فيروس زيكا وكل ما يجب عليك معرفته

فيروس زيكا وكل ما يجب عليك معرفته

ADVERTISEMENT

فيروس زيكا اسم ظهر مؤخرًا بقوة فى كل الأخبار والمؤتمرات الطبية، يهدد العالم وأثيرت حوله ضجة كبيرة فهل هناك خطر على صحتي وما هي أعراضه وهل هناك طرق للعلاج، دعونا نخبركم أننا لن ندعكم تحتارون كثيرًا فسنوفر لكم أجوبة على جميع تساؤلاتكم .

ما هو فيروس زيكا :

هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض وهو من نفس عائلة حمى الضنك والحمى الصفراء والتشيكينغانيا. ظهر لأول مرة عام 1947 في أوغندا في قرود الريص ومن ثم ظهرت حالات بشرية عام 1952 في اوغندا وتنزانيا، و عاد ظهوره مرة أخرى في المحيط الهادىء لأول مرة عام 2007 ووتكرر ظهوره في العام 2013 في مدينة ياب وبولينيزيا الفرنسية، وقد أبلغت عنه البرازيل وكولومبيا وكابو فيردى عام 2015 .

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الإصابة بفيروس زيكا :

قد يتسائل الكثير كيف أعرف من أُصيب بفيروس زيكا في الحقيقة ليس هناك عرض مميزًا للفيروس حيث أنه يشبه الكثير من الفيروسات ولكن يمكن ان نقول أن ما يميزه :

  • الحمى
  • السخونية
  • ألم في المفاصل والعضلات
  • حساسية وطفح جلدى.
  • التهاب ملتحمة العين.
  • احمرار العينين.
  • الصداع.
  • طفح جلدي.

وربما لا تظهر أية أعراض على الشخص لأن 1 من كل 5 من الأفراد يشعرون بالإعياء، وقد تظهر هذه الأعراض وتختفي سريعًا خلال  يومان لـ 7 ايام من لسعة البعوض .

ADVERTISEMENT

أنا حامل فهل يهدد فيروس زيكا صحة الجنين :

قد لوحظ في الدول التى تعرضت للفيروس أن النساء اللاتى كانوا حوامل مع ظهور وتفشي المرض قد أنجبوا أطفالا برؤوس أصغر من الحجم الطبيعي للرأس وهو ما قد يؤثر على النمو العقلي للطفل وفي الحالات الشديدة والنادرة فهو قد يسبب الوفاة .

كيف أعرف أنني مصاب بفيروس زيكا:

يتم تشخيص المرض عن طريق تفاعل البوليميريز المتسلسل وعزل الفيروسات من عينات الدم، وذلك لأن الفيروس قد يظل كامناً في الدم ولكن لا يكون التشخيص بهذه السهوله فقد يتعارض مع حمى الضنك والحمى الصفراء .

ADVERTISEMENT

كيف ينتقل فيروس زيكا من شخص للآخر:

العامل الأساسي فى انتقال الفيروس هو لسعات البعوض وذلك عن طريق :

  • نقل الدم الملوث
  • الاتصال الجنسي وقد سجلت أول حالة فى أمريكا .
  • من الأم الحامل للطفل في فترة الحمل ولا توجد حالات قد سجلت أنه قد انتقل عن طريق الرضاعة.

 هل هناك طرق للوقاية من فيروس زيكا:

لاتوجد تطعيمات أو أدويه مخصصة حتى الآن لهذا الفيروس ولذا يمكننا الوقاية عن طريق تقليل أعداد البعوض والتخلص منهم عن طريق استخدام طارد للبعوض والمبيدات الحشرية ،واستخدام الحواجز السلكية وإغلاق الأبواب والنوافذ . تفريغ اي آنية بها مياة متراكمة حيث يتجمع البعوض بتلك الأماكن . ارتداء الملابس الثقيله وذات الأكمام الطويلة والقبعات وتفضل الألوان الفاتحة .

ما هو العـــــــــــــلاج لهذا الفيروس:

لا يوجد علاج واضح حتى الآن ولكن ما ننصحكم به هو أخذ قسط كاف من الراحة،شرب السوائل بكمية كافية لتجنب الجفاف .أخذ عقار الباراسيتامول عند الحمى والألم وتجنبوا المسكنات ومضادات الالتهابات مثل البروفين والاسبرين وذلك خوفا من حدوث أي نزيف.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد