العطور الاصلية و المقلدة .. كيف تفرق بينهما ؟ وما التأثير النفسي للعطور ؟

العطور الاصلية
لكل منا العطر المفضل و المميز له بين الجميع لكن هل تجاوز عقلك يوماً هذه الزجاجة الصغيرة و بحثت وراء مكوناتها السرية و مما تتكون و هل تعلم كيف تفرق بين العطور الاصلية و المقلدة حتى لا تخسر نقودك و مجهودك في البحث عن عطرك المفضل ؟  أعد لك فريق كل يوم معلومة طبية باقة من المعلومات حول أسرار تلك العطور تعرف عليها لتتمتع بالخبرة عند شراء عطرك المفضل .

ADVERTISEMENT

العطور مستحضر يُصنع من مواد طبيعية أو صناعية أو من مزيج منهم و يتم الخلط بينهم بنسب معينة، و يرجع تاريخ العطور إلى أكثر من 5000 سنة حيث استخدمه قدماء المصريين و قاموا باستخراجه من زهور اللوتس و لم يكتفوا باستخدامه في التطيب و التجميل فقط و لكن استخدموه أيضاً كدواء .

تُستخرج العطور من الأزهار و أخشاب الأشجار و تدوم رائحة العطر لفترات أطول بناء على نسبة تركيزه .

ADVERTISEMENT

بالنسبة لبعض الأشخاص فأحياناً تكون العطور عندهم بمثابة هوس و يحرص البعض على اقتناء أنواع معينة من العطور و قد يرجع ذلك إلى تأثير العطور على حالتنا النفسية و مزاجنا.

الدليل على ذلك شعورك بإحساس معين عند شم نوع من العطور فقد تشعر بالهدوء النفسي و الطمأنينة و قد تُشعرك رائحة أخرى بالنشاط و الانتعاش بينما تُشعرك رائحة أخرى بالاختناق .

ADVERTISEMENT

يعتقد خبراء الطاقة بأن العطور لها تأثير سحري على رفع و تحفيز مستويات الطاقة و الحالة المزاجية و بما أن حاسة الشم هى أقوى الحواس التي نمتلكها فإنها تتوجه مباشرةً ببعث رسائل للمخ و من ثم التوجه إلى القسم المسؤول عن المشاعر لتعطيها رد فعل مباشر بإحساس معين، فالعطور تؤثر على عواطفنا أكثر من الصور و الأصوات .

أثبتت الأبحاث الأخيرة تأثير العطور على

  • العصبية
  • التوتر
  • الاكتئاب
  •  التبلد و تُساعد أيضاً على تحفيز المزاج
  • السعادة
  • الشهوة و الإحساس
  • الاسترخاء
  • النشاط

لذلك يمكنك رش عطرك المفضل و استنشاقه بهدوء ليُحسن من حالتك النفسية و من نشاطك الجسدي ، بغض النظر عن سبب استخدامك للعطور أو كيفية استخدامك لها فمن المهم معرفة أنواع العطور لتتمكن من شراء العطر المناسب لك و لشخصيتك .

perfumes

هو أكثر أنواع العطور تركيزاً و يكفي منها نقطة واحدة لتفوح رائحة العطر الزكية في أرجاء المكان و تدوم رائحته لفترة طويلة جداً .

ADVERTISEMENT

Eau de perfume

هو متوسط التركيز و يدوم رائحته لأكثر من 5 ساعات .

Eau de toilette

هو مناسب جداً للاستعمال اليومي و هو عطر ذو تركيز خفيف و لا تدوم رائحته لفترات طويلة.

 Eau de cologne

هو أقل نسبة تركيز في أنواع العطور و مناسب جداً لأصحاب البشرة الحساسة و الأطفال و بسبب عشق الناس للعطور فهناك بعض أنواع العطور الاصلية و التقليد .

ADVERTISEMENT

يبقي هنا السؤال .. كيف يُمكن التفريق بين العطور الاصلية و التقليد ؟

تختلف العطور الأصلية عن التقليد في مكوناتها فقد تكون نفس الرائحة ولكن يبقى مكون سري يميز العطور الأصلية عن غيرها ويجعلها مميزة عن التقليد منها و قد يصعب على البعض التفريق بين النوعين حتي الاستخدام فتجد العطور المزيفة لا تدوم لوقت طويل مثل الأصلية .

لكن توجد بعض الفروقات الطفيفة في تصميم العلبة أو زجاجة العطر عن الأصلية فقد تجد اسم الماركة مطبوع بخط أصغر أو أكبر أو يوجد فرق خفيف في درجة لون العلبة مثلاً أو اختلاف بسيط في حجم العبوة و قامت إحدى شركات منتجات التجميل المعروفة بأخذ عينات عشوائية من الأسواق لتجد أن 10 % منها تبيع منتج مزيف على أنه المنتج الأصلي للشركة و قامت بأخذ الإجرائات القانونية اللازمة ضد من يبيعون تلك المنتجات.

العطور المزيفة لاتخضع لعناصر و مواصفات السلامة الموجودة في العطور الاصلية و غالباً ما يتم استخدام مكونات رخيصة و غير آمنة لذلك قد تسبب العطور المزيفة التحسس لدى بعض الأشخاص .

ADVERTISEMENT

بغض النظر عن إذا كانت العطور أصلية أو مزيفة قد يُعاني البعض من التحسس من رائحة العطور و خصوصاً النفاذة منها و قد تُسبب العديد من المشاكل مثل :

  •  حساسية الأنف و الجيوب الأنفية .
  • الصداع .
  • حساسية العين إذا لامسها العطر .

و كل ذلك بسبب المكونات الكيميائية الممزوجة بالعطور و للأسف لا تُطالب الشركات المنتجة للعطور بتوضيح مكونات العطر و قد يعتبرها البعض سراً من أسرار صناعة العطور.

لذلك يُنصح بتجربة العطر على بقعة صغيرة من الجلد قبل شرائه و الانتظار لمدة يوم ، فإذا لم تظهر أي أعراض التحسس عليك يمكنك شرائه .

ADVERTISEMENT

يُنصح بشراء العطور من الأماكن الموثوق فيها لتجنب مشاكل نحن في غنى عنها .

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة صلاح - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد