فوائد الحمص الاصفر لصحة الجسم وقيمته الغذائية

فوائد الحمص الاصفرإن البقوليات معروفة بفوائدها الكثيرة للجسم وهي مصدر غني للألياف والبروتينات والفيتامينات المفيدة لنا، والحمص الأصفر من أشهر أنواع البقوليات، لذا تابع معنا المقال لتعرف أهم فوائد الحمص الاصفر .

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الحمص الأصفر

الحمص الأصفر من أقدم أنواع البقوليات، وتشتهر به منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، وهو مكون رئيسي يدخل في العديد من وصفات الأطعمة في مطبخ بلدان البحر المتوسط والشرق الأوسط، ثم انتشر في بقية أنحاء العالم، ويحتوي كل 100جم من الحمّص غير المطبوخ، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 364
  • الدهون: 6.04 جم
  • الكاربوهيدرات: 60.65 جم
  • الألياف: 17.4 جم
  • السكر: 17.70 جم
  • البروتينات: 19.30 جم

فوائد الحمص الاصفر

إن فوائد الحمص الاصفر للجسم عديدة وسنوضح أهمها :

ADVERTISEMENT

فوائد الحمص الاصفر للوزن

الحمص غني بالألياف، وأنت تحتاجه لإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي، ليمنحك الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة، مما يساعدك على تناول طعام أقل، مما يساعدك على الوصول والحفاظ على وزن صحي، لأنه يقلل من إفراز هرمون غريلين، وهو هرمون الجوع.

فوائد الحمص الاصفر للكوليسترول

من فوائد الحمص الاصفر أنه يساعد على انخفاض معدل الكوليسترول السيئ، لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، كما تساعد الألياف القابلة للذوبان على الاحتفاظ بسكريات الدم ثابتة، مما يعود بالنفع على مرضى السكري، وهناك ارتباط بين تناول نسبة أعلى من الألياف وانخفاض مخاطر أنواع معينة من سرطان، مثل سرطان الجهاز الهضمي، بما في ذلك سرطان المعدة وسرطان القولون، والمستقيم.

ADVERTISEMENT

فوائد الحمص الاصفر للحامل

من فوائد الحمص الاصفر، أنه مصدر من مصادر حمض الفوليك، وتحتاجه بشكل خاص النساء الحوامل لفوائد حمض الفوليك، إذا يساعد على نمو الجنين، وانخفاض معدله أثناء الحمل، قد يؤدي إلى عيوب خلقية في العمود الفقري أو الدماغ.

الحمص الاصفر والحديد

من فوائد الحمص الجاف أنه غني بـالحديد، الذي يساعد على صنع كريات الدم الحمراء، وبعض الهرمونات، ومهم لنمو الخلايا، خاصة للنساء، فهن يفقدن قدرا كبيرا منه، في وقت الدورة الشهرية، والحمص يساعد على تعويض هذه النسبة المفقودة.

نؤكد على أن الحديد الموجود في الحمص يختلف عن ذلك الموجود في اللحوم، إذ يسهل على الجسم امتصاص النوع الأخير، أما بالنسبة لحديد الحمص، فأنت تحتاج لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ حتى يسهل على الجسم امتصاصه.

ADVERTISEMENT

الحمص الاصفر غني بالبروتين

من فوائد الحمص الصفر أنه غني بالبروتين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر وحيد للبروتينات، لأنه لا يحتوي على البروتين الكامل، إذ ينقصه بعض الأحماض الأمينية، والتي يمكن الحصول عليها إذا تناولت مع الحمص الحبوب الكاملة، والخضروات، مثل القمح، والجزر.

الوقاية من السرطان وألزهايمر

يحتوي الحمص الأصفر على مضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول، والمغذيات النباتية، مثل بيتا كاروتين والفيتامينات، والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم وتمنع الأمراض المزمنة.

تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، مما يساعد على حماية الجسم من السرطان، وأمراض القلب التاجية، والضمور البقعي، وحتى الاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

ADVERTISEMENT

فوائد الحمص الاصفر للجهاز الهضمي

تساعد الألياف التي يحتوي عليها الحمص، على حل مشكلات الجهاز الهضمي، وحركة الأمعاء، مما يساعد على علاج الإمساك، والانتفاخات، ويساعد على تحسين الهضم، مما يعني امتصاص أكبر قدر من المغذيات.

فوائد الحمص الجاف الأصفر لعلاج السكري

من فوائد الحمص الاصفر المساعدة على علاج السكري، والتعامل معه، من خلال تنظيم السكر في الدم، والحفاظ على مستويات على الإنسولين في الدم، مما يساعد على عدم تدهور الحالة.

فوائد الحمص الاصفر للعظام

المعادن المركزة الموجودة في الحمص الأصفر، بما في ذلك الكالسيوم، والحديد والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والزنك، يعني أن الحمص الأصفر مفيد لصحة العظام، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

الحفاظ على صحة القلب

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بطريقتين مختلفتين من خلال الألياف والأوميجا 3:

  1. أولا: الألياف القابلة للذوبان تساعد على التخلص من الكوليسترول السيئ وتوازن الكوليسترول الجيد، وبالتالي تمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  2. ثانيا : الدهون التي يحتوي عليها الحمص هي الأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي هي الدهون غير المشبعة المفيدة التي تحتاجها أجسامنا، وهذا يزيد من حماية القلب ويساعد على الحد من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

نتمنى أن يكون المقال ساعدك في التعرف على فوائد الحمص الأصفر في الجسم، وإذا كنت ترغب في أي استشارة طبية يمكنك الحصول على استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ ايضا :

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/chickpeas.html https://www.medicalnewstoday.com/articles/280244.php https://www.livestrong.com/article/408455-benefits-of-chickpeas/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد