فوائد زيت الخروع للبطن والجهاز الهضمي والبشرة والشعر.. وما أضراره؟

فوائد زيت الخروعيعتبر زيت الخروع من المكونات الطبيعية التي يبحث الكثير من الناس عن فوائدها، فهو يستخدم منذ عصور طويلة في العديد من الأغراض والعلاجات، تتعدد فوائد زيت الخروع الرائعة من الفوائد الصحية إلى فوائده الجمالية للبشرة والشعر، وأيضاً فوائد علاجية متعددة جمعناها لكم أعزائي القراء في هذا الملف الشامل، وأيضاً سنتحدث عن أضراره وآثاره الجانبية، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت الخروع؟

  • زيت الخروع هو عبارة عن زيت لا طعم له ولا رائحة، ويتم استخراجه من بذور الخروع التي تم الحصول عليها من نبات الخروع.
  • استُخدم زيت الخروج منذ القدم على نطاق واسع باعتباره مطهر، وكدواء ضد جميع الأمراض تقريباً في الأطفال وكبار السن، مثل السعال، والبرد، والحمى، والإمساك، وعسر الهضم، وابتلاع أي مواد سامة، والديدان الشريطية، والديدان الاسطوانية، والأمراض الجلدية، وغيرها من الاستخدامات.
  • الفكرة الكامنة وراء العلاج بزيت الخروع، أنه كان هناك اعتقاد سائد أي خلل في المعدة هو أساس كل المشاكل الأخرى، لذلك فإن التطهير الشامل للجهاز الهضمي بزيت الخروع سوف يعالج المشكلة.

فوائد زيت الخروع للبطن

  • يستخدم زيت الخروع لـ علاج الإمساك، حيث أنه واحد من أشهر الملينات الطبيعية المستخدمة منذ أكثر من نصف قرن، حيث يعمل على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي تسهيل خروج الفضلات منها.
  • يخفف زيت الخروع من اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، حيث يحتوي على حمض الريسينوليك، والذي يعد محفزاً طبيعياً لنزول دم الحيض ومنع تعسره، وتخفيف آلام البطن في فترة الحيض.
  • يعد زيت الخروع من المطهرات القوية للأمعاء، حيث يتم استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الفحص أو قبل العمليات الجراحية.
  • من أهم فوائد زيت الخروع للبطن استخدام حزام زيت الخروع، حيث يعزز من وظيفة الكبد، فهو يزيد من قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.
  • يستخدم حزام زيت الخروع على البطن للتخلص من مختلف الآلام والالتهابات.

منافع زيت الخروع للبشرة

  • حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع فعال لمنع نمو البكتيريا، والفيروسات، والخمائر، والفطريات، لذلك يُستخدم زيت الخروع كمطهر للبشرة.
  • زيت الخروع يمكن أن يساعد في تطهير الجلد وتخليصه من خلايا الجلد الميتة، التي تسبب انسداد الغدد الدهنية.
  • وزيت الخروع قد يستخدم لعلاج قرح الجلد.
  • يساعد زيت الخروع على تفتيت زيوت الوجه التي تسد الغدد والمسام.
  • يمكن الاستفادة بفوائد زيت الخروع المطهرة بسهولة، عن طريق فرك الزيت على الجلد كل ليلة ثم غسل البشرة.

فوائد زيت الخروع للشعر

  • زيت الخروع يساعد في تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة تغذية جذور الشعر بشكل صحيح.
  • عندما تتغذى جذور الشعر بشكل صحيح، فإن خصلات الشعر ستكون أقوى وأكثر مرونة، وبالتالي تنمو لفترة أطول دون تقصف.
  • زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس يعزز ويقوي بصيلات الشعر، ويمكن أن يحفز نمو الشعر في حالات الثعلبة، أو تساقط الشعر.
  • استخدام زيت الخروع بانتظام يعزز صحة الشعر، و يقلل من تساقطه، ويشجع على جعل الشعر أكثر سمكا.
  • استخدام زيت الخروع مرة واحدة في الشهر يمكن أن يُحفز نمو الشعر ثلاث إلى خمس مرات عن المعدل العادي، غير أنه لا توجد أدلة كافية تدعم ذلك.
  • الخصائص المضادة للجراثيم، والمبيدة للحشرات، والمضادة للفطريات في بذور الخروع، وحمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع مفيدة في مكافحة الالتهابات الميكروبية، والفطرية لفروة الرأس، مثل التهاب الجريبات follliculitus ، ومرض التينيا أو السعفة، وهما السببان الرئيسيان لتساقط و فقدان الشعر.

فوائد زيت الخروع للرموش

 

لا توجد أي دراسات علمية تثبت أن زيت الخروع يساعد على نمو شعر الرموش حتى الآن، ولكن:

ADVERTISEMENT
  • يُعتقد أن الأحماض الدهنية التي تشكل زيت الخروع تكون مغذية للغاية للجلد، كما أن الاستخدام المنتظم لزيت الخروع، يساعد على زيادة نمو وطول وسمك الرموش والحاجبين..
  • هناك أدلة على أن حمض الريسينوليك، وهو مركب كيميائي يشكل ما يقرب من 90% من زيت الخروع، قد يساعد على الحد من تساقط الشعر.
  • وجدت دراسة أن حمض الريسينوليك قد يساعد على منع بروستاغلاندين D2PGD2، الموجود في مستويات عالية في الرجال الذين لديهم الصلع، الأمر الذي يساعد على نمو الشعر في فروة الرأس مرة أخرى.

هل زيت الخروع مفيد للجنس ؟

انتشرت الكثير من الآراء حول منافع زيت الخروع للجنس وأنه قد يساعد في علاج الكثير من المشاكل الجنسية، مثل ضعف الانتصاب، وسرعة القذف، وأنه يزيد من القدرة، ويعزز الرغبة، ويحسن الصحة الجنسية بشكل عام، وتداول الناس المناقشة حول هذا الموضوع، وتم تأكيده من قبل الكثيرين.

ولكن حتى الآن، لا توجد أدلة طبية وعلمية كافية تؤكد فوائد زيت الخروع للجنس، حتى وإن كانت التجارب الشخصية تؤكد فوائده في تلك الحالات، حيث تعتبر مجرد آراء وتجارب شخصية، ولا يمكن الأخذ بهذه الآراء كدليل طبي قاطع، فالخبرات الشخصية لا يُعتد بها في مصادر المعلومات الطبية، كما أن ليست جميع الأدوية والمكملات والمكونات الطبيعية تصلح لجميع الأشخاص في علاج نفس الحالات، بمعنى أن الأجسام قد تختلف، وهناك الكثير من العوامل التي تحدد فاعلية أي مكون يتم أخذه، سواء كان طبيعياً أو كيميائياً.

ADVERTISEMENT

استخدامات زيت الخروع للحامل

لأن  زيت الخروع يعتبر من العلاجات الطبيعية المهمة للإمساك، فهو يعمل كملين فعال، لذلك توجد بعض الآراء عن إمكانية استخدامه لعلاج الإمساك الذي تعاني منه النساء الحوامل.

ومن أهم استخدامات زيت الخروع عموماً حزام زيت الخروع، الذي يتم وضعه على البطن، لـ تنقية الكبد من السموم، حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية، وبعض الأغراض الأخرى، وهناك بعض الآراء أيضاً أن هذا الحزام يمكن استخدامه للحامل، حيث يتم وضعه على الجزء السفلي من البطن، وبالتالي يعمل على تحسين جريان الدم إلى الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية، وذلك مع اقتراب موعد الولادة.

أضرار زيت الخروع على الجلد

من أهم استخدامات زيت الخروع، استخدامه في كثير من الأغراض التجميلية، حيث يتم إدخاله في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة، ولكن هناك بعض المخاطر التي قد يسببها وضع زيت الخروع على الجلد، ومن هذه الأضرار:

ADVERTISEMENT

الحساسية والتهيج

إن استخدام زيت الخروع المركز على الجلد يمكن أن يسبب حدوث تهيج الجلد واحمراره، وقد يسبب حكة الجلد المزعجة، كما من الممكن أن يؤدي إلى حدوث طفح جلدي، لذلك يجب أولاً عمل اختبار حساسية قبل استخدام زيت الخروع على الجلد.

سرعة امتصاص الجلد للمواد الكيميائية

إن استخدام زيت الخروع على الجلد يعزز من امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الأخرى، وفقاً للمجلة الدولية لعلم السموم، فإن استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية التي تحتوي على زيت الخروع، يسرع من امتصاص الجلد للمواد الكيميائية الأخرى التي توضع عليه.

فإذا كنت تستخدم منتج يحتوي على مواد كيميائية ومن ضمنها زيت الخروع، يجب قراءة الملصق أولاً ومعرفة طبيعة تلك المواد، حتى لا تسمح لجلدك بامتصاص مواد قد تضره.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم ملفاً شاملاً عن فوائد زيت الخروع الصحية والعلاجية المتعددة، وإذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد