فوائد حبة البركة أو فوائد الحبة السوداء .. وكل ما تريد معرفته عنها

فوائد حبة البركةحبة البركة أو كما تُعرف بالحبة السوداء، هي بلا شك من أشهر الأعشاب المعروفة عالمياً، ولها مكانة خاصة في الشرق ودول العالم العربي، تُضاف حبة البركة بشكل كبير إلى العديد من أنواع المخبوزات، كما أنه يتم تناولها كمشروب عشبي، سواء كانت منفردة أو بصحبة بعض الأعشاب الأخرى مثل الشمر أو الينسون، وفي هذا المقال، جمعنا لكم فوائد حبة البركة الصحية المتعددة، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

ما هي حبة البركة؟

إنها الشونيز بلغة الفرس، وتسمى الكمون الأسود في السودان، وتسمى أيضاً الكمون الهندي، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة.

والحبة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم، واستخدمت هذه الحبة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 سنة على يد القدماء المصريين، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد، والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

ADVERTISEMENT

فوائد حبة البركة

حبة البركة ليست مجرد عشبة ذات استخدام في أغراض الطهي، ولكنها تقدم العديد من الفوائد الصحية المهمة، نذكر من هذه الفوائد ما يلي:

مصدر قوي للطاقة

حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة مثل: تناول الآيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية، مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.

ADVERTISEMENT

علاج الربو

تشير الأبحاث الأولية إلى أن زيت الحبة السوداء قد يقدم فوائد للأشخاص الذين يعانون من الربو، على سبيل المثال، وجدت دراسة نُشرت في أبحاث العلاج الحيوي في عام 2017، أن الأشخاص المصابين بالربو الذين تناولوا كبسولات زيت البذور السوداء، قد حققوا تحسناً كبيراً في السيطرة على الربو مقارنة مع أولئك الذين تناولوا دواء وهمي.

التهاب المفاصل الروماتويدي

قد يساعد زيت الحبة السوداء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقاً لدراسة صغيرة نُشرت في مجلة Immunological Investigations في عام 2016، وبالنسبة لهذه الدراسة، أخذت 43 امرأة مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المعتدل كبسولات زيت الحبة السوداء أو دواءً وهميًا يوميًا لمدة شهر.

وأظهرت نتائج الدراسة أن العلاج بزيت بذرة سوداء أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل (حسب تقييم مقياس التصنيف DAS-28)، ومستويات الدم للعلامات الالتهابية، وعدد المفاصل المتورمة.

ADVERTISEMENT

التهاب الأنف التحسسي

زيت الحبة السوداء يظهر في علاج الحساسية، في دراسة نشرت عام 2011 في مجلة American Journal of Otolaryngology، على سبيل المثال، وجد أن زيت الحبة السوداء يقلل من وجود احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف والعطس بعد أسبوعين.

علاج البدانة

ذكرت دراسة أن زيت الحبة السوداء قد يقلل من عوامل الخطر لدى النساء المصابات بالسمنة، بالنسبة للدراسة، استهلكت النساء زيت حبة البركة أو دواء وهمي أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع، في نهاية الدراسة، انخفض الوزن ومحيط الخصر ومستويات الدهون الثلاثية في المجموعة التي أخذت زيت حبة البركة.

تحسين الإبصار

حيث أن زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين، ولهذا الغرض يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم.

ADVERTISEMENT

مقاومة السرطان

تعمل الحبة على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. وأثبتت فاعليتها في مقاومة عدة أنواع من السرطانات خاصة سرطان القولون .

فوائد حبة البركة للتخسيس

واحد من المكونات الرئيسية لزيت حبة البركة هو thymoquinone الذي لديه خصائص مضادة للأكسدة، كما تحتوي حبة البركة على ثمانية أحماض دهنية هامة.

وخلصت الدراسات أن كل تلك المكونات الغنية لحبة البركة تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، كما يتم استخدام زيت حبة البركة لتحسين الأيض، والحد من الالتهابات، وشفاء الجهاز الهضمي، وكل تلك الخصائص تساهم في فقدان الوزن بفاعلية وصحة.

ADVERTISEMENT

فوائد حبة البركة للحمل

تقدم حبة البركة العديد من العناصر الغذاية المهمة لصحة الحامل، حيث تشمل مكوناتها الأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والزيوت الثابتة، والزيوت الطيارة، والقلويات، والصابونين، والألياف، والكربوهيدرات أحادية التسكر، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم.

تحتوي حبة البركة على زيوت ثابتة تتكون من 84 % من الأحماض الدهنية، ويوفر مكمل زيت حبة البركة 45 سعرة حرارية لكل ملعقة، جميعها من الدهون. وهذا يشمل 22 % من حمض الألفا لينوليك، وحمض أوميجا 3 الدهني المضاد للالتهابات، وحمض اللينوليك بنسبة 59 %، وأوميجا 6، كما تحتوي حبة البركة أيضًا على الثيموكينون thymoquinone الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

ولكن مهم جدا معرفة أنه لا يجب تخطي نسب الأكل لحبة البركة كإضافة للطعام، ولا يجب تناول كميات كبيرة أو المكملات بدون استشارة الطبيب، خاصة أنه قد ينتج عنه بعض المشكلات للحمل.

ADVERTISEMENT

فوائد حبة البركة للجنس

توفر حبة البركة الكثير من الفوائد الصحية لتعزيز الصحة العامة وعلاج الكثير من الأمراض، بالإضافة لفوائدها المتعددة للرجل والمرأة لتعزيز الحياة الجنسية، بالإضافة إلى أن حبة البركة قد تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية ووظيفتها.

تعزيز صحة القلب والدورة الدموية لدى كل من المرأة والرجل هام للصحة الجنسية، فسلامة وصحة الدورة الدموية تضمن تدفق الدم للأعضاء التناسلية، مما يزيد من الاستجابة للإثارة الجنسية، ويعزز الحياة الجنسية.

تظهر بعض الأبحاث أن تناول حبة البركة يقلل من الكوليسترول الكلي، ودهون الدم التي تسمى الدهون الثلاثية في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول، الأمر الذي يعزز سلامة وصحة القلب والدورة الدموية، كما أن الأحماض الدهنية في زيوت حبة البركة يمكنها أن تقلل من ضغط الدم، وتقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية.

فوائد حبة البركة لمرضى السكري

قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا لبعض الأشخاص المصابين بـ مرض السكري، وفقًا لمراجعة نشرت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2015، قام الباحثون بتحليل الدراسات المنشورة سابقًا حول استخدام حبة البركة لمرض السكري.

وخلصوا إلى أنه يمكن أن يحسن مستويات السكر والكولسيترول في الدم في نماذج مرض السكري، لكنه أشار إلى أن التجارب السريرية مازالت ضرورية لتوضيح الآثار.

فوائد حبة البركة للشعر

يتم استخدام زيت حبة البركة منذ آلاف السنين، لتحفيز نمو الشعر وتحسين مظهر الشعر الجاف أو الغير صحي، وتعزيز جمال الشعر، ومنع تساقط الشعر أيضاً.

حيث يحتوي زيت حبة البركة على الكثير من المغذيات الهامة لصحة وجمال الشعر، حيث يحتوي زيت حبة البركة على النحاس، وفيتامين C، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى فيتامين A، والبروتينات النباتية، والحديد، والزنك، والنياسين، والنحاس، والفوسفور، والريبوفلافين.

فوائد حبة البركة للبشرة

يستخدم زيت حبة البركة للحصول على بشرة ناعمة وجذابة وخالية من البثور، والآن إليكِ تلك الوصفات:

خلطة حبة البركة بالعسل

هذه الوصفة لإزالة الجلد الميت وتنظيف البشرة، وتحتوي على 2 ملعقة من زيت حبة البركة و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام و 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

يتم خلط جميع المكونات معاً حتى تتكون عجينة وتوضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

خلطة زيت حبة البركة بالعسل

هذه الخلطة لعلاج حب الشباب وتنظيف الشوائب، حيث تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة، ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

فوائد زيت حبة البركة أو الحبة السوداء

يحتوي على العديد من المواد والمركبات التي تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة والجمال ومن فوائده المذهلة:

الجهاز التنفسي

يعمل زيت حبة البركة كمضاد للبكتيريا والفيروسات لذلك فهو يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والحمى وذلك إما عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي وتناوله أو وضع الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه، كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للإستفادة من فوائده.

تقوية المناعة

يساعد زيت حبة البركة على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى والفيروسات وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من الزيت صباحاً وملعقة أخرى مساءً، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنحه الطاقة اللازمة له.

اقرأ أيضاً : سلايد شو | طرق تقوية المناعة بالطعام

ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن الإستفادة من فوائده عن طريق تناول كوب من الماء مضافاً إليه نصف ملعقة من الزيت ويتم تناوله صباحاً.

طريقة استخدام الحبة السوداء

يفضل ألا تطحن الحبة السوداء أو حبة البركة إلا عند الاستعمال، لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها ويمكن استخدامها في أي وقت بعد ذلك.

والأن عزيزي القارئ بعدما عرفت فوائد حبة البركة وفوائدها العلاجية، أخبرنا هل جربتها من قبل؟ فبعد استخدامك لها ربما تدهشك نتائجها وتجعلك لا تكف عن استخدامها مطلقًا، ولربما اكتشفت أنها من أفضل النباتات، وإذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد