قلة دم الدورة الشهرية .. وأسبابه

قلة دم الدورة الشهريةتختبر بعض النساء العديد من التغيرات المتعلقة بالدورة الشهرية وبطبيعة الدورة الشهرية نفسها، وقد تختلف كمية الدم بالزيادة أو النقصان نتيجة لعدة عوامل، وفي أي سن، تابعي المقال التالي لمعرفة اسباب قلة دم الدورة الشهرية وكيف يمكن علاج هذه المشكلة.

ADVERTISEMENT

أعراض قلة دم الدورة الشهرية

يمكن اعتبار كمية دم الدورة الشهرية قليلة في الحالات التالية:

  • إذا كان نزيف الدورة الشهرية يستمر لمدة تقل عن يومين.
  • إذا كان نزيف الدورة الشهرية خفيف جدا، مثل النقط.
  • في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • إذا كان قلة دم الحيض بصورة متكررة لأكثر من دورة شهرية.

إذا كنتِ تواجهين أعراض قلة دم الحيض دون سبب معين، فيجب عليكِ استشارة الطبيب ليساعد في تحديد الأسباب الكامنة التي قد تؤثر على الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

أسباب قلة دم الدورة الشهرية

يمكن أن يحدث قلة دم الحيض لمجموعة متنوعة من الأسباب، وتشمل هذه الأسباب:

العمر

قد تختلف الدورة الشهرية في الطول وكمية الدم في سن المراهقة، وعلى الجانب الآخر بالقرب من سن اليأس تكون الدورة الشهرية غير منتظمة وخفيفة التدفق، وترجع الأسباب في كلتا الحالتين للاختلالات الهرمونية.

ADVERTISEMENT

الوزن والنظام الغذائي

وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم يمكن أن تؤثر على الدورة الشهرية، فيمكن أن يتسبب نقص الوزن المفرط في عدم انتظام الدورة الشهرية، بسبب اضطراب الهرمونات، بالإضافة إلى ذلك، فقد أو اكتساب الوزن الزائد بصورة مفرطة يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الحمل

تنقطع الدورة الشهرية بمجرد الحمل ولكن قد يحدث نزيف خفيف في بداية الحمل لمدة يومين أو أقل، ويكون بسبب انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

الرضاعة الطبيعية

هرمون إنتاج الحليب يمنع الإباضة ويؤخر عودة الفترة الشهرية، قد تحدث الدورة الشهرية بعد شهور عديدة من الولادة.

ADVERTISEMENT

وسائل منع الحمل

قد تكون وسائل منع الحمل الهرمونية سبب في قلة دم الحيض، بعض وسائل منع الحمل تمنع خروج البويضة للجسم لذا لا يقوم الرحم بتكوين بطانة سميكة، وهذا يؤدي إلى قلة دم الحيض.

الضغط العصبى

يغير الدماغ توازن الهرمونات في الجسم في حالة الضغط العصبي، ويتسبب ذلك في قلة دم الدورة، ويجب أن تعود الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي بمجرد زوال الضغط العصبي.

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يسبب الضغط، وانخفاض وزن الجسم، واستخدام الكثير من طاقة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغير في طبيعة الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

اضطرابات الاكل من اسباب قلة دم الحيض

فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي هي أنواع من اضطرابات الأكل التي قد تسبب تغير في طبيعة الدورة الشهرية، اضطرابات الأكل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم، الأمر الذي يغير الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تغير الدورة الشهرية أو توقفها يمكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية في حالة تكيس المبايض.

الحالات الطبية الخطيرة

قد يكون قلة دم الحيض علامة على حالة صحية أكثر خطورة، حيث تشير الدورة الشهرية المنتظمة إلى أن الجسم في حالة جيدة، لذا قلة دم الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة على اضطراب في مستوى الهرمونات أو حالة طبية أخرى مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو مشاكل صحية أخرى، ومناقشة الأعراض مع الطبيب تساعد على تحديد سبب قلة دم الحيض.

ADVERTISEMENT

اللولب الهرموني من اسباب قلة دم الحيض

اللولب الهرموني على عكس الأنواع الأخرى يجعل الدورة الشهرية أقصر مما كانت، وأقل إيلاما مع مرور الوقت، وقد ذكرت النساء  انخفاض بنسبة 80-90 % في النزيف خلال الأشهر الستة الأولى بعد إدراج اللولب الهرموني.

ما هو سبب قلة الحيض ونزول دم اسود؟

بجانب الأسباب السابق ذكرها، يمكن أن يظهر دم الدورة الشهرية باللون الأسود في بداية الدورة أو نهايتها، وعادة ما يكون اللون الأسود إشارة على طول المدة التي استغرقها الدم للخروج من الرحم، ولم يحدث له أي تأكسد. كما يمكن أن يُشير اللون الأسود لوجود انسداد داخل المهبل، وتوجد بعض الأعراض الأخرى، بجانب لون دم الدورة الأسود، تُشير لحدوث انسداد مهبلي، منها:

  • افرازات كريهة الرائحة.
  • وجود حمي.
  • مواجهة صعوبة في التبول.
  • الشعور بالحكة والتورم في منطقة المهبل.

علاج قلة دم الدورة الشهرية

قد تحدث مشكلة قلة دم الدورة الشهرية بسبب العديد من العوامل، وإذا استمرت هذه المشكلة وصاحبها أعراض مزعجة، فقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
ويمكن علاج قلة دم الدورة الشهرية بإجراء تغييرات في نمط الحياة، كما يمكن في بعض الأحيان استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية للمساعدة في انتظام الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

إذا كان قلة دم الحيض علامة على شيء أكثر خطورة، فقد تشمل العلاج الأدوية الأخرى أو تدخلات طبية أخرى.

أسئلة شائعة

هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟

نعم، فأحياناً تعاني النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب عدم إنتاج الجسم لأي بويضات، مما يترتب عليه نزول دم دورة خفيف أو قليل.

هل قلة دم الدورة تمنع الحمل؟

من أحد أسباب قلة دم الدورة الشهرية هو ضعف عملية التبويض أو غيابها، وفي حالة ضعف التبويض أو غيابه قد يتسبب هذا في عدم حدوث الحمل، ولكن يجب التنويه إلى وجود أسباب أخرى قد تتسبب في قلة دم الدورة الشهرية، لذا يُفضل استشارة الطبيب لمعرفة التشخيص الصحيح.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد