فوائد نشا الذرة واستخداماته وأضراره

نشا الذرةلا يقتصر استخدام نشا الذرة على تحضير الطعام، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد واستخدامات هذا المكون المتنوعة، والأضرار المتعلقة باستخدامه.

ADVERTISEMENT

فوائد واستخدامات نشا الذرة

يشيع استخدام نشا الذرة في تحضير الطعام، وفيما يلي سنوضح فوائد استخدامه في الطهي، إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى غير الشائعة، مع العلم أن هذه الاستخدامات لا يوجد أدلة علمية على صحتها:

1. الطهي

يستخدم هذا المكون عند تحضير الطعام، لإضافة قوام متماسك للصلصات والشوربات والحلويات، ووضعه على اللحوم والدجاج والخضار قبل قليهم في الزيت لإضافة قشرة خارجية مقرمشة.

ADVERTISEMENT

2. خالية من الجلوتين

يناسب استخدام هذا المكون في تحضير الطعام لمن يعانون من حساسية من الجلوتين، نظرًا لأنها خالية من الجلوتين.

3. علاج تهيج الجلد

لا يوجد أدلة علمية على فاعلية هذا المكون في علاج تهيج الجلد، ومع ذلك يستخدم البعض هذا المكون للتخفيف من حروق الشمس وحكة الجلد، وذلك من خلال مزج هذا المكون مع بضع قطرات من الماء في وعاء، حتى الحصول على قوام سميك يشبه قوام زبدة الفول السوداني، ثم وضع جزء صغير من هذا الخليط على الجلد حتى يجف، ثم غسله بالماء الدافئ.

ADVERTISEMENT

4. التخفيف من لدغات الحشرات

يمكن استخدام هذا المكون للتخفيف من الحكة وتهيج الجلد، الناتجين عن لدغات الحشرات، من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من نشاء الذرة مع القليل من قطرات الماء البارد، حتى الحصول على قوام سميك يشبه قوام زبدة الفول السوداني، ثم وضع قليل من الخليط على الجلد حتى يجف الخليط.

5. التخفيف من الاحتكاك

يساعد وضع كمية قليلة من هذا المكون على تقليل الاحتكاك، في المناطق المتهيجة من الجلد مثل بين الفخذين.

6. مزيل للعرق

يمكن استخدام هذا المكون مع غيره من المكونات الطبيعية لتحضير مزيل للعرق، من خلال مزج 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من نشاء الذرة وملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصوديوم، كما يمكن إضافة قطرة من أحد الزيوت العطرية للمزيج، مع الحرص على استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام هذا المزيج، لأن البعض قد يتحسس من وضع بيكربونات الصوديوم أسفل الإبط.

ADVERTISEMENT

7. نشا الذرة للشعر

يمكن استخدام هذا المكون كشامبو جاف للشعر، من خلال رش كمية صغيرة على جذور الشعر، ثم تمشيطه برفق حتى نهايته، مع العلم أن هذه الطريقة قد لا تناسب صاحبات الشعر الداكن، نظرًا للون الأبيض لهذا المكون، كما يمكن استخدامه أيضًا لفك تشابك الشعر.

8. الوقاية من سعفة القدم

لا يمكن لهذا المكون علاج سعفة القدم أو القدم الرياضي، لكن يمكن استخدامه للوقاية من هذا المرض، من خلال رشه داخل الحذاء للتقليل من الرطوبة التي تحفز نمو الفطريات.

القيمة الغذائية في نشا الذرة

يحتوي نشا الذرة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ونسبة منخفضة من العناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، وفيما يلي نوضح القيمة الغذائية في كوب أو 128 جرام من هذا المكون:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 488 سعر حراري.
  • البروتين: 0.5 جرام.
  • الكربوهيدرات: 117 جرام.
  • الألياف: 1 جرام.
  • النحاس: 7 % من الاحتياج اليومي.
  • السيلنيوم: 7 % من الاحتياج اليومي.
  • الحديد: 3 % من الاحتياج اليومي.
  • المنجنيز: 3 % من الاحتياج اليومي.

أضرار نشا الذرة

يرتبط استخدام هذا المكون بالعديد من الأضرار على الصحة مثل:

1. ارتفاع نسبة السكر في الدم

يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومؤشر جلايسمي مرتفع، ما يعني أنه يتسبب بارتفاع نسبة السكر بالدم بسرعة بعد تناوله، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، أحد العناصر الغذائية اللازمة لإبطاء امتصاص السكر في الدم.

2. ضرر على القلب

يعتبر نشا الذرة من الكربوهيدرات المكررة، وأشارت الدراسات العلمية أن تناول هذه النوعية من الكربوهيدرات دوريًا، قد يؤثر سلبًا على صحة القلب، كما أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، تزيد من خطر الإصابة بعدة أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية يمكن استخدام نشا الذرة بطرق متنوعة أشهرها الطهي، مع الحرص على استخدامها بكمية معتدلة أثناء تحضير الطعام، ، وننصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها لأي أغراض علاجية متعلقة بالجلد أو الشعر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد