كيف تستمتع بـاكلات عيد الاضحى بدون مشاكل صحية ؟

اكلات عيد الاضحىنستقبل أيام عيد الأضحى المبارك بتكبيرات صلاة العيد ثم التضحية، و بعدهـا يأتى الدور على السيدات فى المطابخ لإعداد ما لذ وطاب من لحوم الأضحية، ولكن مهلاً، فحتى تستمتع بالعيد حقاً و تأكل كل ما تشتهى بدون ضرر، و حتى لا تصاب بالتخمة، وحتى لا تعاني من بعض المشاكل الصحية نتيجه زيادة تناول اللحوم في العيد.. يجب عليك الإنتباه لبعض النقاط الهامة التى سنُلقى عليها الـضوء فى هذا المقـال، إذ سنوضح لك اكلات عيد الاضحى الصحية.

ADVERTISEMENT

إعداد لحوم اكلات عيد الاضحى بطريقة صحية

  • إزالة الدهون الموجودة باللحم بقدر الإمكان قبل الطهى.
  • تناول اللحوم مسلوقة وغير المحمرة بزيت أو سمن؛ حتى لا تزيد من دسامتها.. بالإضافة إلى أن الجمع بين الدهون و البروتينات فى وجبة واحدة يجعل الوجبة صعبة الهضم على المعدة، ولكن يفضل إضافة بعض من زيت الزيتون.
  • إضافة الخضـار بجانب اللحم كالبطاطس، والجزر، والبازلاء، والبروكلى، والجرجير، و إضافة البقدونس بجانب اللحم له دور هام فى امتصاص الدهون.
  • يفضل أيضا لحم الرقبة و الفخذ لاحتوائهم على نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرهم.

ما هي أفضل طريقة لتناول لحوم اكلات عيد الاضحى؟

يفضل تناول اللحم المشوى، فهو يقلل من السعرات الحرارية به، لكن يجب الحذر أثناء الشي؛ إذ تتكون مركبات ضارة بالصحة، وهي الأمينات مختلفة الحلقة” أمينات حلقية”، وهيدروكربونات مختلفة الحلقة‏”، هيدروكربونات حلقية‏” والتي تحدث لها تحولات بالجسم قد تؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.

هذه المركبات تتكون في اللحوم المشوية نتيجة لتعرض بروتيناتها للحرارة العالية ولتساقط دهونها على الفحم المشتعل فيحدث لها انحلال حراري ينتج عنه الهيدروكربونات الحلقية في دخان الشوي ومنه تترسب علي سطح اللحوم المشوية، ولكن من الممكن خفض تركيز هذه المواد الضارة في اللحوم المشوية حتى تصبح صحية‏، وذلك يتحقق من خلال عدة خطوات منها‏ :

ADVERTISEMENT
  • تصغير حجم قطع اللحوم المشوية لتقليل مدة تعرضها للحرارة .
  • إزالة دهونها الظاهرة لمنع تساقطها على الفحم وتكوين المواد الضارة منها‏.
  • وينصح بتتبيلها بخلطات تحتوي على الخل والليمون قبل الشوي‏،‏ لخفض تكوين الأمينات الحلقية الضارة في اللحوم المشوية بنسبة‏90% و أيضاً تضيف لها مذاقاً شهياً.
  • أيضا شوي بعض من الخضروات، مثل البطاطس، والجزر، والبصل، والطماطم، والفلفل الأخضر مع اللحوم لأنها لا تتكون بها المركبات الحلقية الضارة‏، كما أنها تحتوي علي محفزات لإنزيمات الجسم لتحول هذه المركبات في اللحوم المتناولة إلي صورة الغير نشطة يسهل طردها من الجسم.
  • استخدام أي وسيلة لتجميع الدهون المتساقطة من اللحوم أثناء الشوي حتى لا تسقط علي الفحم مباشرة، مما يمنع انحلالها وتكوين المواد الحلقية منها والتي تترسب علي اللحوم بتأثير دخان الشوي.

هكذا يمكننا الاستفادة من فائدة الشوي وتجنب مخاطره وأضراره قدر الإمكان.

مقدار البروتين الذي تحتاجه من اكلات عيد الاضحى

البروتين مهم جداً للجسم من بناء العضلات و العظام و تكوين إنزيمات.

ADVERTISEMENT

ومقدار البروتين الضرورى يختلف بإختلاف السن، و الوزن، و الجنس لكنه تقريبياً يساوى 10- 35% من السعرات الحرارية اليومية باعتبار أن السعرات الحرارية اليومية حوال 2000 كالورى .. بمعنى أن مقدار البروتين الضرورى 50 – 175 جرام يومياً، ويمكن الحصول عليه من اللحم أو غيره كالبيض أو الألبان أو بعض الحبوب الغنية بالبروتين.

ما هي العناصر الهامة التي تحتوي عليها لحوم اكلات عيد الاضحى؟

تحتوي اللحوم على عناصر هامة، كالبروتينات، والحديد، والزنك، وبعض العناصر المعدنية، كالبوتاسيوم، والماغنسيوم، والسيلينيوم، أما لحوم الضأن التي تعتبر أهم اكلات عيد الاضحى ، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ ، ب.

ما هو أثر زيادة تناول اللحوم على الصحة؟

بالرغم من فوائد اللحوم فى بناء الجسم و العضلات وزيادة المناعة و العمليات الحيوية بالجسم، إلا أن الشيء إذا زاد عن حده قُلب لضده .. فالإكثار من تناول اللحوم و بالأخص في فترة عيد الأضحى تؤدي للكثير من المشاكل.

ADVERTISEMENT

ما هي أضرار تناول اللحوم الحمراء في عيد الاضحى؟

  • اضطرابات الجهاز الهضمي وحدوث انتفاخ وتخمة.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول، نظراً لما تحتويه اللحوم عامة ولحم الضأن خاصة من أحماض دهنية مشبعة.
  • تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب والسكر، وكذلك مرضى الكبد، حتى لا تشكل عبئاً كبيراً عليه نظراً لخطورة تكون مركبات الأمونيا.
  • مرض النقرس ” مرض الملوك ” يحدث نتيجة تناول الكثير من اللحوم الحمراء، مما يؤدى إلى زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم وترسبها في أنسجة المفاصل، والكليتين على هيئة حصوات، وتؤثر على أعضاء الجسم، مثل الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم

وتهاجم الخلايا الأكولة هذه البللورات فتكسرها مسببة احمرار وألم وتورم بالمفاصل، وارتفاع درجة حرارة المفاصل، خاصةً مفصل أصبع القدم الكبير، ويظهر الألم ليلاً ويزيد مع الصباح، حيث يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم، لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف .

نصائح لتجنب المشاكل الصحية لتناول اللحوم الحمراء

  • تناول مقدار متوسط من اللحم لا يزيد عن 65 – 100 جرام يومياً.
  • الإكثار من الخضروات بجانب الأكل لأنها غنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم، و البقدونس لأهميته في امتصاص الدهون.
  • إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها بقدر المستطاع.
  • الحرص على سلق أو شوي اللحم مع الاخذ بالإحتياطات السابق ذكرها والابتعاد عن قلي اللحم.
  • الإكثار من تناول المياه والمشى بعد الأكل، و عدم الاستلقاء لتجنب التخمة و ارتجاع الطعام.
  • مضغ الطعام جيداً و الابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات التي تساعد على الهضم كاليانسون والكمون والبابونج.
  • على مرضى السكر و الكبد و الكلى و مرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم الأخذ بالاحتياطات الضرورية عند تناولهم اللحم أو الامتناع عنه تماماً في حالة خطورته.

و أخيرا فإن الاستمتاع بالأعياد يحقق البهجة والفرحة فلا تنسى الاعتدال و عدم الإسراف في اللحوم، كي تحمي نفسك من كل المشاكل الهضمية، وإذا واجهتك أي متاعب صحية استشر طبيبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد