فوائد اليانسون للمرأة في فترة الحيض .. وتحذيرات مهمة لكِ


فوائد اليانسون للمرأةفوائد اليانسون للمرأة
من الموضوعات التي تبحث فيها كثير من النساء، فعشبة اليانسون من الأعشاب التي تُستخدم بكثرة في عالمنا العربي، فهي تحتوي على بذور ذات شكل بيضاوي معروف، ورائحة مُحببة ونكهة مميزة للغاية، ومن الشائع أن اليانسون له العديد من الفوائد العامة، كما توجد أيضاً فوائد اليانسون للمرأة بوجه خاص.

ADVERTISEMENT

في هذا المقال سوف تتعرفي معنا عزيزتي القارئة على فوائد اليانسون التي من الممكن أن تحصلي عليها من استخدامه، فتابعي معنا.

ما هو اليانسون؟

اليانسون عبارة عن نبات عشبي له بذور ذات شكل بيضاوي يميل لونها إلى الزيتي الفاتح أو البني الفاتح، ولها طرف مدبب، هذه البذور يمكن غليها مع الماء للحصول على مشروب اليانسون، أو طحنها والحصول على مسحوق له العديد من الاستخدامات الأخرى، كما تستخدم هذه البذور في صناعة بعض الأدوية خاصة أدوية نزلات البرد والسعال.

ADVERTISEMENT

والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان تُستخدم جذور اليانسون وأوراقه أيضاً في صناعة بعض المستحضرات الطبية، ولكن بشكل أقل من استخدام البذور.

.

ADVERTISEMENT

فوائد اليانسون للمرأة

هناك العديد من الآراء حول فوائد اليانسون للمرأة في حالات عديدة، حيث أن اليانسون من الأعشاب المنتشرة التي تلجأ إليها الكثير من النساء، فتعرفي معنا عزيزتي القارئة على هذه الفوائد:

فوائد اليانسون للمرأة أثناء وبعد الولادة

لليانسون عدد من الفوائد المهمة للمرأة أثناء الولادة، فهو يقوم بتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما أنه يقلل من الآلام الناتجة عنها، وأيضاً بعد الولادة هناك العديد من الفوائد له، فتناول اليانسون أثناء فترة النفاس يخفف من التقلصات والآلام التي تصاحب هذه الفترة، كما أنه يساعد على الاسترخاء والنوم والتخلص من الأرق.

.

ADVERTISEMENT

فوائد اليانسون للمرأة أثناء الرضاعة

في فترة الرضاعة، يعمل تناول اليانسون على زيادة إدرار اللبن، فهو يُسهل عملية الرضاعة الطبيعية، وبذلك فهو يحمي المرأة من آلام الثديين التي تنتج من عملية تراكم اللبن فيهما ” تحجر الثديين“.

فوائد اليانسون للمرأة أثناء فترة الطمث

يحتوي اليانسون على مركبات تعمل على تهدئة الآلام التي تحدث في فترة الطمث، حيث يخفف من تقلصات الرحم ويعمل على تدفئة الجسم، مما يقلل من الألم المُزعج لتلك الفترة.

.

ADVERTISEMENT

فوائد اليانسون للمرأة في الطعام

يُستخدم اليانسون في بعض الأطعمة كنوع من التوابل، حيث أن لديه طعم مميز ونكهة عطرية تفضل الكثير من السيدات إضافتها إلى الأطعمة، بالإضافة إلى رغبتهن في الاستفادة من فوائده.

احتياطات وتحذيرات عن تناول اليانسون عليكِ معرفتها

الحمل والرضاعة

إن استخدام اليانسون للنساء الحوامل والمرضعات يبدو آمناً تماماً، بشرط أن يكون استخداماً معتدلاً في نطاق النظام الغذائي العادي، وحتى الآن ليس معروفاً ما إذا كان استخدامه بكميات أكبر كجرعة طبية آمن خلال فترتي الحمل والرضاعة أم لا.

الأطفال

إن استخدام اليانسون يعد آمناً للأطفال، أيضاً بشرط تناوله عن طريق الفم بكميات بسيطة، مثل استخدامه كتوابل في الأطعمة، وحتى الآن لا يوجد ما يكفي من المعلومات  عن هل أن استخدامه عن طريق الفم للأطفال في جرعات طبية آمن أم لا.

ADVERTISEMENT

الحساسية

قد يسبب اليانسون حساسية عند بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات أخرى تشبه اليانسون، مثل الهليون، الكمون، الشمر، الكراوية، والكزبرة.

حالات حساسية الهرمونات

قد يقوم اليانسون بوظيفة هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات، وقد يؤدي هذا الخلل في بعض الحالات إلى مشاكل كبيرة، مثل سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المبيض،  أو أورام الرحم الليفية،  لذلك إذا كنتِ تعانين من حالة معينة تبدو أكثر سوءاً عند زيادة نسبة هرمون الاستروجين، فيجب استشارة طبيبكِ أولاً.

والآن عزيزتي القارئة، بعد قراءتكِ لهذا المقال، ومعرفة الفوائد المختلفة التي يمكن أن تحصلي عليها من نبات اليانسون، ومعرفة أيضاً الأعراض الجانبية والآثار السلبية له في بعض الحالات، إذا عانيتِ قبل ذلك من تلك الأعراض، أو تعانين منها في الوقت الحالي، عليكِ استشارة طبيبكِ في الحال، أو يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد