فوائد العسل الصحية والجمالية والعلاجية

فوائد العسل“هو خير غذاء وشفاء للكثير من الأمراض”، نسمع هذه الجملة دوماً من المحيطين من حولنا، وخاصة من أبائنا وأمهاتنا، وأيضاً كبار السن من ذوينا، فهم بالفطرة يعلمون أن العسل من أفضل الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق، ولعل هذا التعبير به من الصدق الكثير بالفعل، فالعسل النقي يتمتع بخصائص علاجية وغذائية لا توجد في طعام سواه، وفي هذا المقال جمعنا لكم أعزائي القراء جميع فوائد العسل الصحية والعلاجية والجمالية، فتابعوا معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للعسل

تعزى فوائد العسل إلى قيمته الغذائية وتشمل:

  • وتحتوي ملعقة واحدة من العسل (21 جرام) على 64 سعرة حرارية، و17 جرام من السكر، بما في ذلك الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز.
  • العسل لا يحتوي تقريبا على الألياف أو الدهون أو البروتين.
  • العسل يحتوي على كميات ضئيلة “أقل من 1 ٪ من الكمية الموصى بها” من العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • يحتوي العسل على العديد من المركبات النباتية النشطة ومضادات الأكسدة، وتميل الأنواع الداكنة إلى أن تكون أعلى في هذه المركبات من الأنواع الأفتح.

فوائد العسل الصحية

علاج السعال الليلي

في عام 2012 تم إجراء بحث على 300 طفل تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات، وذلك لمعرفة تأثير العسل على السعال الليلي وتحسين النوم، وأظهرت النتائج أن العسل يمكن أن يكون أفضل علاج لصعوبة النوم بسبب السعال الليلي وعدوى الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

تعزيز الطاقة والأداء

يحتوي العسل على حوالي 64 سعر حراري لكل ملعقة طعام، لذلك فهو مصدر ممتاز لتعزيز الأداء الرياضي وإمداد الجسم بالطاقة، كما أن السكريات الطبيعية في العسل أسهل في الهضم من السكر الأبيض.

مطهر طبيعي

العسل له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، لذلك غالباً ما يستخدم كمطهر طبيعي في الأدوية التقليدية، كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

تقوية المناعة

العسل يحتوي على المغذيات الفعالة لإزالة الجذور الحرة من الجسم، ونتيجة لذلك يساعد على تحسين مناعة الجسم ضد العديد من الحالات، حتى الحالات الخطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب.

نشرت الباحثة نيلي غلدوف من جامعة إلينوي سلسلة من الدراسات حول خاصية مضادات الأكسدة في العسل، وفوائدها بما في ذلك زيادة قدرة مضادات الأكسدة في المصل لدى البشر.

سرعة شفاء الجروح

ويجري إجراء أبحاث كبيرة لدراسة فوائدها في علاج الجروح. وقد تم سرد أن العسل يمتلك خصائص مضادة للميكروبات، كما يساعد في تعزيز التئام الجروح والحروق.

ADVERTISEMENT

تخفيف الإسهال

ووفقًا للمراجعات المستندة إلى الأبحاث حول العسل، فقد ثبت أنه يقلل من شدة ومدة الإسهال، العسل يعزز أيضاً زيادة كمية البوتاسيوم والماء، وهو مفيد بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال.

تشير الأبحاث التي أجريت في لاغوس بنيجيريا إلى أن العسل أظهر أيضًا القدرة على إعاقة عمل مسببات الأمراض التي تسبب عادةً الإسهال.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

تناول العسل قد يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم لأمراض القلب، لذلك فهو خيار جيد للمساعدة على منع ارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

تحسين الكوليسترول

يبدو أن العسل له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول، إنه يؤدي إلى تخفيضات متواضعة في الكوليسترول LDL الكلي و”السيئ”، بينما يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد “HDL”.

الوقاية من ارتجاع المريء

أظهرت الأبحاث الحديثة أن العسل يمكن أن يقلل من التدفق التصاعدي لحمض المعدة، والأطعمة غير المهضومة من خلال تبطين المريء والمعدة.

وقد ساعد هذا على الحد من خطر مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، والذي هو معروف بشكل كبير بأنه من أكثر أمراض الجهاز الهضمي إزعاجاً.

ADVERTISEMENT

فوائد العسل للهضم

العسل من أفضل الأطعمة التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات والأكسدة بالأخص عند خلطه مع الليمون، ويعتبران معاً مصدر قوي ورائع للتغذية المختلفة. كما أن مزيج العسل والليمون والماء الدافيء سوياً خليط فعال جداً لتحسين صحة الجهاز الهضمي فهو مشروب علاجي وذو طعم متوازن.

كما أنه من الممكن استخدامه لعلاج ألم المعدة لاحتوائه على مضادات للبكتيريا تعمل على تطهير وتنظيف المعدة والأمعاء. بالإضافة لخصائصه التي تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي، و علاج نزلات البرد بفاعلية.

فوائد العسل على الريق للرجيم

في الصباح يحتاج الجسم لغذاء مفيد وصحي لذلك فأنه أنسب وقت لتناول عسل النحل، فهو غذاء مهم ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الصحية. بالإضافة إلى أنه يزيد من طاقة الجسم، ومن أهم فوائده على الريق خاصة للرجيم وإنقاص الوزن الزائد:

ADVERTISEMENT
  • يساعد في الحد من الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • يحمي جسمك من تراكم السكر به.
  • يساعد على تقليل معدل كوليسترول الدم الضار.
  • تناوله على الريق يساعد بشدة على إنقاص الوزن.
  • يمكن استبدال السكر العادي بعسل النحل فهو يحتوي على عدد سعرات حرارية أقل، لذلك ينصح به أثناء الرجيم.

فوائد العسل للبشرة

العسل هو من المُحليات الطبيعية التي تُستخدم في الكثير من الأغراض، بما فيها أغراض الطهي، والأغراض العلاجية، والعناية بالجمال أيضاً، ولا تُعد فوائد العسل ولا تُحصى، ولكن بالنسبة لفوائده للبشرة والجلد بصفة خاصة، كما يمكن استخدام العسل كـ جزء من روتين العناية بـ البشرة الجافة.

حيث أن تركيبه وخصائصه الكيميائية تساعد على ترطيب الجلد، يمكن استخدام قناع الوجه بالعسل للاحتفاظ بالرطوبة داخل مناطق الجلد التي تميل إلى الجفاف، كما يمكن استخدامه لـ البشرة الدهنية أيضاً، ويحمي العسل البشرة من الجفاف الذي تسببه معظم أنواع غسول الوجه التقليدية.

فوائد العسل للشعر

يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب، ومن هذه الأسباب سوء التغذية، والضعف، والشيخوخة، وعدم التوازن الهرموني، والقشرة، والتي هي من أهم أسباب تساقط الشعر، وهناك عدة علاجات تعتمد على العسل، ويتم استخدامها في علاج تساقط الشعر الناجم عن القشرة.

العسل وزيت الجوجوبا

يعتبر هذا العلاج وصفة متكاملة تحتوي على بلسم وعلى علاج لقشرة الرأس أيضاً، حيث تحتاجين إلى العسل، وزيت الجوجوبا بكميات متساوية تقريباً، على حسب طول وكثافة الشعر، و 2-3 ملاعق كبيرة من قطرات من الزيوت الأساسية العطرية لخشب الصندل أو اللافندر.

يتم خلط المكونات السابقة وتدليك جذور الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط، وذلك باستخدام الأصابع، ولكن تجنبي الاحتكاك القوي.

فوائد العسل للعين

الكثير من الأشخاص يأملون في فوائد عسل النحل للعين وهذا بسبب احتوائه على مواد ومضادات للبكتيريا، لذلك يستخدمونه للعين بصفته أحد الطرق الآمنة .. ومن ضمن فوائد العسل التي يعتقدها الناس للعين:

  • يعالج التهابات العين و قرحة القرنية.
  • ينشط العصب البصري ويحسن من وحدة الإبصار والرؤية.
  • له دور فعال في علاج ملتحمة العين.
  • يقليل من التجاعيد حول العين ويخفي الهالات السوداء.
  • فعال في علاج  الحساسية في العين.
  • يمكن استخدامه تجميلياً لتفتيح لون العين

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية الفعّالة التي أثبتت كفاءتها عند استخدامها موضعيًا في تخفيف وعلاج أعراض البواسير المزعجة والمؤلمة.

فوائد العسل لعلاج البواسير

العسل له خصائص طبية عظيمة تساعد على تسريع شفاء الجروح ومن أهمها أنه يستخدم في علاج بعض حالات البواسير وذلك لأنه:

  • يمتلك بعض الخصائص المضادة للميكروبات.
  • يعمل على تلطيف وإزالة روائح الجروح الكريهة.
  • يسرع من عملية الشفاء لأنه يحفز أنسجة الجروح.
  • يعمل بكفاءة في حالة الجروح الخاملة وبدء شفائها.
  • يعزز من التئام الجرح الرطب.

فوائد العسل لعلاج قرحة المعدة

العسل هو غذاء صحي غني بمضادات الأكسدة، ويرتبط العسل بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وتشمل تحسين صحة العين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وحتى أنواع معينة من السرطان، كما أن العسل يساعد في تعزيز الشفاء من العديد من الجروح، بما في ذلك قرحة المعدة.

يعتقد العلماء أن خواص العسل المضادة للجراثيم يمكن أن تساعد في محاربة عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري H. pylori، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لقرحة المعدة، وهناك العديد من الدراسات على الحيوانات تدعم قدرة وفاعلية العسل في الحد من مخاطر الإصابة بالقرح، وكذلك تسريع الشفاء، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

فوائد العسل لزيادة الخصوبة

عندما يتعلق الأمر بزيادة الخصوبة، فلا يمكن نسيان ذكر العسل، حيث يُعتبر العسل مُحفز طبيعي للخصوبة منذ وقت طويل، وهناك بعض الأدلة العلمية التي تُشير إلى أنه يمكن أن يساعد الرجل والمرأة على حد سواء في تعزيز فرص حدوث الحمل، وتشير دراسة تم نشرها في إبريل 2010 ، إلى أن تناول حبوب لقاح النحل، وهي المكون الخام للعسل، زاد بشكل كبير من جودة السائل المنوي ونسبة الخصوبة.

كما تشير الأدلة المنشورة في المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة، في مايو 2008، إلى أن الأزواج الذين يواجهون مشاكل في الحمل، ويقومون بعمل تطبيق مهبلي لغذاء ملكات النحل وعسل النحل حول وقت الجماع، يمكنهم تحسين الخصوبة بشكل فعال.

فوائد العسل لزيادة الوزن

إن الفائدة الكبرى من العسل لاكتساب الوزن بالتحديد هي محتواه من السعرات الحرارية، فملعقة شاي واحدة منه توفر 64 سعر حراري، وهي أكثر من السكر المحبب الذي يحتوي على 49 سعر لملعقة طعام منه.

يمكن إضافة العسل إلى النظام الغذائي لزيادة الوزن عن طريق إضافته إلى شراب البروتين الخاص بك، أو إلى شطيرة زبدة الفول السوداني، أو كتحلية بدلاً من السكر في المشروبات، أو إلى طبق الحبوب الكاملة بالحليب، وطرق عديدة أخرى ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله نظراً لارتفاع نسبة السكر فيه.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما يهمكم معرفته عن فوائد العسل أو الذهب السائل الأصفر كما يُطلق عليه أخصائيو التغذية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد