فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال ..كيف يمكن اكتشافه و علاجه؟

فتق الحجاب الحاجزالحجاب الحاجز هو عضلة من أهم عضلات الجسم ما بين منطقة الصدر ومنطقة البطن، ويفصل بين “القلب و الرئتين”من جهة و “المعدة  و الكبد “من جهة أخري، وهو العضلة الرئيسة للتنفس، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فتق الحجاب الحاجز و أسباب حدوثه و طرق علاجه.

ADVERTISEMENT

ما هو فتق الحجاب الحاجز ؟

فتق الحجاب الحاجز هو عيب خلقي يوجد فيه فتحة غير طبيعية في الحجاب الحاجز، والحجاب الحاجز هو العضلات بين الصدر والبطن والتي تساعد على التنفس، وتسمح الفتحة التي تحدث في حالة فتق الحجاب الحاجز لجزء من الأعضاء من البطن بالانتقال إلى تجويف الصدر بالقرب من الرئتين.

الحجاب الحاجز

ADVERTISEMENT

هل حالات فتق الحجاب الحاجز منتشرة؟ وما أسبابها؟

حالات فتق الحجاب الحاجز حالات نادرة تحدث خلال تطور الجنين في الرحم مما يسمح لأعضاء  الجسد كالمعدة، الأمعاء، الطحال و جزء من الكبد و الكليتين الوصول لمنطقة الصدر و الضغط على الرئة مما يعيق نموها بطريقة طبيعية و هنا تكمن المشكلة.

و يزيد خطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز في الطفل المولود إذا كان هناك تاريخ عائلي للحالة بحيث تكون حدثت لأحد الأبوين أو الأقارب، وعادةً ما يكون هذا الفتق على الجانب الأيسر من الحجاب الحاجز.

ADVERTISEMENT

أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال

عادةً ما تظهر الاعراض سريعاً بعد الولادة على هيئة:

  • صعوبة شديدة في التنفس، وذلك لضغط أعضاء البطن النازحة على الرئة و الحجاب الحاجز، مما يؤدي لإنضغاط الرئة و عدم قدرتها على التمدد و القيام بوظائفها الطبيعية.

من الأعراض الاخرى:

  • زرقان الجلد لعدم وجود الأكسجين الكافي.
  • سرعة التنفس و وزيادة ضربات القلب كرد فعل من الجسم على هذا الوضع الحرج.

كيفية اكتشاف وجود فتق في الحجاب الحاجز

من الممكن اكتشافه أثناء الحمل عن طريق السونار حيث تظهر أعضاء البطن كالمعدة و الامعاء في منطقة الصدر، و أيضاً زيادة كمية السائل الأمنيوسي داخل الرحم عن حدودها الطبيعية تزيد الشكوك بوجود عيب خلقي كفتق الحجاب الحاجز.

ADVERTISEMENT

 و عن طريق فحص الطفل من الممكن أن يلاحظ الطبيب:

  • حركات التنفس الغير طبيعية.
  • المعدة غير ممتلئة الامتلاء الطبيعي.
  •  عن طريق السماعة يلاحظ غياب أصوات التنفس على الصدر و يسمع بدلاً منها أصوات الأمعاء النازحة لأعلى في غير مكانها.
  • و عن طريق الاشعة تظهر أعضاء البطن في تجويف الصدر متخطية الحجاب الحاجز.

المضاعفات الممكنة

حدوث عدوى في الرئة أو وجود أي عيوب خلقية أخرى أو تدهور الحالة إلى الوفاة.

علاج فتق الحجاب الحاجز عند الاطفال

حالة فتق الحجاب الحاجز هي حالة طارئة حرجة تتوجب التدخل الجراحي لإعادة أعضاء البطن لمكانها الطبيعي لتسمح للرئة بالتمدد الطبيعي و ممارسة وظيفتها بطريقة سليمة و أيضا لتصليح الفتحة الغير طبيعية في الحجاب الحاجز لمنع تكرار هذة الحالة.

و من الممكن أن يحتاج المولود إلى دعم التنفس و في بعض الأحيان من الممكن أن يوضع المولود على جهاز القلب و الرئة ليسمح للرئة أن تتمدد و تستعيد حجمها الطبيعي بعد إجراء الجراحة، أما إذا تم تشخيص الحالة أثناء الحمل من الممكن أن يتم إصلاح العيب و الجنين داخل الرحم عند (٢٤٢٨ اسبوع) أي من منتصف الشهر السادس حتى الشهر السابع من الحمل.

ADVERTISEMENT

ما مدى نجاح الجراحة؟

تعتمد نتائج الجراحة على حالة الرئة، وإذا كان هناك مشاكل اخرى يعاني منها الطفل، وفي العادة تكون نتائج الجراحة جيدة جداً للأطفال الذين لا يعانون من مشاكل أخرى أو بلا قصور في نمو الرئة، و التقدم الطبي جعل من الممكن لأربع من كل خمس حالات النجاة و الحياة بطريقة طبيعية.

كيف أحمي جنيني من فتق الحجاب الحاجز؟

لا توجد طريقة معروفة لمنع هذة الحالة و لكن ينصح بالمتابعة الجيدة أثناء الحمل مع الطبيب و عدم إهمال علاج الأمراض المزمنة كالضغط و السكر .

في النهاية وبعد معرفتك ماهو فتق الحجاب الحاجز و أسباب حدوثه و طرق علاجه ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد