على البكتيريا، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بتلوث الطعام، حينها يجب عليك البحث وراء الأسباب التي أدت لشعورك بالألم هل هو مرتبط بالحساسية أم مرتبط بالإصابة بتلوث الطعام.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد السمك المختلفة وكيف يؤثر على صحة الجسم، ننصحكم بتناوله باعتدال لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من الزئبق.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد