فوائد لحم السمان الصحية للوقاية من الأمراض..وأضراره

فوائد لحم السمان
يتميز السمان بالنكهة الشهية وباحتوائه على القيمة الغذائية المهمة الموجودة في جميع البروتينات واللحوم المهمة لصحة الجسم واللازمة له، ويوجد من السمان أنواع مختلفة لهواة التربية فمنه الياباني والأوروبي والذي ينتج كميات مرتفعة من بيض السمان، والذي يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن، في هذا المقال تعرف على فوائد لحم السمان الصحية وللوقاية من الأمراض وقيمته الغذائية.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في لحم السمان

  • يحتوي لحم السمان على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، مثل الفيتامينات والمعادن المهمة لرفع عملية التمثيل الغذائي ورفع معدلات الأيض المهمة للجسم، كما أنه يحتوي على البروتينات اللازمة لبناء الأنسجة.
  • كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، ومن ضمن أهم الفيتامينات التي توجد بالسمان هي فيتامين أ الذي يحتوي على مادة البيتا كاروتين المهمة لصحة العين، وفيتامين ب1، ب2،ب3، ب6، ب12، وفيتامين ج المهم لتقوية جهاز المناعة.
  • ويحتوي السمان على العديد من المعادن اللازمة لبناء الجسم مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم.
  • كما توجد في السمان نسبة من الكوليسترول، والدهون غير المشبعة اللازمة لحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

يوضح هذا الجدول القيمة الغذائية في لحم السمان، موزعة على 100 جرام من اللحم، حسب منظمة الصحة والغذاء العالمية

القيمة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 227 سعر حراري
البروتين 25 جرام
الكالسيوم 15 ملليجرام
البوتاسيوم 216 ملليجرام
الحديد 4.4 ملليجرام
المغنسيوم 22 ملليجرام
فيتامين أ 234 وحدة دولية
فيتامين ب1 0.2 ملليجرام
فيتامين ب2 0.3 ملليجرام
فيتامين ب3 7.9 ملليجرام
فيتامين ب6 0.6 ملليجرام
فيتامين ب12 0.4 ميكروجرام
فيتامين ج 2.3 ملليجرام

فوائد لحم السمان

تناول لحم السمان صحي جداً لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، لذا ننصح الجميع بتناول وجبة تحتوي على لحم السمان أسبوعياً والتنويع بينه وبين أنواع البروتينات الأخرى، لفوائده الآتية:

ADVERTISEMENT

لمرضى القلب

يحتوي السمان على فيتامين ب3 الذي يعرف بالنياسين، ويدخل النياسين في تصنيع الأدوية التي يتناولها مريض القلب لأنها تحمي من النوبات القلبية.

تحسين الرؤية

إن كنت ممن يبحثون عن أطعمة لتحسين الرؤية ستجدون ما تشتهون في السمان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين الموجودة في فيتامين أ، لذا فاحرصوا على أن تكون وجبة الغداء تحتوي على لحم السمان.

ADVERTISEMENT

فاتح للشهية

هل تعانون من النحافة الزائدة وقلة تناول الأطعمة؟، إن كانت إجابتكم بنعم فالسمان من اللحوم الفاتحة للشهية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب ، ب6 ، ب 12

تعزيز القدرات الذهنية

ليس هناك أفضل من تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12 الذي يساعد على تحسين القدرات العقلية، فتناول شريحة من لحم السمان أسبوعياً يساعد على تحسين القدرات الذهنية، ولهذا السبب تحديداً فإن تناول السمان يحسن من عملية التذكر ويساعدك على علاج النسيان، كما أنه يقوي الذاكرة، لذا احرصوا على أن يتناوله أطفالكم حتى لا يصابوا بمرض ألزهايمر

مرضى السرطان

يصعب على الذين يعانون من مرض السرطان تناول أي نوع من الأطعمة، ولكن السمان على عكس جميع الأطعمة؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم مريض السرطان، كما يوجد بالسمان نسبة عالية من البروتينات المهمة لمنع تلف الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي.

ADVERTISEMENT

علاج أمراض المعدة

ننصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة من تناول لحم السمان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وهو مفيد عند الإصابة بـ قرحة المعدةالتهابات المعدة والإثنى عشر أو الأمعاء.

علاج فقر الدم

يحتوي السمان على نسبة عالية من البروتينات المهمة لتدفق الدم إلى الأنسجة وخلايا الجسم مما يزيد من نسبة الأكسجين، ويحمي هذا من خطر الإصابة بفقر الدم، وتناول السمان مهم للذين يعانون من الأنيميا لأنه يحتوي على معدن الحديد المهم لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

أمراض الجهاز التنفسي

يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي التي تصيب الناس في فصل الشتاء، مثل الربو لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين ج والسيلينوم.

ADVERTISEMENT

الذين يعانون من حساسية الطعام

الأطفال الذين يعانون من حساسية الطعام يبتعدون عن تناول البيض، ولكن بيض السمان مختلف فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة والذي يحتوي على مادة السيلينوم والذي يمنع من الإصابة بحساسية الطعام ويكافح الالتهابات.

فوائد لحم السمان لكبار السن

يبتعد كبار السن عن تناول الأطعمة الصلبة لصعوبة مضغها، ولكن لحم السمان سهل المضغ، وسهل الهضم أيضاً، وهو من البروتينات المهم تناولها لكبار السن.

فوائد لحم السمان للخصوبة

يحتوي لحم السمان على البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء، وهذه الكريات تزيد من نسبة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الخلايا وأنسجة الجسم، وبالتالي تنشط الدورة الدموية والتي تصل إلى العضو التناسلي، هذا إلى جانب أنه يحتوي على زيت الأوميجا 3 الذي يساعد على زيادة معدل الأحماض الدهنية مما يزيد من نسبة الخصوبة عند الرجل ويزيد من فرص الإنجاب عند الرجل والمرأة.

ADVERTISEMENT

أضرار السمان

لا يوجد بالسمان ألياف غذائية والتي تساعد على تسريع عملية الهضم، فمع الإسراف في تناول السمان وحده من دون تناول الخضروات والفواكه التي يوجد بها ألياف فإن عملية الهضم تصبح بطيئة ويصاب الشخض بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، لذا احرصوا على عدم الإكثار في تناوله مع إضافة أطعمة تحتوي على ألياف غذائية.

في الختام؛ تناول لحم السمان له طعم ومذاق خاص، ونرجو أن نكون قدمنا لك جميع المعلومات المتعلقة بـ فوائد لحم السمان الصحية لك، ونرجو ألا تكثر من تناوله حتى تتجنب أضرار لحم السمان، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد